معنى كلمة سمط – المعجم الوسيط

معنى كلمة سمط – المعجم الوسيط

سَمَطَ

اللبنُ ـُ سَمْطاً، وسُمُوطاً: ذهبَتْ حلاوتُه ولم يتغيَّرْ طعمُه. وـ على اليمينِ: حَلَف. وـ فلاناً يميناً على حقِّه: استحْلَفَهُ. وـ الذَّبيحةَ سَمْطاً: غمَسَها في الماء الحارّ، أو في مادة كيمياويةٍ، لإزالة ما على جلدها من شعر أو ريش قبل طبخها، أو شيِّها، أو دبغ جلدها. وـ السكين ونحوها: أحدَّها. وـ الشيء: علَّقه على السُّموط.

( سَمَّطَ ) الشيءَ: علَّقه على سِمْط السَّرْج. وـ القصيدة: نظمها مُسَمَّطة. وـ الشيء: لَزِمَه.

( تَسَمَّطَ ) به: تعلَّق. وـ اللحمَ وغيره: حَمَلَه. يقال: رأيتُه مُتَسَمِّطاً لحماً.

( السامِطُ ): الماءُ المُغْلَى الذي يسمطُ الشيءَ.

( السِّماطُ ): الصَّفُّ. يقال: مشى بين سِماطين من الجنود وغيرهم. وهم على سِماطٍ واحدٍ: أي نظمٍ واحدٍ. وـ ما يُمَدُّ لِيُوضَعَ عليه الطعامُ في المآدبِ ونحوِها. وـ الجانب. يقال: مشى على سِماطَيِ الطريق أو النهر. وـ من الوادي ونحوه: ما بين صدره ومنتهاه. ( ج ) سُمُطٌ، وأسْمِطَة.

( السَّمْطُ ): الرجلُ الفقيرُ الخفيفُ الحال.

( السِّمْطُ ): الخيطُ ما دامَ الخرَزُ ونحوُه منظوماً فيه. وـ قلادةٌ أطول من المِخْنَقَة، فإذا كانت ذات نظمين فهي ذات سِمْطَين. وـ السَّير يعلَّق في مؤخَّر السَّرج تشدّ به الأشياء. وـ من الرمل: المستطيل كالخيط. وـ الرجل الفَطِن الخفيف في جسمه، الداهية في أمره. وـ الصياد، للزومِه لمكانِ الصيدِ كلزوم السِّمْط للعُنُق. ( ج ) سُموط.

( السُّمْطُ ): ثوب من الصُّوف. ( ج ) أسماط.

( السَّمْطاءُ ) من القصائد: المُسَمَّطَة. ( ج ) سُمْط.

( السَّمِيطُ ): المَسْمُوط. وـ السَّمْط. وـ الآجُرُّ القائم بعضُه فوقَ بعض.

( السُّمَّيْطُ ) من الآجُرِّ: السَّمِيطُ.

( المَسْمَطُ ): الموضع تُسمَطُ فيه الذبائح. وـ موضعٌ تُقدَّم فيه أسقاط الماشية، كالكرش والأكارع. ( محدثة ).

( المُسَمَّطُ ): ( من القصائد ): ما يؤتى فيه بأشطار مقفاة بقافية، ثم يؤتى بعدها بشطر مقفَّى بقافية مخالفة. ويستمر على هذا النهج مع التزام القافية المخالفة في القصيدة حتى تنتهي. وـ من الأشياء: المُرْسَل الذي لا يُرَدّ. ويقال: حُكْمُكَ مُسَمَّطاً: أي لك حكمك مُرْسَلاً لا اعتراضَ عليك. وخذ حكمكَ مُسَمَّطاً: أي مُجَوَّزاً نافذاً.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً