معنى كلمة وقع – المعجم الوسيط

معنى كلمة وقع – المعجم الوسيط

وَقَعَ

ـَ ( يَقَعُ ) وَقْعاً، ووُقُوعاً: سقط. وـ الدّوابّ: ربَضَت. وـ الإبل: بركت. ويقال: وقع الطّير على أرض أو شجر. وـ المطر بالأرض: حصل. وـ الحقّ: ثبت. وـ القول عليه: وجب. وـ الكلام في نفسه: أثَّر فيها. وـ فلان في فلان وقيعة ووُقوعاً: سبّه واغتابه وعابه. وـ في العمل وقوعاً: أخذه. وـ أصاب الرِّفْق فيه. وـ في الشَّرَك: حصل فيه. وـ في أرض فلاة: صار فيها. وـ إلى كذا وقْعاً: أسرع بانطلاقه. وـ بالعدوِّ وَقْعاً، ووَقعة: بالغ في قتالهم. وـ الأمر من فلان موقعاً حسناً أو سيِّئاً: ثبت لديه. وـ عنده موقعاً حسناً: نال منه حظًّا ومنزلة. وـ فلان البعير وَقْعاً: كواه على أمِّ رأسه. وـ النَّصل بالمِيقعة: حدّده بها. يقال: وَقَع السكّين والسّيف. وـ الحجارة الحافر: أصابته ورقّقته. فهو وقيع. ويقال: هذه نعل لا تقع على رِجْلي: أي لا تناسب رجلي.

( وَقِعَ ) ـَ ( يَوْقَعُ ) وَقَعاً: حَفِي. وـ اشتكى لحم قدمه من غلظ الأرض والحجارة أو الشّوك. فهو وقع.

( وُقِعَ ) في يده: سًقِط في يده وندم.

( أَوْقَعَ ) المُغَنِّي: بنى ألحان الغناء على موقعها وميزانها. وـ فلان بالأعداء: بالغ في قتالهم. وـ بفلان ما يسوءه: أنزله به. وـ به الدَّهر: سطا. وـ الرّوضة: أمسكت الماء. وـ فلان الشيء: جعله يقع.

( وَاقَعَهُ ) مُواقعَة، ووِقاعاً: حاربه. وـ الأمور: داناها. وـ المرأة: جامعها.

( وَقَّعَ ) الرّجل: مشى مشية التَّلْقيف، وهو رفعه يده إلى فوق. وـ القوم: عَرّسوا. وـ الإبل: اطمأنّت بالأرض بعد الريّ. وـ في الكتاب: أجمل بين تضاعيف سطوره مقاصد الحاجة وحذف الفُضول. وـ الصَّيْقَل على السّيف: أقبل عليه بميقعته يحدّده. وـ العقد أو الصكّ: كتب في أسفله اسمه إمضاء له أو إقراراً به. ( مو ). وـ الشيء: تظنّاه وتوهّمه. وـ ظنّه على الشيء: قدّره وأنزله. وـ الحجارة الحافر: قطّعت سنابكه تقطيعاً. وـ الدَّبَر ظهر البعير: أثّر فيه.

( تَوَاقَعَ ) الأعداء: وقع بعضهم ببعض. وـ الرجلان: تقاتلا.

( تَوَقَّعَ ) الأمر: ارتقب وقوعه.

( اسْتَوْقَعَ ) السيف: احتاج إلى الشَّحْذ. وـ فلان الأمر: تَوَقّعه. وـ تَخَوّف منه.

( الإيقَاعُ ): اتِّفاق الأصوات وتوقيعها في الغناء.

( التَّوْقِيعُ ): أن يصيب المطر بعض الأرض ويخطئ بعضها. وـ ما يعلقه الرئيس على كتاب أو طلب برأيه فيه. وتوقيع العقد أو الصّكّ ونحوه: أن يكتب الكاتب اسمه في ذيله إمضاء له أو إقراراً به. ( مو ). وـ نَوع من الخطّ. وـ نوع من السّير شبه التّلقيف. ( ج ) تواقيع.

( المَوْقِعُ ): مكان الوقوع. يقال: وقع الشيء موقعه. ( ج ) مواقع. ومواقع القتال: مواضعه. ومواقع القَطْر: مساقطه.

( المَوْقِعَةُ ): موضع الوقوع. وـ الصّدمة بعد الصّدمة في الحرب. ( مو ).

( المَوْقَعَةُ ): موضع الوقوع. وـ المعركة. ( ج ) مواقع.

( المُوَقَّعُ ): من أصابته البلايا. وـ البعير: تكثر آثار الدّبَر عليه. وـ المُذَلّل من الطّرق. وـ السّكّين المحدّد.

( المُوَقِّعُ ): الخفيف الوطء. وـ كاتب التوقيع.

( المَوْقُوعُ ): يقال: حافر موقوع: أصابته الحجارة فشحّذته ورقّقته.

( المَوْقُوعَةُ ): يقال: قَدَم موقوعة: غليظة شديدة.

( المِيقَعَةُ ): الموضع الذي يألفه البازي فيقع عليه. وـ خشبة القَصّار يُدَقّ عليها. وـ المِسَنّ الطويل يُوَقّع به: يحدّد. وـ المِطْرَقَة. وـ داء يعتري الفصيل كالحصْبَة فلا يكاد يقوم. ( ج ) مواقع.

( الوَاقِعُ ): الذي يَنْقُر الرَّحَى. ( ج ) وقَعَة. وـ الحاصل. يقال: أمر واقع. وطائر واقع: إذا كان على شجر أو نحوه. ( ج ) وُقوع، ووُقّع. ويقال: إنه لواقع الطير: أي ساكن ليِّن. وـ النّسر الواقع: ( انظر: نسر ).

( الوَاقِعَةُ ): القيامة. وـ النازلة من صروف الدهر. وـ المصادمة، وهي اسم من الوقعة بالحرب، وهي الصَّدمة بعد الصّدمة. ويقال: رجل واقعة: شجاع. وـ ( في الفلسفة ): ما حدث ووجد. ( مج ).

( الوَاقِعِيَّةُ ): ( في الفلسفة ): مذهب يلتزم فيه التصوير الأمين لمظاهر الطبيعة والحياة كما هي، وكذلك عرض الآراء والأحداث والظروف والملابسات دون نظر مثالي. ( مج ). وـ مذهب أدبيّ يعتمد على الوقائع، ويُعنَى بتصوير أحوال المجتمع. ( مو ).

( الوَقَائِعُ ): الأحوال والأحداث. مفرده: وقْعه. ( على غير قياس ).

( وَقَاعِ ): كَيّة مدورّة بين قرني الرأس. قال عوف بن الأحوص:

وكنت إذا مُنِيت بخصم سوء

دلفت له فأكويه وَقَاعِ

( الوِقَاعَةُ ): موضع وقوع طرف السِّتْر على الأرض إذا أرسل.

( الوَقْعُ ): صوت الضَّرب بالشيء. يقال: سمعت وقع المطر، ووقع أقدام. وـ المكان المرتفع من الجبل. وـ السحاب الرّقيق. وـ الأثر يخالف اللون. وـ الحصى الصِّغار.

( الوَقِعُ ): السَّحاب الرقيق. وـ المريض يشتكي.

( الوَقْعَةُ ): المرّة. وـ اسم من وقع الطائر إذا نزل عن طيرانه. وـ بالحرب: صدمة بعد صدمة. وـ واحدة الوَقْع، وهي الحصى الصِّغار. ووقعة السيف: هِبّته ونزوله بالضريبة.

( الوَقَعَةُ ): واحدة الوَقَع، وهي الحجارة.

( الوَقَّاعُ ): الذي يغتاب الناس. يقال: رجل وقّاع.

( الوَقَّاعَةُ ): الوَقّاع.

( الوَقِيعُ ): المكان الصُّلب لا يكاد يُنَشِّف الماء. ويقال: سِكّين وقيع: حديد. وحافر وقيع: صلب، أو أصابته الحجارة فشحذَته. وـ الأثر الذي يخالف اللّون. ( ج ) وُقُع.

( الوَقِيعَةُ ) من الأرض: التي لا تنشِّف الماء لصلابتها. وـ غِيبَة الناس. وـ صَدمة الحرب والقتال. ووقيعة الطائر: موضع وقوعه الذي يقع عليه ويعتاد الطائر إتيانه. ( ج ) وِقاع، ووَقَائع. و( وقائع العرب ): أيّام حروبها.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً