معنى كلمة سن – المعجم الوسيط

معنى كلمة سن – المعجم الوسيط

سَنَّ

السِّكِّينَ ونحوَه ـُ سَنًّا: أحَدَّهُ. فهو مسنونٌ وسَنِين. وـ الحجرَ ونحوَهُ: صَقَلَهُ. ويقال: هذا مِمَّا يَسُنُّك على الطعام: يَشحذُكَ على أكله، ويُشَهِّيه إليك. وـ الأمير رعيته: أحسن سياستها. وـ الأسنان: سَوَّكها أو عالَجَها بالسَّنُونِ. وـ فلاناً: عَضَّه بأسنانه. وـ كسر أسنانه. وـ طعنه بالسِّنَان. وـ الرُّمْح: ركَّب فيه السنانَ. وـ الشيء: صَوَّرَه. وـ مَلَّسَه. وـ الطِّينَ: عَمِلَه فَخَّاراً. وـ العُقْدَةَ: حلَّها. وـ الطَّريق: مَهَّدَه. وـ الأمر: بَيَّنَه. وـ اللهُ سُنَّةً: بيَّن طريقاً قويماً. وـ المشرِّعُ القانونَ: وضعهُ. وـ فلانٌ السُّنَّةَ: وضعَها. وكل من ابتَدَأَ أمراً عَمِلَ به قومٌ من بعْدِهِ؛ فهو الذي سَنَّهُ. وـ الماءَ أو الترابَ على وجه الأرض: صَبَّهُ صَبًّا سَهلاً. ويقال: سَنَّتِ العَينُ الدَّمْعَ.

( سُنَّ ) الوجه ونحوُه: بدا مخروطاً أسيلاً، كأنه قد سُنَّ عنه اللَّحم. وـ الماءُ: تغيَّر. فهو مسنون. والأرضُ: أُكِلَ نباتُها.

( أسَنَّ ): نَبَتَتْ سِنُّهُ. وـ كَبِرَتْ سِنُّه: أي عُمْرُه. وـ اللهُ سِنَّهُ: أنبتها. وـ الرمح: جعل له سناناً.

( سَنَّنَ ) السكين وغيره: سَنَّه. وـ كلامه: حَسَّنَه وهَذَّبَه. وـ الرُّمْح: ركَّب فيه السِّنان. وـ الرمح إليه: سَدَّدَه ووَجَّهَه. وـ الشيء: جعل له ما يشبه الأسنان كالمنشار ونحوه. ( مو ). وـ الرجل: قَدَّرَ له عمراً بالتخمين.

( اسْتَنَّ ): اسْتَاكَ. وـ العينُ: انصبَّ دمعُها. وـ دمُ الطَّعْنةِ: جاءَ دفعةً واحدةً. وـ الفرسُ ونحوه: جَرَى في نشاطه على سَنَنِهِ في جهةٍ واحدةِ. وفي المثل: ( اسْتَنَّت الفِصالُ حتى القَرْعَى ): يُضرب للضعيف الذي يتعرَّض لما ليس من أهله. وـ السَّرَابُ: اضطرب فكأنَّه يسيل. وـ بسنَّتِهِ: عمِل بها. يقال: سَنَّ فلان طريقاً من الخير لقومه، فاستَنُّوا به وسلكوه.

( تَسَنَّنَ ) في عَدْوِه: مضى على وجهه. وـ أخذَ بالسُّنَّةِ وعمِلَ بها.

( استَسَنَّ ): كَبِرَتْ سِنُّهُ: أي عُمْرُه. وـ الطريقةَ: سلكها، وسار فيها.

( السِّنَانُ ): نصلُ الرمح. وـ كل ما يُسَنّ عليه السكين وغيره. ( ج ) أسِنَّةٌ.

( السِّنُّ ): قطعةٌ من العظم تنبت في الفَكِّ. ( مؤنثة ). وـ من الشيء: كل جزءٍ مُسنَّنٍ مُحَدَّدٍ على هيئتها مثل: سِنُّ المُشْطِ، أو المِنْجَل، أو المنشار، أو المفتاح، أو القلم، وسِنّ الفَقَارِ وغيرِه. وـ العمر. وفي المثل: ( صَدَقَني سِنَّ بَكْرِهِ ): يضرب في الصِّدق. وـ الحبَّة من رأس الثوم. وـ التِّرْب واللِّدَةُ. يقال: فلانٌ سِنُّ فلان. ( ج ) أَسْنانٌ، وأَسُنٌّ. ( جج ) أَسِنَّةٌ.

( السَّنَنُ ): الطَّرِيقةُ والمِثَال. يقال: بُنَوْا بيوتَهم على سَنَنٍ واحد. وـ من الطريق: نهجه وجهته. ويقال: تنحَّ عن سَنَن الخيل.

( السَّنَّةُ ): المرَّةُ من السَّنِّ. وـ الدُّبَّةُ. وـ الفَهْدَةُ. ( ج ) سِنَانٌ.

( السُّنَّةُ ): الطريقةُ. وـ السيرة حَميدةً كانت أو ذَميمةً. وـ سنةُ اللهِ: حُكْمُهُ في خليقته. وسُنَّةُ النبيّ صلى الله عليه وسلم: ما يُنْسَبُ إليه من قَوْلٍ أو فِعْلٍ أو تقرير. وـ ( في الشرع ): العملُ المحمودُ في الدين مما ليس فَرضاً ولا واجباً. وـ الطبيعة والخُلُق. وـ الوجه. وـ الصورة. يقال: هو أَشْبَهُ شيءٍ به سُنَّةً. ( ج ) سُنَنٌ. وأهلُ السُّنَّة: هم القائلون بخلافة أبي بكر وعمر عن استحقاق؛ ويقابلهم الشيعة.

( السِّنَّةُ ): الفأسُ لها خَلْفَانِ: رأسانِ، أو الحديدةُ التي تُحْرَثُ بها الأرضُ كالسِّكَّة. ( ج ) سِنَنٌ.

( السُّنِّيَّةُ ): نسبة إلى السُّنَّةِ. وـ أهلُ السُّنَّةِ. يقال: هو سُنِّيٌّ، وهي سُنِّيَّةٌ.

( السَّنُونُ ): ما يُسْتَنُّ به من دَواءٍ لتقوية الأسنان وتنظيفها.

( السَّنِينُ ): ما يَسقطُ من المِسَنّ أو الحَجَر إذا حَكَكْتَه. وـ الأرض التي أُكِلَ نباتها. وـ التِّرْبُ واللِّدَّةُ.

( السَّنِينَةُ ): مؤنَّث السَّنين. وـ الرَّمْل المرتفع على وجه الأرض. ( ج ) سنائن. ويقال: جاءت الريح سنائن: على طريقة واحدة لا تختلف.

( المَسَانُّ ) من الإبل: الكبارُ، وهو جمع مُسِنّ.

( المِسَنُّ ): كل ما يُسَنُّ به أو عليه. ( ج ) مَسَانٌّ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً