معنى كلمة سنه – المعجم الوسيط

معنى كلمة سنه – المعجم الوسيط

سَنِهَ

الطعامُ أو الشرابُ ـَ سَنَهاً: تغيَّرَ وتعفَّنَ. وـ النخلةُ: أتى عليها السِّنُون. فهو سَنِهٌ وهي سَنِهَة. وهي سَنْهاء أيضاً. ( ج ) سُنْهٌ.

( سَانَهَتِ ) النخلةُ وغيرها مُسانهةً، وسِناهاً: سَنِهَت. وـ حَمَلَت سنة ولم تحمل أخرى. وـ فلاناً: عامله بالسَّنَةِ. يقال: استأجره مُسَانَهَةً.

( تَسَنَّهَ ): سَنِهَ. وـ عند فلان: أقام سنة أو أكثر.

( السَّنَاهِيَّةُ ): ( في الاقتصاد ): مبلغ ثابت يُدفع في أوقات متتالية بشروط خاصة مدوَّنة، ويكون الدفع سنويًّا في الغالب، وقد يكون الدفع فَتْرِيًّا. ( مج ).

( السَّنَةُ ): مقدار قطع الشمس البروجَ الاثني عشر، وهي السنة الشمسيَّة. وـ تمام اثنتي عشرة دَورة للقمر، وهي السنة القمرية. وـ ( في عرف الشرع ): كل يوم إلى مثله من القابل من الشهور القمرية. وـ ( في العرف العام ): كل يوم إلى مثله من القابل من السنة الشمسية. وـ الجَدْب والقَحْط. وـ الأرض المُجْدِبَة. وأصلها سَنْهَةٌ كجبهة، حُذِفَتْ لامُها بعد نقل فتحتِها إلى العين. ( ج ) سنوات، وسِنُون. وسِنُوّ الخِصْب: ( في الطب ): المُدَّة ما بين البلوغ وسِنّ اليأس. ( مج ).

( السَّنْهاءُ ): يقال: نخلةٌ سنهاءُ: تَحمل سَنَة ولا تَحمل أُخرى. وأرضٌ سنهاء: أصابتها السنة بمعنى الجَدْبِ والقَحْطِ، أو مُجْدِبَةٌ. وسنةٌ سنهاءُ: شديدةٌ لا نباتَ فيها ولا مطر. ( ج ) سُنْهٌ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً