معنى كلمة عضد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة عضد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة عضد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

عضد: الْعَضُدُ وَالْعَضْدُ وَالْعُضُدُ وَالْعُضْدُ وَالْعَضِدُ مِنِ الْإِنْسَانِ وَغَيْرِهِ: (وَمَا فَوْق) السَّاعِدُ، وَهُوَ مَا بَيْنَ الْمِرْفَقِ إِلَى الْكَتِفِ، وَالْكَلَامُ الْأَكْثَرُ الْعَضُدُ، وَحَكَى ثَعْلَبٌ: الْعَضَدُ بِفَتْحِ الْعَيْنِ وَالضَّادِ ڪُلٌّ يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ، قَاْلَ أَبُو زَيْدٍ: أَهْلُ تِهَامَةَ يَقُولُونَ الْعُضُدُ وَالْعُجُزُ وَيُذَكِّرُونَ. قَاْلَ اللِّحْيَانِيُّ: الْعَضُدُ مُؤَنَّثَةٌ لَا غَيْرَ، وَهُمَا الْعَضُدَانِ، وَجَمْعُهَا أَعْضَادٌ، لَا يُكَسَّرُ عَلَى غَيْرِ ذَلِكَ. وَفِي حَدِيثِ أُمِّ زَرْعٍ: وَمَلَأَ مِنْ شَحْمٍ عَضُدَيَّ، الْعَضُدُ مَا بَيْنَ الْكَتِفِ وَالْمِرْفَقِ وَلَمْ تُرِدْهُ خَاصَّةً، وَلَكِنَّهَا أَرَادَتِ الْجَسَدَ ڪُلَّهُ، فَإِنَّهُ إِذَا سَمِنَ الْعَضُدُ سَمِنَ سَائِرُ الْجَسَدِ، وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي قَتَادَةَ وَالْحِمَارِ الْوَحْشِيِّ: فَنَاوَلْتُهُ الْعَضُدَ فَأَكَلَهَا يُرِيدُ ڪَتِفَهُ. وَفِي صِفَتِهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: ڪَانَ أَبْيَضَ مُعَضَّدًا هَكَذَا رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ، وَهُوَ الْمُوَثَّقُ الْخَلْقِ. وَالْمَحْفُوظُ فِي الرِّوَايَةِ: مُقَصَّدًا. وَاسْتَعْمَلَ سَاعِدَةُ بْنُ جُؤَيَّةَ الْأَعْضَادَ لِلنَّحْلِ، فَقَالَ:
وَكَأَنَّ مَا جَرَسَتْ عَلَى أَعَضَادِهَا حَيْثُ اسْتَقَلَّ بِهَا الشَّرَائِعُ مَحْلَبُ
، شَبَّهَ مَا عَلَى سُوقِهَا مِنَ الْعَسَلِ بِالْمَحْلَبِ. وَرَجُلٌ عُضَادِيٌّ: عَظِيمُ الْعَضُدِ، وَأَعْضَدُ: دَقِيقُ الْعَضُدِ. وَعَضَدَهُ يَعْضِدُهُ عَضْدًا: أَصَابَ عَضُدَهُ، وَكَذَلِكَ إِذَا أَعَنْتَهُ وَكُنْتَ لَهُ عَضُدًا. وَعَضِدَ عَضَدًا: أَصَابَهُ دَاءٌ فِي عَضُدِهِ. وَعُضِدَ عَضْدًا: شَكَا عَضُدَهُ، يَطَّرِدُ عَلَى هَذَا بَابٌ فِي جَمِيعِ الْأَعْضَاءِ. وَأَعْضَدَ الْمَطَرُ وَعَضَّدَ: بَلَغَ ثَرَاهُ الْعَضُدَ. وَعَضُدٌ عَضِدَةٌ: قَصِيرَةٌ. وَيَدٌ عَضِدَةٌ: قَصِيرَةُ الْعَضُدِ. وَالْعِضَادُ: مِنْ سِمَاتِ الْإِبِلِ وَسْمٌ فِي الْعَضُدِ عَرْضًا – عَنِ ابْنِ حَبِيبٍ مِنْ تَذْكِرَةِ أَبِي عَلِيٍّ.
وَإِبِلٌ مُعَضَّدَةٌ: مَوْسُومَةٌ فِي أَعَضَادِهَا. وَنَاقَةٌ عَضَادٌ: وَهِيَ الَّتِي لَا تَرِدُ النَّضِيحَ حَتَّى يَخْلُوَ لَهَا، تَنْصَرِمُ عَنِ الْإِبِلِ وَيُقَالُ لَهَا الْقَذُورُ. وَالْعِضَادُ وَالْمِعْضَدُ: مَا شُدَّ فِي الْعَضُدِ مِنَ الْحِرْزِ، وَقِيلَ: الْمِعْضَدَةُ  وَالْمِعْضَدُ الدُّمْلُجُ; لِأَنَّهُ عَلَى الْعَضُدِ يَكُونُ – حَكَاهُ اللِّحْيَانِيُّ، وَالْجَمْعُ مَعَاضِدُ. وَاعْتَضَدْتُ الشَّيْءَ: جَعَلْتُهُ فِي عَضُدِي. وَالْمِعْضَدَةُ أَيْضًا: الَّتِي يَشُدُّهَا الْمُسَافِرُ عَلَى عَضُدِهِ وَيَجْعَلُ فِيهَا نَفَقَتَهُ – عَنْهُ أَيْضًا. وَثَوْبٌ مُعَضَّدٌ: مُخَطَّطٌ عَلَى شَكْلِ الْعَضُدِ، وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: هُوَ الَّذِي وَشْيُهُ فِي جَوَانِبِهِ. وَالْمُعَضَّدُ: الثَّوْبُ الَّذِي لَهُ عَلَمٌ فِي مَوْضِعِ الْعَضُدِ مِنْ لَابِسِهِ، قَاْلَ زُهَيْرٌ يَصِفُ بَقَرَةً:
فَجَالَتْ عَلَى وَحْشِيِّهَا وَكَأَنَّهَا     مُسَرْبَلَةٌ مِنْ رَازِقِيٍّ مُعَضَّدِ
، وَالْعَضُدُ: الْقُوَّةُ; لِأَنَّ الْإِنْسَانَ إِنَّمَا يَقْوَى بِعَضُدِهِ، فَسُمِّيَتِ الْقُوَّةُ بِهِ، وَفِي التَّنْزِيلِ: سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ قَاْلَ الزَّجَّاجُ: أَيْ: سَنُعِينُكَ بِأَخِيكَ. قَالَ: وَلَفْظُ الْعَضُدِ عَلَى جِهَةِ الْمَثَلِ; لِأَنَّ الْيَدَ قِوَامُهَا عَضُدُهَا، وَكُلُّ مُعِينٍ فَهُوَ عَضُدٌ. وَالْعَضُدُ: الْمُعِينُ عَلَى الْمَثَلِ بِالْعَضُدِ مِنَ الْأَعْضَاءِ. وَفِي التَّنْزِيلِ: وَمَا ڪُنْتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا أَيْ: أَعْضَادًا وَإِنَّمَا أَفْرَدَ لِتَعْتَدِلَ رُءُوسُ الْآيِ بِالْإِفْرَادِ، وَمَا ڪُنْتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا أَيْ: مَا ڪُنْتَ يَا مُحَمَّدُ لِتَتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ أَنْصَارًا. وَعَضُدُ الرَّجُلِ: أَنْصَارُهُ وَأَعْوَانُهُ. وَالْعَرَبُ تَقُولُ: فُلَانٌ يَفُتُّ فِي عَضُدِ فُلَانٍ وَيَقْدَحُ فِي سَاقِهِ، فَالْعَضُدُ أَهْلُ بَيْتِهِ وَسَاقُهُ نَفْسُهُ. وَالِاعْتِضَادُ: التَّقَوِّي وَالِاسْتِعَانَةُ. وَفُلَانٌ يَعْضُدُ فُلَانًا، أَيْ يُعِينُهُ. وَيُقَالُ: فُلَانٌ عَضُدُ فُلَانٍ وَعِضَادَتُهُ وَمُعَاضِدُهُ إِذَا ڪَانَ يُعَاوِنُهُ وَيُرَافِقُهُ، وَقَالَ لَبِيدٌ:
أَوْ مِسْحَلٌ سَنِقَ عِضَادَةَ سَمْحَجٍ     بِسَرَاتِهَا نَدَبٌ لَهُ وَكُلُومُ
، وَاعْتَضَدْتُ بِفُلَانٍ: اسْتَعَنْتُ. وَعَضَدَهُ يَعْضُدُهُ عَضْدًا وَعَاضَدَهُ: أَعَانَهُ. وَعَاضَدَنِي فُلَانٌ عَلَى فُلَانٍ، أَيْ عَاوَنَنِي. وَالْمُعَاضَدَةُ: الْمُعَاوَنَةُ. وَعَضُدُ الْبِنَاءِ وَغَيْرِهِ وَعَضَدُهُ وَأَعْضَادُهُ: مَا شُدَّ مِنْ حَوَالَيْهِ ڪَالصَّفَائِحِ الْمَنْصُوبَةِ حَوْلَ شَفِيرِ الْحَوْضِ. وَعَضُدُ الْحَوْضِ: مِنْ إِزَائِهِ إِلَى مُؤَخِّرِهِ، وَإِزَاؤُهُ مَصَبُّ الْمَاءِ فِيهِ، وَقِيلَ: عَضَدُهُ جَانِبَاهُ – عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ، وَالْجَمْعُ أَعْضَادٌ. قَاْلَ لَبِيدٌ يَصِفُ الْحَوْضَ الَّذِي طَالَ عَهْدُهُ بِالْوَارِدَةِ:
رَاسِخُ الدِّمْنِ عَلَى أَعْضَادِهِ     ثَلَمَتْهُ ڪُلُّ رِيحٍ وَسَبَلْ
، وَعُضُودٌ، قَاْلَ الرَّاجِزُ:
فَارْفَتَّ عُقْرُ الْحَوْضِ وَالْعُضُودُ     مِنْ عَكَّرَاتٍ وَطْؤُهَا وَئِيدُ
، وَعَضُدُ الرَّكَائِبِ: مَا حَوَالَيْهَا. وَعَضَدَ الرَّكَائِبَ يَعْضُدُهَا عَضْدًا: أَتَاهَا مِنْ قِبَلِ أَعْضَادِهَا فَضَمَّ بَعْضَهَا إِلَى بَعْضٍ، أَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ:
إِذَا مَشَى لَمْ يَعْضُدِ الرَّكَائِبَا
، وَالْعَاضِدُ: الَّذِي يَمْشِي إِلَى جَانِبِ دَابَّةٍ عَنْ يَمِينِهِ أَوْ يَسَارِهِ. وَتَقُولُ: هُوَ يَعْضُدُهَا يَكُونُ مَرَّةً عَنْ يَمِينِهَا وَمَرَّةً عَنْ يَسَارِهَا لَا يُفَارِقُهَا، وَقَدْ عَضَدَ يَعْضُدُ عُضُودًا، وَالْبَعِيرُ مَعْضُودٌ، قَاْلَ الرَّاجِزُ:
سَاقَتُهَا أَرْبَعَةٌ بِالْأَشْطَانْ     يَعْضُدُهَا اثْنَانِ وَيَتْلُوهَا اثْنَانْ
يُقَالُ: اعْضُدْ بَعِيرَكَ وَلَا تَتْلُهُ. وَعَضَدَ الْبَعِيرُ الْبَعِيرَ إِذَا أَخَذَ بِعَضُدِهِ فَصَرَعَهُ، وَضَبَعَهُ إِذَا أَخَذَ بِضَبْعَيْهِ. وَالْعَاضِدُ: الْجَمَلُ يَأْخُذُ عَضُدَ النَّاقَةِ فَيَتَنَوَّخُهَا. وَحِمَارٌ عَضِدٌ وَعَاضِدٌ إِذَا ضَمَّ الْأُتُنَ مِنْ جَوَانِبِهَا. وَعَضُدُ الطَّرِيقِ وَعِضَادَتُهُ: نَاحِيَتُهُ. وَعَضُدُ الْإِبْطِ وَعَضَدُهُ: نَاحِيَتُهُ، وَقِيلَ: ڪُلُّ نَاحِيَةٍ عَضُدٌ وَعَضَدٌ. وَأَعْضَادُ الْبَيْتِ: نَوَاحِيهِ. وَيُقَالُ: إِذَا نَخَرَتِ الرِّيحُ مِنْ هَذِهِ الْعَضُدِ أَتَاكَ الْغَيْثُ، يَعْنِي نَاحِيَةَ الْيَمَنِ. وَعَضُدُ الرَّحْلِ: خَشَبَتَانِ تَلْزَقَانِ بِوَاسِطَتِهِ، وَقِيلَ: بِأَسْفَلِ وَاسِطَتِهِ. وَعَضَدَ الْقَتَبُ الْبَعِيرَ عَضْدًا: عَضَّهُ فَعَقَرَهُ، قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ:
وَهُنَّ عَلَى عَضْدِ الرِّحَالِ صَوَابِرُ
وَعَضَدَتْهَا الرِّحَالُ إِذَا أَلَحَّتْ عَلَيْهَا.
أَبُو زَيْدٍ: يُقَالُ لِأَعْلَى ظَلِفَتَيِ الرَّحْلِ مِمَّا يَلِي الْعَرَاقِي: الْعَضُدَانِ، وَأَسْفَلِهِمَا: الظَّلِفَتَانِ، وَهُمَا مَا سَفَلَ مِنِ الْحِنْوَيْنِ: الْوَاسِطُ وَالْمُؤَخَّرَةُ. وَعَضُدُ النَّعْلِ وَعِضَادَتَاهَا: اللَّتَانِ تَقَعَانِ عَلَى الْقَدَمِ. وَعِضَادَتَا الْبَابِ وَالْإِبْزِيمِ: نَاحِيَتَاهُ. وَمَا ڪَانَ نَحْوَ ذَلِكَ فَهُوَ الْعِضَادَةُ. وَعِضَادَتَا الْبَابِ: الْخَشَبَتَانِ الْمَنْصُوبَتَانِ عَنْ يَمِينِ الدَّاخِلِ مِنْهُ وَشَمَالِهِ. وَالْعِضَادَتَانِ: الْعُودَانِ اللَّذَانِ فِي النِّيرِ الَّذِي يَكُونُ عَلَى عُنُقِ ثَوْرِ الْعَجَلَةِ، وَالْوَاسِطُ: الَّذِي يَكُونُ وَسَطَ النِّيرِ: وَالْعَاضِدَانِ: سَطْرَانِ مِنَ النَّخْلِ عَلَى فَلَجٍ. وَالْعَضُدُ مِنَ النَّخْلِ: الطَّرِيقَةُ مِنْهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ سَمُرَةَ ڪَانَتْ لَهُ عَضُدٌ مِنْ نَخْلٍ فِي حَائِطِ رَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ حَكَاهُ الْهَرَوِيُّ فِي الْغَرِيبَيْنِ، أَرَادَ طَرِيقَةً مِنَ النَّخْلِ، وَقِيلَ: إِنَّمَا هُوَ عَضِيدٌ مِنَ النَّخْلِ. وَرَجُلٌ عَضُدٌ وَعَضِدٌ وَعَضْدٌ، الْأَخِيرَةُ عَنْ ڪُرَاعٍ. وَامْرَأَةٌ عَضَادٌ: قَصِيرَةٌ، قَاْلَ الْهُذَلِيُّ: ثَنَتْ عُنُقًا لَمْ تَثْنِهِ جَيْدَرِيَّةٌ عَضَادٌ وَلَا مَكْنُوزَةُ اللَّحْمِ ضَمْزَرُ الضَّمْزَرُ: الْغَلِيظَةُ اللَّئِيمَةُ. قَاْلَ الْمُؤَرِّجُ: وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ الْقَصِيرِ: عَضَادٌ. وَعَضَدَ الشَّجَرَ يَعْضِدُهُ – بِالْكَسْرِ – عَضْدًا فَهُوَ مَعْضُودٌ وَعَضِيدٌ، وَاسْتَعْضَدَهُ: قَطَعَهُ بِالْمِعْضَدِ، الْأَخِيرَةُ عَنِ الْهَرَوِيِّ، قَالَ: وَمِنْهُ حَدِيثُ طَهْفَةَ: وَنَسْتَعْضِدُ الْبَرِيرَ أَيْ: نَقْطَعُهُ وَنَجْنِيهِ مِنْ شَجَرِهِ لِلْأَكْلِ. وَالْعَضَدُ: مَا عُضِدَ مِنَ الشَّجَرِ أَوْ قُطِعَ بِمَنْزِلَةِ الْمَعْضُودِ. قَاْلَ عَبْدُ مَنَافِ بْنُ رُبْعٍ الْهُذَلِيُّ:
الطَّعْنُ شَغْشَغَةٌ وَالضَّرْبُ هَيْقَعَةٌ     ضَرْبَ الْمُعَوِّلِ تَحْتَ الدِّيمَةِ الْعَضَدَا
الشَّغْشَغَةُ: صَوْتُ الطَّعْنِ. وَالْهَيْقَعَةُ: صَوْتُ الضَّرْبِ بِالسَّيْفِ. وَالْمُعَوِّلُ: الَّذِي يَبْنِي الْعَالَةَ، وَهِيَ ظُلَّةٌ مِنَ الشَّجَرِ يُسْتَظَلُّ بِهَا مِنَ الْمَطَرِ. وَفِي حَدِيثِ تَحْرِيمِ الْمَدِينَةِ: نَهَى أَنْ يُعْضَدَ شَجَرُهَا أَيْ: يَقْطَعَ. وَفِي الْحَدِيثِ: لَوَدِدْتُ أَنِّي شَجَرَةٌ تُعْضَدُ. وَفِي حَدِيثِ ظَبْيَانَ: وَكَانَ بَنُو عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ مِنْ جَذِيمَةَ يَخْبِطُونَ عَضِيدَهَا، وَيَأْكُلُونَ حَصِيدَهَا الْعَضِيدُ وَالْعَضَدُ: مَا قُطِعَ مِنَ الشَّجَرِ، أَيْ يَضْرِبُونَهُ لِيَسْقُطَ وَرَقُهُ فَيَتَّخِذُوهُ عَلَفًا لِإِبِلِهِمْ. وَعَضَدَ الشَّجَرَ: نَثَرَ وَرَقَهَا لِإِبِلِهِ، عَنْ ثَعْلَبٍ، وَاسْمُ ذَلِكَ الْوَرَقِ الْعَضَدُ. وَالْمِعْضَدُ وَالْمِعْضَادُ مِنَ السُّيُوفِ: الْمُمْتَهَنُ فِي قَطْعِ الشَّجَرِ، أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ:
سَيْفًا بِرِنْدًا لَمْ يَكُنْ مِعْضَادًا
قَالَ: وَالْمِعْضَادُ سَيْفٌ يَكُونُ مَعَ الْقَصَّابِينَ تُقْطَعُ بِهِ الْعِظَامُ. وَالْمِعْضَادُ: مِثْلُ الْمِنْجَلِ لَيْسَ لَهَا أُشُرٌ يُرْبَطُ نِصَابُهَا إِلَى عَصَا أَوْ قَنَاةٍ ثُمَّ يَقْصِمُ  الرَّاعِي بِهَا عَلَى غَنَمِهِ أَوْ إِبِلِهِ فُرُوعَ غُصُونِ الشَّجَرِ; قَالَ:
كَأَنَّمَا تُنْحِي عَلَى الْقَتَادِ     وَالشَّوْكِ حَدَّ الْفَأْسِ وَالْمِعْضَادِ
، وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: ڪُلُّ مَا عُضِدَ بِهِ الشَّجَرُ فَهُوَ مِعْضَدٌ. قَالَ: وَقَالَ أَعْرَابِيٌّ: الْمِعْضَدُ عِنْدَنَا حَدِيدَةٌ ثَقِيلَةٌ فِي هَيْئَةِ الْمِنْجَلِ يَقْطَعُ بِهَا الشَّجَرَ. وَالْعَضِيدُ: النَّخْلَةُ الَّتِي لَهَا جِذْعٌ يَتَنَاوَلُ مِنْهُ الْمُتَنَاوِلُ، وَجَمْعُهُ: عِضْدَانٌ; قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: إِذَا صَارَ لِلنَّخْلَةِ جِذْعٌ يَتَنَاوَلُ مِنْهُ الْمُتَنَاوَلُ فَتِلْكَ النَّخْلَةُ الْعَضِيدُ، فَإِذَا فَاتَتِ الْيَدَ فَهِيَ جَبَّارَةٌ. وَالْعَوَاضِدُ: مَا يَنْبُتُ مِنَ النَّخْلِ عَلَى جَانِبَيِ النَّهْرِ. وَبُسْرَةٌ مُعَضِّدَةٌ – بِكَسْرِ الضَّادِ: بَدَا التَّرْطِيبُ فِي أَحَدِ جَانِبَيْهَا. وَقَالَ النَّضْرُ: أَعْضَادُ الْمَزَارِعِ جُدُورُهَا يَعْنِي: الْحُدُودَ الَّتِي تَكُونُ فِيمَا بَيْنَ الْجَارِّ وَالْجَارِّ ڪَالْجُدْرَانِ فِي الْأَرَضِينَ. وَالْعَضُدُ – بِالتَّحْرِيكِ: دَاءٌ يَأْخُذُ الْإِبِلَ فِي أَعَضَادِهَا فَتُبَطُّ، تَقُولُ مِنْهُ: عَضِدَ الْبَعِيرُ – بِالْكَسْرِ; قَاْلَ النَّابِغَةُ:
شَكَّ الْفَرِيصَةَ بِالْمِدْرَى فَأَنْفَذَهَا     شَكَّ الْمُبَيْطِرِ إِذْ يَشْفِي مِنَ الْعَضَدِ
، وَالْيَعْضِيدُ: بَقْلَةٌ، وَهُوَ الطَّرْخَشْقُوقُ، وَفِي التَّهْذِيبِ: التَّرْخَجْقُوقُ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَالْيَعْضِيدُ بَقْلَةٌ زَهْرُهَا أَشَدُّ صُفْرَةً مِنَ الْوَرْسِ، وَقِيلَ: هِيَ مِنَ الشَّجَرِ، وَقِيلَ: هِيَ بَقْلَةٌ مِنْ بُقُولِ الرَّبِيعِ فِيهَا مَرَارَةٌ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: الْيَعْضِيدُ بَقْلَةٌ مِنَ الْأَحْرَارِ مُرَّةٌ، لَهَا زَهْرَةٌ صَفْرَاءُ تَشْتَهِيهَا الْإِبِلُ وَالْغَنَمُ وَالْخَيْلُ أَيْضًا تُعْجِبُ بِهَا وَتُخْصِبُ عَلَيْهَا; قَاْلَ النَّابِغَةُ وَوَصَفَ خَيْلًا:
يَتَحَلَّبُ الْيَعْضِيدُ مِنْ أَشْدَاقِهَا     صُفْرًا مَنَاخِرُهَا مِنَ الْجَرْجَارِ

معنى كلمة عضد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً