معنى كلمة عصل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة عصل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة عصل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

عصل: الْعَصَلُ: الْمِعَى، وَالْجَمْعُ أَعْصَالٌ، قَاْلَ الطِّرِمَّاحُ:
فَهُوَ خِلْوُ الْأَعْصَالِ إِلَّا مِنَ الْمَا ءِ وَمَلْجُوذِ بَارِضٍ ذِي انْهِيَاضِ
وَأَنْشَدَ الْأَصْمَعِيُّ لِأَبِي النَّجْمِ:
يَرْمِي بِهِ الْجَرْعُ إِلَى أَعْصَالِهَا
وَالْعَصَلُ: الِالْتِوَاءُ فِي الشَّيْءِ. وَالْعَصَلُ: الْتِوَاءٌ فِي عَسِيبِ ذَنَبِ الْفَرَسِ حَتَّى يُصِيبَ ڪَاذَتَهُ وَفَائِلَهُ. وَفَرَسٌ أَعْصَلُ: مُلْتَوِي الْعَسِيبِ حَتَّى يَبْرُزَ بَعْضُ بَاطِنِهِ الَّذِي لَا شَعَرَ عَلَيْهِ. وَيُقَالُ لِلسَّهْمِ الَّذِي يَلْتَوِي إِذَا رُمِيَ بِهِ: مُعَصَّلٌ، بِالتَّشْدِيدِ. وَحَكَى ابْنُ بَرِّيٍّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَمْزَةَ قَالَ: هُوَ الْمُعَضَّلُ، بِالضَّادِ الْمُعْجَمَةِ، مِنْ عَضَّلَتِ الدَّجَاجَةُ إِذَا الْتَوَتِ الْبَيْضَةُ فِي جَوْفِهَا. وَعَصَّلَ السَّهْمُ: الْتَوَى فِي الرَّمْيِ. وَالْعَاصِلُ: السَّهْمُ الصُّلْبُ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ وَجَرِيرٍ: وَمِنْهَا الْعَصِلُ الطَّائِشُ، أَيِ السَّهْمُ الْمُعْوَجُّ الْمَتْنِ. وَسِهَامٌ عُصْلٌ: مُعْوَجَّةٌ، قَاْلَ لَبِيدٌ:
فَرَمَيْتُ الْقَوْمَ رَشْقًا صَائِبًا     لَيْسَ بِالْعُصْلِ وَلَا بِالْمُقْتَعَلْ
، وَيُرْوَى: لَيْسَ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ: لَا عِوَجَ لِانْتِصَابِهِ، وَلَا عَصَلَ فِي عُودِهِ، الْعَصَلُ: الِاعْوِجَاجُ، وَكُلُّ مُعْوَجٍّ فِيهِ صَلَابَةٌ: أَعْصَلُ. وَشَجَرَةٌ عَصِلَةٌ: عَوْجَاءُ لَا يُقْدَرُ عَلَى اسْتِقَامَتِهَا لِصَلَابَتِهَا. وَالْأَعْصَلُ أَيْضًا: السَّهْمُ الْقَلِيلُ الرِّيشِ. وَعَصِلَ الشَّيْءُ عَصَلًا وَهُوَ أَعْصَلُ وَعَصِلٌ: اعْوَجَّ وَصَلُبَ، قَالَ:
ضَرُوسٌ تَهُرُّ النَّاسَ أَنْيَابُهَا عُصْلٌ
وَقَدْ ڪُسِّرَ عَلَى عِصَالٍ وَهُوَ نَادِرٌ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَالَّذِي عِنْدِي أَنَّ عِصَالًا جَمْعُ عَصَلٍ ڪَوَجَعٍ وَوِجَاعٍ. وَالْعَصَلُ فِي النَّابِ: اعْوِجَاجُهُ.
 وَنَابٌ أَعْصَلُ بَيِّنُ الْعَصَلِ وَعَصِلٌ، أَيْ مُعْوَجٌّ شَدِيدٌ، قَاْلَ أَوْسٌ:
رَأَيْتُ لَهَا نَابًا مِنَ الشَّرِّ أَعْصَلَا
وَقَالَ آخَرُ:
عَلَى شَنَاحٍ نَابُهُ لَمْ يَعْصَلِ
وَقَالَ صَخْرٌ:
أَبَا الْمُثَلَّمِ أَقْصِرْ قَبْل بَاهِظَةٍ     تَأْتِيكَ مِنِّي ضَرُوسٌ نَابُهَا عَصِلُ
، أَيْ: هِيَ قَدِيمَةٌ، وَذَلِكَ أَنَّ نَابَ الْبَعِيرِ إِنَّمَا يَعْصُلُ بَعْدَمَا يُسِنُّ، أَيْ شَرٌّ عَظِيمٌ.
وَالْأَعْصَلُ مِنَ الرِّجَالِ: الَّذِي عُصِبَتْ سَاقُهُ فَاعْوَجَّتْ. وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ الْمُعْوَجِّ السَّاقُ: أَعْصَلُ. وَعَصِلَ نَابُهُ وَأَعْصَلَ: اشْتَدَّ. وَوَصَفَ رَجُلٌ جَمَلًا فَقَالَ: إِذَا عَصِلَ نَابُهُ وَطَالَ قِرَابُهُ، فَبِعْهُ بَيْعًا دَلِيقًا وَلَا تُحَابِ بِهِ صَدِيقًا. وَقَالَ أَبُو صَخْرٍ الْهُذَلِيُّ:
أَفَحِينَ أَحْكَمَنِي الْمَشِيبُ فَلَا فَتًى     غُمْرٌ وَلَا قَحْمٌ وَأَعْصَلَ بَازِلِي
، وَالْمِعْصَالُ: مِحْجَنٌ يُتَنَاوَلُ بِهِ أَغْصَانُ الشَّجَرِ لِاعْوِجَاجِهِ، وَيُقَالُ: هُوَ الْمِحْجَنُ، وَالصَّوْلَجَانُ، وَالْمِعْصِيلُ، وَالْمِعْصَالُ، وَالصَّاعُ، وَالْمِيجَارُ، وَالصَّوْلَجَانُ، وَالْمِعْقَفُ، قَاْلَ الرَّاجِزُ:
إِنَّ لَهَا رَبَّا ڪَمِعْصَالِ السَّلَمْ
وَامْرَأَةٌ عَصْلَاءُ: لَا لَحْمَ عَلَيْهَا. وَعَصَلَ الرَّجُلُ وَغَيْرُهُ: بَالَ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ ڪَانَ لِرَجُلٍ صَنَمٌ ڪَانَ يَأْتِي بِالْجُبْنِ وَالزُّبْدِ فَيَضَعُهُ عَلَى رَأْسِ صَنَمِهِ وَيَقُولُ: اطْعَمْ، فَجَاءَ ثُعْلُبَانٌ فَأَكَلَ الْجُبْنَ وَالزُّبْدَ ثُمَّ عَصَلَ عَلَى رَأْسِ الصَّنَمِ أَيْ: بَالَ. الثُّعْلُبَانُ: ذَكَرُ الثَّعَالِبِ، وَفِي ڪِتَابِ ” الْغَرِيبَيْنِ ” لِلْهَرَوِيِّ: فَجَاءَ ثَعْلَبَانِ فَأَكَلَا، أَرَادَ تَثْنِيَةَ ثَعْلَبٍ. وَالْعَصْلَةُ: شَجَرَةٌ تُسَلِّحُ الْإِبِلَ إِذَا أَكَلَ الْبَعِيرُ مِنْهَا سَلَّحَتْهُ، وَالْجَمْعُ الْعَصَلُ. قَاْلَ حَسَّانُ:
تَخْرُجُ الْأَضْيَاحُ مِنْ أَسْتَاهِهِمْ     ڪَسُلَاحِ النِّيبِ يَأْكُلْنَ الْعَصَلْ
، الْأَضْيَاحُ: الْأَلْبَانُ الْمَمْذُوقَةُ، وَقَالَ لَبِيدٌ:
وَقَبِيلٌ مِنْ عُقَيْلٍ صَادِقٌ     ڪَلُيُوثٍ بَيْنَ غَابٍ وَعَصَلْ
، وَقِيلَ: هُوَ شَجَرٌ يُشْبِهُ الدِّفْلَى تَأْكُلُهُ الْإِبِلُ وَتَشْرَبُ عَلَيْهِ الْمَاءَ ڪُلَّ يَوْمٍ. وَقِيلَ: هُوَ حَمْضٌ يَنْبُتُ عَلَى الْمِيَاهِ، وَالْجَمْعُ عَصَلٌ. وَعَصَّلَ الرَّجُلُ تَعْصِيلًا، وَهُوَ الْبُطْءُ، أَيْ أَبْطَأَ، وَأَنْشَدَ:
يَأْلِبُهَا حُمْرَانٌ أَيَّ أَلْبِ     وَعَصَّلَ الْعَمْرِيُّ عَصْلَ الْكَلْبِ
، وَالْأَلْبُ: السَّوْقُ الشَّدِيدُ، وَالْعَصَلُ: الرَّمْلُ الْمُلْتَوِي الْمُعْوَجُّ.
وَفِي حَدِيثِ بَدْرٍ: يَامِنُوا عَنْ هَذَا الْعَصَلِ، يَعْنِي الرَّمْلَ الْمُعْوَجَّ الْمُلْتَوِيَ، أَيْ خُذُوا عَنْهُ يَمْنَةً. وَرَجُلٌ أَعْصَلُ: يَابِسُ الْبَدَنِ، وَجَمْعُهُ عُصْلٌ، قَاْلَ الرَّاجِزُ:
وَرُبَّ خَيْرٍ فِي الرِّجَالِ الْعُصْلِ
وَالْعَصْلَاءُ: الْمَرْأَةُ الْيَابِسَةُ الَّتِي لَا لَحْمَ عَلَيْهَا، قَاْلَ الشَّاعِرُ:
لَيْسَتْ بِعَصْلَاءَ تَذْمِي الْكَلْبَ نَكْهَتُهَا     وَلَا بِعَنْدَلَةٍ يَصْطَكُّ ثَدْيَاهَا
، وَالْمِعْصَلُ: الْمُتَشَدِّدُ عَلَى غَرِيمِهِ. وَالْعُنْصُلُ، وَالْعُنْصَلُ، وَالْعُنْصُلَاءُ وَالْعُنْصَلَاءُ – مَمْدُودَانِ -: الْبَصَلُ الْبَرِّيُّ، وَالْجَمْعُ الْعَنَاصِلُ، وَهُوَ الَّذِي تُسَمِّيهِ الْأَطِبَّاءُ الْإِسْقَالَ، وَيَكُونُ مِنْهُ خَلٌّ، عَنِ ابْنِ إِسْرَافَيُونَ، وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: هُوَ نَبْتٌ فِي الْبَرَارِيِّ، وَزَعَمُوا أَنَّ الْوَحَامَى تَشْتَهِيهِ وَتَأْكُلُهُ، قَالَ: وَزَعَمُوا أَنَّهُ الْبَصَلُ الْبَرِّيُّ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: هُوَ وَرَقٌ مِثْلُ الْكُرَّاثِ يَظْهَرُ مُنْبَسِطًا سَبْطًا. وَقَالَ مَرَّةً: الْعُنْصُلُ شُجَيْرَةٌ سَهْلِيَّةٌ تَنْبُتُ فِي مَوَاضِعِ الْمَاءِ وَالنَّدَى نَبَاتُ الْمَوْزَةِ، وَلَهَا نَوْرٌ ڪَنَوْرِ السَّوْسَنِ الْأَبْيَضِ تَجْرُسُهُ النَّحْلُ، وَالْبَقَرُ تَأْكُلُ وَرَقَهَا فِي الْقُحُوطِ يُخْلَطُ لَهَا بِالْعَلَفِ. وَقَال ڪُرَاعٌ: الْعُنْصُلُ بَقْلَةٌ، وَلَمْ يُحِلِّهَا. وَطَرِيقُ الْعُنْصَلَيْنِ بِفَتْحِ الصَّادِ وَضَمِّهَا: مَوْضِعٌ، قَاْلَ الْفَرَزْدَقُ:
أَرَادَ طَرِيقَ الْعُنْصَلَيْنِ فَيَامَنَتْ     بِهِ الْعِيسُ فِي نَائِي الصُّوَى مُتَشَائِمِ
، وَالْعُنْصُلُ: مَوْضِعٌ، وَسَلَكَ طَرِيقَ الْعُنْصُلَيْنِ: يَعْنِي الْبَاطِلَ. وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ إِذَا ضَلَّ: أَخَذَ فِي طَرِيقِ الْعُنْصُلَيْنِ. وَطَرِيقُ الْعُنْصُلِ: هُوَ طَرِيقٌ مِنَ الْيَمَامَةِ إِلَى الْبَصْرَةِ. وَعُصْلٌ: مَوْضِعٌ، قَاْلَ أَبُو صَخْرٍ:
عَفَتْ ذَاتُ عِرْقٍ عُصْلُهَا فَرِئَامُهَا     فَضَحْيَاؤُهَا وَحْشٌ قَدِ اجْلَى سَوَامُهَا

معنى كلمة عصل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً