معنى كلمة عد – المعجم الوسيط

معنى كلمة عد – المعجم الوسيط

عَدَّ

الدراهمَ وغيرها ـُ عَدًّا، وتَعْداداً، وعَدَّة: حسبها وأحصاها. وـ فلاناً صادقاً: ظنَّه إياه.

( أعَدَّ ) الشيءَ: هيَّأه وجهَّزَه.

( عَادَّه ) مُعادَّة، وعِداداً: فاخره في العدد. وـ ناهضه في الحرب. وـ المرضُ فلاناً: تركه زماناً ثمَّ عاوده. يقال: عادته اللَّسْعَة، وعادته الحمَّى. وفي الحديث: ( ما زالت أكلة خيْبر تُعَادُّني ): تعاودني. ويقال: عادَّهم الشيءُ: إذا تقاسموه فكان بقدر عددهم.

( عَدَّدَ ) الشيءَ: أحصاه. ويقال: عدَّدت النَّائحةُ: ذكرت مناقب الميِّت. وـ الشيءَ: عَدَّه. وـ جعله ذا عدد.

( اعْتَدَّ ): صار معدوداً. وـ المرأةُ: دخلت في عدّتها بعد طلاقها أو وفاة زوجها. وـ انقضت عدّتها. وـ بالشيء: أدخله في الحساب والعَدّ. وهذا شيء لا يعتدّ به: لا يهتمّ به. وـ الشيءَ: أحضره.

( تَعَادّ ) القومُ: عدّ بعضهم بعضاً.

( تَعَدَّدَ ): صار ذا عدد. وهم يتعدَّدون على ألفٍ: يزيدون.

( اسْتَعَدَّ ) له: تهيَّأ.

( الاسْتِعْداد ): ( في علم التربية ): اتجاه نحو سلوك خاصّ نتيجة عوامل عضوية، أو نفسية، أو هما معاً.

( التَّعْدَاد ): العَدّ. وـ إحصاء السُّكان في فترات معيَّنَة. ( محدثة ).

( العِدَاد ): وقت الموت. وهذا عِدَاد الحُمَّى: وقتها الذي تعود فيه. وبه مرض عِداد: يدعه زمناً ثمَّ يعاوده. وفلان في عداد بني فلان: يُعَدّ منهم. وهو في عداد الصَّالحين. وهذا يوم عِداد: يوم جُمُعة، أو أضحى، أو فطر.

( العِدُّ ): الماء الجاري الذي له مادَّة لا تنقطع. وـ الكثرة في الشيء. وـ القديم. يقال: حسب عِدّ. وـ القِرن والنَّظير. ( ج ) أعْدَاد.

( العُدُّ ): بَثْر يظهر في الوجه. وـ ( في الطب ): طَفْح بَثْريّ ينشأ عن التهاب غُدَد الدُّهن مع تجمّع الإفرازات، ( وهو حبّ الشَّباب ). والعُدّ الورديّ: بثور تظهر في الخدَّين والأنف مع احتقان وتمدّد في الأوعية النهائية. ( مج ).

( العَدَد ): مِقدار ما يُعَدّ، ومبلغه. ( ج ) أعداد.

( العَدَّاد ): آلة تستعمل لقياس الزمن، أو سرعة بعض الآلات، أو الكمية المستهلكة من الماء، أو غاز الإضاءة، أو الكهربا أو نحو ذلك. ( مج ).

( العَِدَّان ): زمان الشيء وعهده.

( العِدَّة ): مقدار ما يُعَدّ ومبلغه. وـ الجماعة. يقال: عِدَّة كتب وعِدَّة رجال. وعِدَّة المُطَلَّقة والمتوفَّى عنها زوجها: مدة حدَّدها الشرع، تقضيها المرأة دون زواج بعد طلاقها، أو وفاة زوجها عنها. ( ج ) عِدَد.

( العُدَّة ): الاستعداد. وـ ما أعِدَّ لأمر يحدث. ( ج ) عُدَد.

( العَدِيد ): النِّدّ والقِرْن. وـ مَن يُعَدّ في القوم وليس منهم. ( ج ) أعداد، وعدائد. وـ العدد الكثير. يقال: ما أكثر عديدهم. وهم عديد الحصى والثَّرَى: لا يحصون كثرة. وهذا عديد هذا: قدره في العدد. ويقال: أشياء عديدة: كثيرة، معدودة ومتعدّدة. (مو)

( العَدِيدَة ): الحِصَّة والنَّصيب. ( ج ) عدائد.

( المِعْداد ): ( في الرياضة ): جهاز يستعمل للقيام بعمليات العَدّ. ( محدثة ).

( المعدودات ): الأيَّام المعدودات: أيام التَّشْريق، وهي ثلاثة بعد يوم النَّحْر.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً