كم باقي يوم على رمضان

كم باقي يوم على رمضان. كم تبقى حتى رمضان 2023. لم يتبق سوى أيام قليلة تفصلنا عن بداية الشهر الكريم ، شهر رمضان المبارك. فلكيًا (فلكيًا ، أي من خلال الحسابات والدراسات الفلكية) ، يُتوقع أن يبدأ شهر رمضان المبارك لهذا العام 2023 يوم الخميس 23 مارس ، في معظم الدول العربية.

يغيب القمر يوم الثلاثاء فلكيا أمام الشمس في جميع دول المنطقة العربية ، لذا يكاد يكون من المستحيل رؤيته يوم الثلاثاء. وعليه فمن المنتظر أن تعلن معظم الدول العربية يوم الأربعاء 22 آذار / مارس الجاري عن اكتمال شعبان ويوم الخميس 23 آذار / مارس أول أيام شهر رمضان المبارك.

فلكياً ، يوافق موعد شهر رمضان 1444 هـ ، الخميس 23 مارس 2023 ، في معظم دول المنطقة العربية.

من الناحية الفلكية ، يُتوقع أن يصادف شهر رمضان عام 1444 هـ ، يوم الخميس 23 مارس 2023 ، في معظم أنحاء المنطقة العربية.

لا يعتمد بعض علماء المسلمين على الحسابات والدراسات الفلكية لإثبات بداية شهر رمضان ، ويسعون لرؤية الهلال بالعين المجردة لإثبات بداية شهر رمضان المبارك.

تختلف طريقة إثبات رؤية الهلال من دولة لأخرى

قد يعتمد على رؤية هلال شهر رمضان على يد شاهدين ، وقد يعتمد على رؤية الهلال في بعض البلدان من خلال مجموعة من الشهود من الناس ، وقد يكون من الممكن رؤية الهلال. تعتمد على الحسابات الفلكية ، وقد تعتمد رؤية الهلال على كيفية رؤيته بالعين المجردة أو من خلال التلسكوب.

الدول التي بدأت شهر شعبان يوم الثلاثاء 21 فبراير ، ستحتفل بنصف شهر رمضان يوم الثلاثاء

من الناحية الفلكية ، ستكون رؤية هلال رمضان يوم الثلاثاء مستحيلة لأن القمر يغرب قبل الشمس ويحدث الاقتران بعد غروب الشمس.

كم باقي يوم على رمضان

أما بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء 21 فبراير مثل الإمارات والبحرين والكويت والسعودية واليمن وقطر وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر والصومال وجيبوتي وجزر القمر والسودان ، سيقيمون هلال رمضان يوم الثلاثاء ، وبذلك تكمل هذه الدول شهر شعبان ثلاثين يوما ليكون الخميس أو أيام رمضان.

ستشهد الدول التي بدأت شهر شعبان يوم الأربعاء 21 فبراير ، مثل المغرب والجزائر وموريتانيا وعمان والأردن وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلاديش وباكستان وإيران ، هلال شهر رمضان يوم الاربعاء. يمكن رؤية الهلال بشكل فلكي يوم الأربعاء بتلسكوب من النصف الشرقي للكرة الأرضية ، بينما يكون ذلك ممكنًا بالعين المجردة ، ولكن بصعوبة في منطقة آسيا الوسطى وأوروبا الشرقية وجنوب إفريقيا ، ويمكن بالعين المجردة بسهولة نسبيًا في منطقة غرب آسيا ومعظم أفريقيا وأوروبا الغربية والقارة الأمريكية. وعليه ، من المتوقع أن تعلن معظم هذه الدول عن رصد الهلال في نفس اليوم ، بحيث يكون الخميس 23 مارس بداية شهر رمضان فيها أيضًا. ويستثنى من ذلك إعلان دول آسيا الوسطى مثل الهند وبنغلاديش وباكستان وإندونيسيا عدم الموافقة على رؤية الهلال يوم الأربعاء ، بحيث يكون يوم الجمعة 24 مارس هو أول أيام شهر رمضان.

فالتوقعات لبداية شهر رمضان حسب الحسابات الفلكية والطريقة التقليدية هي كالتالي:

الخميس مع احتمال يوم الاربعاء في دول مثل الامارات والبحرين والكويت والسعودية واليمن وقطر وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر والصومال وجيبوتي وجزر القمر والسودان.

الخميس مع احتمال الجمعة في دول مثل المغرب والجزائر وموريتانيا وعمان والأردن وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلاديش وباكستان وإيران.

العودة إلى الصفحة الرئيسية للموقع