معنى كلمة وقف – المعجم الوسيط

معنى كلمة وقف – المعجم الوسيط

وَقَفَ

ـِ وُقُوفاً: قام من جلوس. وـ سكن بعد المَشْي. وـ على الشيء: عاينه. وـ في المسألة: ارتاب فيها. وـ على الكلمة: نطق بها مُسكَّنَة الآخر قاطعاً لها عَمّا بعدها. وـ الحاجّ بعرفات: شهد وقتها. وـ فلان على ما عند فلان: فهمه وتبيّنه. وـ الماشي والجالس، وَقْفاً: جعله يقف. يقال: وقف الدابّة. وـ فلاناً عن الشيء: منعه عنه. وـ فلاناً على الأمر: أطلعه عليه. وـ الأمر على حضور فلان: علّق الحكم فيه بحضوره. وـ الدار ونحوها: حبسها في سبيل الله. ويقال: وقفها على فلان، وله.

( أَوْقَفَ ) فلان عن الأمر الذي كان فيه: أقلع عنه. ويقال: كلّمته فأوقف، أي سكت. وـ الإنسان وغيره: وقفه.

( وَاقَفَهُ ) في حرب أو خصومة مواقفة، ووِقافاً: وقف معه. وـ على كذا: سأله الوقوف.

( وَقَّفَ ) الجيش: وقفوا واحداً بعد واحد. وـ الناس في الحجّ: وقفوا في المواقف. وـ المرأة: جعلت في يديها الوَقْف. وـ الإنسان وغيره: جعله يقف. وـ فلاناً على الشيء: أطلعه عليه. وـ القارئ: علّمه مواضع الوقف. وـ الحديث: بيّنه. وـ الشيء: أقامه. وـ التُّرس: جعل له وقفاً.

( تَوَاقَفَ ) القوم في الكفاح: وقف بعضهم مع بعض.

( تَوَقَّفَ ) عن كذا: امتنع وكفّ. وـ عليه: تَثَبّت. وـ فيه: تمكّث وانتظر.

( اسْتَوْقَفَهُ ): سأله الوقوف وحمله عليه.

( التَّوْقِيفُ ): نصّ الشارع المتعلِّق ببعض الأمور.

( التَّوْقِيفيُّ ): المنسوب إلى التوقيف. يقال: أسماء الله توقيفيّة.

( المَوْقِفُ ): الموضع يقف فيه الإنسان أو الحيوان. وموقف المرأة: يداها وعيناها وما لا بدّ لها من إظهاره.

و( المَوْقِفَانِ ): عِرقان مكتنفا القُحْقُح إذا تَشَنّجا لم يَقُم الإنسان، وإذا قُطِعا مات. ويقال: امرأة حسنة الموقِفين: الوجه والقدم.

( المُوَقَّفُ ): الرجل المحنّك والمجرّب. ويقال: رجل موقَّف على الحقّ: ذلول به. وـ من الخيل: الأبرش أعلى الأذنين كأنّهما منقوشتان ببياض، ولون سائره ما كان، لا قيد فيه. وـ من الأرْوَى والثِّيران: ما في يديه حُمرة تخالف سائره. وـ الضَّرع به آثار الصِّرار. وـ القِدح الذي يفاض به في الميسر.

( المُوَقَّفَةُ ): يقال: دابّة موقّفة: في قوائمها خطوط سود.

( الموْقُوفُ ): ( عند الفقهاء ): العين المحبوسة إمّا على مِلك الواقف وإمّا على مِلك الله تعالى. وـ الممنوع من عمله. ( محدثة ).

( المِيقَافُ ): عود أو غيره يُسكّن به غليان القدر.

( المِيقَفُ ): الميقاف.

( الوَاقِفُ ): ( عند الفقهاء ): الحابس لعينه إمّا على ملكه وإمّا على ملك الله تعالى. وـ خادم البيعة؛ لأنّه وقف نفسه على خدمتها. ( ج ) وُقْف، ووُقوف.

( الوَاقِفَةُ ): القَدَم. ( صفة غالبة ).

( الوَاقِفِيَّةُ ): فرقة من المتصوِّفة والمبْطلة.

( الوَقْفُ ) في القراءة: قطع الكلمة عمّا بعدها. وـ ( عند الفقهاء ): حبس العين على مِلك الواقف أو على ملك الله تعالى. وـ سوار من عاج. وـ الخلخال من فضّة أو ذَبْل، وأكثر ما يكون من الذَّبْل. وـ ما يستدير بحافة التُّرس من قَرْن أو حديد وشبهه. ( ج ) وُقوف.

( الوَقْفَةُ ): المرّة. وـ الرَّيْب. و، كلّ عَقَب لُفّ على القَوس. و( يوم الوَقفة ): يوم الوقوف بعرفات في الحجّ. ( مو ).

( الوَقَّافُ ): المتأنِّي غير العَجِل. وـ المحجم عن القتال.

( الوَقِيفَةُ ): الطَّريدة إذا أعْيَت من مطاردة الكلاب.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً