معنى كلمة ملك – المعجم الوسيط

معنى كلمة ملك – المعجم الوسيط

مَلَكَ

الشيءَ ـِ مَُِلْكاً: حازه وانفرد بالتصرف فيه. فهو مالك. ( ج ) مُلَّكٌ، ومُلاَّك. و ـ الخِشْفُ أمَّه: قويَ وقدر أن يتبعها. و ـ العجينَ: عَجَنَه فأنعم عَجنَه وأجاده. و ـ الوليُّ المرأةَ: منعها أن تتزوَّج. و ـ فلانٌ امرأةً: تزوّجها.

( أمْلَكَهُ ) الشيءَ: جعله مِلكاً له. ويُقال: أملك فلاناً أمره: خلاَّه وشأْنَه. وأُمْلِكَتْ فلانةُ أمرَها: طُلَّقت، أو جُعل أمرُ طلاقها بيدها. وأملك فلاناً المرأةَ: زوَّجه إياها. و ـ القومُ فلاناً عليهم: صيَّروه مِلكاً عليهم.

( مَلَّكَ ) النَّبْعَةَ: صلَّبها ويَبَّسها في الشمس. و ـ فلاناً الشيء: أملكه إياه.

( امْتَلَكَ ) الشيءَ: مَلَكَه.

( تَمَالَكَ ) عن الشيء: مَلَكَ نفسه عنه فلم يتناوله. ويُقال: ( ما تمالك أن فَعَلَ كذا ): ما تماسك عن فعله. و( هذا حائط لا يتمالك ): لا يتماسك، فهو معرَّض للسقوط.

( تَمَلَّكَ ) الشيءَ: امتلكه، أو ملكه قهراً.

( المالِكُ ) أبو مالك: كنية الكِبَر والسن. ويُقال: علاه أبو مالك: كنية الجوع. و( مالكٌ الحزينُ ): اسم طائر من طير الماء. سمي بذلك لأنَّه بزعمهم يقعد بقرب المياه والمنابع، فإِذا نشفت حزن على جفافها وبقي حزيناً، ويعرف في مصر بالبَلَشُون.

( المَلاَكُ ) المَلَك، وهو جسمٌ لطيف نُورانيّ يتشكَّل بأشكال مختلفة. ( مو ).

و ( مَلاك الأمر ) قِوامه وخلاصته، أو عنصره الجوهريّ. يُقال: القلب مَلاك الجسد.

( المِلاَكُ ) مِلاك الأمر: مَلاكه. ويُقال: ركب مِلاك الطَّريق: وسَطَه.

( المَلْكُ ): المَلِك ( ج ) مُلُوك. و ـ ما ملكت اليد من مال وخَوَل. و ـ الإرادة الحرَّة. وفي التنزيل العزيز: {قَالُوا مَا أخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا}.

( المُِلْكُ ) ما يُملك ويُتصرّف فيه ( يذكر ويؤنث ). ( ج ) أملاك. وفي التنزيل العزيز: {وَلِلهِ مُلْكُ السَّماواتِ والأَرْضِ}. و ـ التمليك، وفي التنزيل العزيز: {إنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ}.

( المَلَكُ ) واحد الملائكةِ. و ـ الملائكةُ.

( المَلِكُ ): الله تعالى، وهو المَالِك المُطْلَق، ومالك المُلوك، ومالك يومِ الدين. و ـ ذو المُلْك. و ـ صاحب الأمر والسلطة على أمة أو قبيلة أو بلاد. ( ج ) أمْلاك، ومُلوك.

( المَلَكَةُ ): صفة راسخةٌ في النَّفْس أو استعدادٌ عقليٌّ خاصٌّ لتناول أعمال معيَّنة بحذق ومهارة، مثل الملكة العددية، والملكة اللُّغويَّة. و ـ المُلْكُ. يُقال: هو مَلَكة يميني. وفلانٌ حَسَنُ المَلَكة: يحسن معاملة خدمه وحشمه.

( المَلَكُوتُ ): عالَم الغيب المختصُّ بالأرواح والنفوس والعجائب. وفي التنزيل العزيز: {أوَ لَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّماواتِ والأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللهُ مِنْ شَيْء}. و ـ العزُّ والسلطان. و ـ ملكوت الله: سلطانه وعظمته. و ـ مِلْك الله خاصة. وفي التنزيل العزيز: {بيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ}.

( المَلَكِيَّةُ ) المنسوبة إِلى المَلِك. والحكومة الملكيَّة: الحكومة التي يرأسها مَلكٌ يتولَّى المُلْكَ بالوراثة غالباً.

( المِلْكِيَّةُ ) المِلْكُ أو التمليك. يُقال: بيدي عَقْد ملكيّة هذه الأَرض. و( قانون تحديد المِلكيّة الزراعية ): القانون الذي يحدِّد مقدار ما يجوز للفرد أن يمتلكه من الأَرض الزراعية. و( الملكية الخاصَّة ): ما يملكه الفرد. و( الملكية العامة ): ما تملكه الدولة.

( المَلِيكُ ) صاحب المُلك. ( ج ) مُلَكاء و( مليك الخَلْق ): ربُّهم ومالكهم. و( مليك النَّحل ): يَعسوبها.

( المُلَيْكَةُ ) الصَّحيفة.

( المَمْلَكَةُ ) سلطان المَلِك في رعيّته. يُقال: طالت مملكتُه، وساءَت مملكتُه، وحسنت مملكتُه. و ـ الدولة يحكمها ملك. و( مملكة الطَّريق ): معظمه ووسطه.

( المَمْلُوكُ ) العبد. ( ج ) مماليك.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً