معنى كلمة سمع – المعجم الوسيط

معنى كلمة سمع – المعجم الوسيط

سَمِعَ

لفلان، أو إليه، أو إلى حديثه ـَ سَِمْعاً، وسَماعاً: أصغى وأنْصَتَ. وـ له: أطاعه. وـ اللهُ لِمَنْ حَمِدَهُ: أجابَ حَمْدَه وتقبَّله. وـ الصَّوْت، وبه: أحَسَّته أًُذُنه. وـ الدعاء ونحوه: أطاع واستجاب. وـ الكلام: فَهِم معناه. فهو سامع. ( ج ) سُمَّاع، وسَمَعَة. وهو سَمَّاع، وهي سامعة، وسَمَّاعة. وهو وهي سَمِيع، وسَمُوع. ويقال: أذن سميعة. ويقال: اسمَعْ غير مُسْمَعٍ، أي غيرَ مقبولٍ ما تقولُ، أو اسمَعْ لا أُسْمِعْتَ.

( أَسْمَعَ ) الدَّلْوَ أو الزنبيلَ ونحوهما: جعل لها مِسْمَعاً، أي عُروة في أسفلها من باطن، ثم شدَّ بها حبلاً في العَرْقُوَة لتَخِفَّ على حامِلها. ويقال: أسمع الزَّنبيلَ: جعل له مِسمَعَين: أي عُرْوَتَيْنِ، أو أدخل خَشبتينِ في عُرْوتَيْه إذا أخرج به الترابَ من البئرِ ونحوها. وـ فلاناً: شتمه. وـ فلاناً الكلامَ: جعله يسمعُه، أو أبلغه إياه وأوصله إلى سمعه.

( سَمَّعَهُ ) الكلامَ: أسمعه إياه. وـ بفلانٍ: شهَرَه وفضَحَه. وـ أذاع عنه عيْباً. يقال: سَمَّعَ به في الناس أو في المجالس.

( اسْتَمَعَهُ )، وله، وإليه: سمِعَ وأَصْغَى.

( تَسامَعَ ) الناسُ بالكلامِ: سمعَه بعضُهم من بعضٍ وتناقلُوه بينهم. وـ الناسُ بفلان: شاع بينهم عيبُه.

( تَسَمَّعَهُ )، وله، وإليه: أصغى إليه. وـ الطبيب: فحص المريض بأذنه أو بالسَّماعة. ( مو ).

( السَّامِعَةُ ): مؤنَّث السامع. وـ الأذن. ويقال: أذن سامعة: شديدة السَّمْع. وهما سامِعَتان. ( ج ) سَوَامِعُ.

( السَّمَاعُ ): الذِّكْرُ المسموعُ الحسَنُ الجميل. وـ الغِناء. وـ ( عند علماء العربيَّة ): خلافُ القياسِ، وهو ما يُسمَعُ من العَرَبِ فيُستعملُ ولكن لا يقاسُ عليه.

( سَمَاعِ ): بمعنى اسمعْ.

( السَّماعِيّ ): المنسوب إلى السَّماع. وـ ( في اصطلاح علماء العربية ): خلاف القياسيّ، وهو ما لم تذكر له قاعدةٌ كلية مشتملة على جزئياته، بل يتعلَّق بالسماع من أهل اللسان العربي ويتوقَّف عليه. وـ ( في الموسيقى ): قالب موسيقي عربي مؤلَّف من أربع خانات وجزء يسمَّى ( تَسْليما ) يعاد بعد كل خانة.

( السَّمْعُ ): قوَّةٌ في الأذن بها تدرك الأصوات. وـ الأذن. وـ المسموعُ. وـ الذِّكرُ. ( ج ) أسماع. ويقال: سمعاً وطاعة: أي أَسمع سَمعاً، وأُطيعُ طاعةً. وسمعٌ وطاعةٌ: أي أمري سمعٌ وطاعةٌ. وأخذت عنه سمعاً: سماعاً. وسمْعَكَ إليَّ: اسمع مِني. وهو بين سَمع الأرض وبصرها: أي طولها وعرضها، أو لا يُدْرَى أين تَوجَّه، أو بأرضٍ خاليةٍ لا يسمعُ كلامَه أحدٌ ولا يبصرُه أحدٌ إلا الأرض القفرُ. وألقى نفسه بين سمع الأرض وبصرِها: أي غرَّر بها وألقاها حيث لا يُدْرَى أين هو. وأُمُّ السَّمْع: الدِّماغُ.

( السَِّمْعُ ): يقال في الدعاء: ( اللهم سَِمْعاً لا بَِلْغاً )، و( سَِمْعٌ لا بَِلْغٌ ): أي يُسْمَعُ ولا يبلُغ: يقولهُ من يسمعُ خبراً لا يعجبه، أو: أسمعُ بالدواهي ولا تبلُغُني. ويقال: سمْعَ أذني: أي على مَسْمع مني.

( السِّمْعُ ): الذِّكْرُ المسموع. وـ حيوان من الفصيلة الكلبية أكبر من الكلب في الحجم قوائمه طويلة ورأسه مفلطح، يضرب به المثل في حِدَّة سمعِه، فيقال: ( أسمَعُ من سِمْعٍ ) و: ( أَسْمَعُ من السِّمْعِ الأزَلِّ ).

( السَّمْعَةُ ): ما يُسمع به من صيتٍ أو ذكرٍ حسن أو سيِّئ. ويقال: فعل ذلك رياءً وسَمْعَةً: أي ليراه الناسُ ويسمعوا به. ويقال: أذنٌ سَمْعَةٌ: شديدةُ السَّمْعِ.

( السُّمْعَةُ ): الصِّيت. يقال: فعل ذلك رياء وسُمعة: ليراه الناس ويسمعوه.

( السَّمْعِيَّات ): ( في العقائد ): ما يستند إلى الوحي كالجنَّة أو النار وأحوال يوم القيامة.

( السَّمَّاعَةُ ): مؤنَّث السمَّاع. ويقال: أذن سَمَّاعة. وـ آلة يسمع بها الطبيب نبض القلب ونحوه. ( محدثة ). وـ آلة في التليفون يُرسل بها الحديث ويُسمَع. ( محدثة أيضاً ).

( السَّمِيعُ ): أحد أسماءِ الله الحُسْنَى. وـ السامع، والمُسمِع. ويقال: منادٍ سميع.

( المَسْمَعُ ): يقال: هو منِّي بمرأى ومَسمَع: بحيث أراه وأسمع كلامه.

( المِسْمَعُ ): الأُذُن. وـ العروة في وسط الدَّلْوِ ونحوِها تجعل فيها لتعتدلَ. ( ج ) مَسامِع.

( المِسْمَعَةُ ): الأذن. ( ج ) مَسامِع.

( المُسْمِعَةُ ): مؤنَّث المُسمِع. وـ المُغَنِّيَةُ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً