معنى كلمة مل – المعجم الوسيط

معنى كلمة مل – المعجم الوسيط

مَلَّ

فلان ـُ مَلاًّ: أصابه المُلال. و ـ تقلَّبَ مَرَضَاً أو غَمّاً، كأنه على مَلَّة. و ـ على فلان السَّفَرُ: طال. و ـ في المشي: أسرع. و ـ الشيءَ: قلَّبه. و ـ الشيءَ في الجمر: أدخله فيه. يُقال: مَلَّ الخبزَ أو اللَّحم في النَّار. فهو مملول، ومَلِيل. وملَّ القوسَ أو السهم في النَّار: عالجه بها. و ـ الثَّوبَ: خاطه الخياطةَ الأولى قبل الكفّ. فهو مملول.

( مَلَّ ) فلانٌ الشيءَ، وعن الشيء ـَ ( مثل: فَرِحَ يَفرَحُ ) مَلَلاً، ومَلالاً، ومَلالةً: سئمه وضجر منه. فهو مَلٌّ، ومَلُولٌ.

( أمَلَّهُ ) وأمَلَّ عليه: أبرمه وأكثر عليه في الطلب حتَّى يَشُقَّ عليه. يُقال: أملَّ الشيءُ فلاناً: جعله يَمَلُّه. و ـ عليه السَّفرُ: ملّ. وأملّ عليه المَلَوَانِ ( اللَّيل والنَّهار ): طال اختلافهما عليه. و ـ الخُبزةَ في المَلَّة: عملها فيها. و ـ الشيءَ: قاله وأملاه فكُتب. وفي التنزيل العزيز: {فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الحَقُّ}.

( مَلَّلَ ) فلانٌ الشيءَ: قلَّبَه.

( امْتَلَّ ) مِلَّةَ الإسلام: دخل فيها.

( تَمَلَّلَ ) تقلَّب من مرضٍ أو نحوه. و ـ في المشي: أسرع. و ـ اللَّحمُ على النَّار: اضطرب. و ـ ملَّةَ الإسلام: امتلها.

( اسْتَمَلَّهُ ) سئمه. ويُقال: استملَّ به.

( الأمْلُولَةُ ) الملَلُ. ( ج ) أماليل.

( المَالُولَةُ ) مَنْ يَمَلّ.

( المَلاَلُ ) فُتورٌ يعرض للإنسان من كثرة مزاولة شيءٍ، فيوجب الكلال والإعراض عنه.

( المُلاَلُ ) التقلُّب مرضاً أو وجعاً. يُقال: أخذ فلاناً المُلالُ. و ـ وجع الظهر. و ـ عَرَق الحمَّى. و ـ الحرُّ الكامن في العظم من الحمَّى وتوهُّجها. و ـ خشبةُ قائم السَّيْف.

( المَلَلُ ) سِمَة على حُرَّة الذِّفْرَى خلفَ الأُذن.

( المُلَّى ) الخُبزة المنضَجة.

( المَلاَّلَةُ ) المالولة.

( المَلَّةُ ) التُّراب الحار والرَّماد أو الجمر يخبز أو يُطبخ عليه، أو فيه. و ـ عَرَق الحمَّى. ويُقال: لفلان مَلَّةٌ: حُمَّى باطنة. و ـ من يمَلُّ إخوانه سريعاً. ويُقال: رجل ذو مَلَّة: ذو مَلَلٍ. و( خبز المَلَّةِ ): ما يخبز فيها.

( المِلَّةُ ): الشريعة أو الدين، كملَّة الإسلام والنصرانية؛ وهي اسمٌ لما شرعَ الله لعباده بوساطة أنبيائه ليتوصلوا به إِلى السعادة في الدُّنيا والآخرة. وفي التنزيل العزيز: {لَنُخْرِجَنَّكُم مِّنْ أَرْضِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا}. و ـ الدِّيَةُ. ( ج ) مِلَلٌ.

( المُلَّةُ ): الخياطة الأولى قبل الكفّ. و ـ ما على السرير تحت الحشيّة من خشب أو معدن. ( مج ).

( المَلُولُ ) السَّريع المَلَل.

( المَلُولَةُ ): المَلُول ( للمذكر والمؤنث ).

( المَلِيلُ ): الخُبز أو اللَّحم المُدْخَل في المَلَّة. يُقال: أطعَمَنا خبزاً مَلِيلاً. ورجل مليلٌ: أحرقته الشمس. وطريق مليل: سُلِكَ فهو لاحِبٌ: واضحٌ مُمَهَّدٌ.

( المَلِيَلَةُ ): الحرُّ الكامن في العظم من الحمَّى وتوهُّجها. ويُقال: بفلان مليلة: حُمَّى باطنة.

( المُمَلُّ ) حيوانٌ مُمَلٌّ: مُتْعَبٌ أُكثِرَ ركُوبُه. وطريق مُمَلٌّ: سُلِك كثيراً وطال الاختلاف عليه.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً