معنى كلمة عدس – المعجم الوسيط

معنى كلمة عدس – المعجم الوسيط

عَدَسَ

في الأرض ـِ عَدْساً، وعُدُوساً، وعَدَساناً: ذهب. ويقال: عدست به المنيَّةُ: ذهبت به. وـ بالبغل: زجره بقوله: عدسْ. وـ فلاناً: خدمه.

( عُدِسَ ) فلانٌ: أصابته العدسة.

( العَدَس ): عُشب حوليّ دقيق الساق، من الفصيلة القرنية أوراقه مركَّبَة ريشية ذات أذينات دقيقة، وثمرته قَرْن مفلطح صغير فيه بذرة أو بذرتان تنقشر كل بذرة عن فلقتَين برتقاليتي اللون، وإذا لم تنقشر فهو العدس أبو جُبَّة. الواحدة: عدسة. وعَدَس: زجر للبغلة.

( العَدَسَة ): بَثْرَة تخرج في البدن كالطَّاعون وقلَّما يسلم صاحبها. وـ ( في علم الضوء ): قطعة من مادة شفَّافة كالزُّجاج محدودة بسطحين يكون كلاهما محدَّباً أو مقعَّراً، أو يكون أحدهما محدَّباً والآخر مقعَّراً، أو يكون أحدهما مستوياً والآخر محدباً أو مقعراً، وأكثرها شيوعاً في الاستعمال العدسات ذات الانحناء الكُرِيّ. وعدسة العين: جسم شفَّاف مَرِن محدَّب السطحين يقع بين القُزَحيَّة والجسم الزُّجاجيّ، ويجمِّع الضوء الساقط على القَرْنية في نقطة واحدة تقع على الموضع المناسب من الشبكيَّة، لتتَّضح الرُّؤية. ( مج ).

( العَدُوس ) من الناس والدواب: القويّ على السَّيْر. ( للذكر والأنثى ). يقال: هو عَدُوس السُّرَى، وهو عَدُوس الليل.

( العَدِيسَة ): ( في علم النبات ): ثقب صغير عدسيّ الشكل يوجد غالباً على السيقان الخشبية في المواضع التي يحل فيها النسيج الفليني محل البشرة. وتمثّل العديسة بأنسجة مفككة تسمح بتبادل الغازات بين الأجزاء الداخلية للنبات والهواء الجويّ. ( مج ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً