معنى كلمة عدل – المعجم الوسيط

معنى كلمة عدل – المعجم الوسيط

عَدَلَ

ـِ عَدْلاً، وعُدولاً: مال. ويقال: عدل عن الطريق: حاد. وـ إليه: رجع. وـ في أمره عَدْلاً، وعَدَالَة، ومَعْدِلَة: استقام. وـ في حكمه: حكم بالعَدْل. ويقال: عدل فلاناً عن طريقه: رجعه. وعدله إلى طريقه: عطفه. وـ الشيءَ عَدْلاً: أقامه وسوَّاه. يقال: عدل الميزان، وعدل السهمَ. وـ الشيءَ بالشيء: سوَّاه به وجعله مثله قائماً مقامه. ويقال: عدل بربِّه عَدْلاً، وعُدُولاً: أشرك وسوَّى به غيره. وفي التنزيل العزيز:{ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِم يَعْدِلُونَ}. وعَدَلَ فلاناً بفلان: سوَّى بينهما. وـ الأمتعةَ: جعلها أعدالاً متساوية لتُحْمَل. وـ فلاناً في المحمل: ركب معه. وـ الشيءَ بالشيء: ساواه، فهو عادل.

( عَدُل ) ـُ عَدالَة، وعُدُولة: كان عَدْلاً.

( عادل ) عنه: حاد. وـ بين الشيئين: وازن. و- الشيءَ بالشيء: سوَّاه به وجعله مثله قائماً مقامه. ومنه معادلة الشهادات. وـ فلاناً في المحمل: ركب معه. وـ الشيءَ: وازنه. وـ الأمرَ: توقَّف فيه ولم يمضه. يقال: هو يعادل أمره ويقسِّمَه: إذا دار بين فعله وتركه.

( عَدَّلَ ) الشيءَ: أقامه وسوَّاه. يقال: عدَّل المكيالَ والميزان. وـ الحكمَ أو الطَّلَب: غيَّره بما هو أولى عنده. ( مو ). وـ الشاهدَ أو الرَّاوي: زكَّاه. وـ المتاعَ: جعله عِدلين.

( اعْتَدَل ): توسَّط بين حالين في كَمّ، أو كيف، أو تناسب. يقال: ماء معتدل: بين الحارّ والبارد. وجوّ معتدل: بين الحرارة والبرودة. وجسم معتدل: بين الطول و القصر، أو بين البدانة والنَّحافة. وـ استقام. ويقال: هي حسنة الاعتدال: القوام.

( تَعادَلا ): تساويا.

( الاعْتِدال ): الوقت يتساوى فيه اللَّيل والنهار في أرجاء العالم جميعه، وهو ربيعي، ويكون في أول يوم من فصل الربيع، وخريفي، ويكون في أول يوم من فصل الخريف.

( العَدَالَة ): ( في الفلسفة ): إحدى الفضائل الأربع التي سلَّم بها الفلاسفة من قديم، وهي: الحكمة، والشجاعة، والعفة، والعدالة.

( العَدْل ): الإنصاف، وهو إعطاء المرء ما له وأخذ ما عليه. و- العادل، ويقال للواحد وغيره. ويقال: امرأة عَدْل وعَدْلَة أيضاً. وـ المثل والنَّظير. وـ الجزاء. وـ الفداء. وفي التنزيل العزيز: {وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}. ( ج ) أعدال.

( العِدْل ): المِثْل والنَّظير. وـ نصف الحِمْل يكون على أحد جَنْبي البعير. وـ الجُوالق. ( ج ) أعْدَال، وعدول.

( العَدِيل ): المثل والنَّظير. وعديل الرَّجل: زوج أخت امرأته. ( ج ) أعدال، وعدلاء.

( العَدِيلَتَان ): الغِرَارتان؛ لأن كل واحدة منهما تعادل الأخرى.

( المُعادَلَة ): ( في الرياضة ): متساوية تحتوي على مجهول أو أكثر يراد استخراجه. ( مج ).

( المُعْتَدِلَة ): المنطقة المعتدلة ( في الجغرافيا ): منطقة تجاور المنطقة الاستوائية في شماليِّها، وتسمى: المعتدلة الشمالية، وأخرى في جنوبيِّها، وتسمى: المعتدلة الجنوبية. و(المُعَدَّل) في التقدير: النسبة المتوسطة بين أَعداد مختلفة.

( المُعَدَّلات ): زوايا البيت.

( المَعْدِل ): يقال: ما له عنه مَعْدِل: مصرف.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً