اول يوم رمضان

اول يوم رمضان. كم تبقى حتى رمضان 2023. لم يتبق سوى أيام قليلة تفصلنا عن بداية الشهر الكريم ، شهر رمضان المبارك. من المنتظر فلكيا (فلكيا أي بالحسابات والدراسات الفلكية) أن يبدأ شهر رمضان المبارك لهذا العام 2023 يوم الخميس 23 مارس في معظم الدول العربية.

يغيب القمر ، فلكيا ، الثلاثاء ، أمام الشمس في جميع دول المنطقة العربية ، مما يجعل رؤيته شبه مستحيلة الثلاثاء. وعليه ، من المنتظر أن تعلن غالبية الدول العربية ، الأربعاء ، 22 آذار / مارس ، عن اكتمال شعبان ، ويوم الخميس 23 آذار / مارس ، أول أيام شهر رمضان المبارك.

فلكياً ، يوافق موعد شهر رمضان 1444 هـ ، الخميس 23 مارس 2023 ، في معظم دول المنطقة العربية.

من الناحية الفلكية ، يُتوقع أن يصادف شهر رمضان عام 1444 هـ ، يوم الخميس 23 مارس 2023 ، في معظم أنحاء المنطقة العربية.

لا يعتمد بعض علماء المسلمين على الحسابات والدراسات الفلكية لإثبات بداية شهر رمضان ، ويطالبون برؤية الهلال بالعين المجردة لإثبات بداية شهر رمضان المبارك.

تختلف طريقة إثبات رؤية الهلال من دولة لأخرى

قد يعتمد على رؤية هلال شهر رمضان على يد شاهدين ، وقد يعتمد على رؤية الهلال في بعض البلدان من خلال مجموعة من شهود الناس ، وقد يعتمد رؤية الهلال على الحسابات الفلكية ، ورؤية الهلال. قد يعتمد الهلال على كيفية رؤيته بالعين المجردة أو من خلال التلسكوب.

وستقوم الدول التي بدأت شهر شعبان يوم الثلاثاء 21 فبراير بالتحقيق في هلال رمضان يوم الثلاثاء

من الناحية الفلكية ، ستكون رؤية هلال شهر رمضان يوم الثلاثاء مستحيلة لأن القمر يغرب قبل الشمس ويحدث الاقتران بعد غروب الشمس.

اول يوم رمضان

أما بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان هذا الثلاثاء 21 فبراير مثل الإمارات والبحرين والكويت والسعودية واليمن وقطر وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر والصومال وجيبوتي وجزر القمر والسودان ، وسيحققون في هلال رمضان يوم الثلاثاء ، وبالتالي ستكمل هذه الدول شهر شعبان ثلاثين يوما ليكون الخميس أو أيام رمضان.

ستقوم الدول التي بدأت شهر شعبان يوم الأربعاء 21 فبراير ، مثل المغرب والجزائر وموريتانيا وعمان والأردن وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلاديش وباكستان وإيران ، بالتحقيق في هلال شهر رمضان في اليوم التالي. الأربعاء.يمكن مشاهدة الهلال فلكيًا يوم الأربعاء باستخدام تلسكوب Eastern Globe ، بينما يمكن ذلك بالعين المجردة ، لكن بصعوبة في منطقة آسيا الوسطى وأوروبا الشرقية وجنوب إفريقيا ، وهو ممكن بالعين المجردة بسهولة نسبية في منطقة غرب آسيا ، وأغلبية أفريقيا وأوروبا الغربية والقارة الأمريكية. ونتيجة لذلك ، من المتوقع أن تعلن غالبية هذه الدول عن رؤية الهلال في هذا اليوم ، لذا سيكون يوم الخميس 23 مارس أيضًا بداية شهر رمضان في بلادهم. من المحتمل أن تعلن دول آسيا الوسطى مثل الهند وبنغلاديش وباكستان وإندونيسيا عدم تأكيد رؤية الهلال يوم الأربعاء ، لذا سيكون يوم الجمعة 24 مارس هو أول أيام شهر رمضان.

لذا فإن توقعات دخول شهر رمضان حسب الحسابات الفلكية والطريقة التقليدية هي كما يلي:

الخميس مع احتمال الأربعاء في دول مثل الإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت والسعودية واليمن وقطر وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر والصومال وجيبوتي وجزر القمر والسودان.

الخميس مع إمكانية يوم الجمعة في دول مثل المغرب والجزائر وموريتانيا وعمان والأردن وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلاديش وباكستان وإيران.

العودة إلى الصفحة الرئيسية للموقع