تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم المطر في المنام

تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم أو رؤية المطر أو الامطار وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم المطر في المنام

تفسير رؤيا [المطر أو الأمطار] في المنام لابن سيرين:

المطر في المنام يدل على رحمة الله تعالى وفرجه وعونه، والمطر في المنام يدل على العلم والدِّين والقرآن والحكمة والخير. حيث أنه من الماء حياة الخلق وبه يكون صلاح الأرض ومع فقدانه يكون هلاك الأنام والأنعام وفساد الأمر في البر والبحر.

والمطر في المنام يدل على الخصب والرخاء ورخص الأسعار والغنى وخصوصاً لو كان المطر وكأنه لبن أو عسل أو سمن.

والمطر في المنام يدل على الأموال والأرزاق وخصوصاً لو كان المطر وكأنه قمح أو شعير أو تراب لا غبار فيه أو زيت أو تمر أو زبيب أو نحو ذلك مما يدل على الأرزاق والأموال.

وأما إن رؤي المطر في المنام وكأنه كان من نار أو وكأنه كان فيه نار أو أن ماءه كان حاراً، فإنه يدل على الريح أو على البرد أو على الجراد لأنّ الله سبحانه وتعالى قال في كتابه بأنه أنزل المطر على أمم كعذاب عذابه بالمطر، كقوله: {وَأمطَرْنَا عليْهم مَطَراً فَسَاءَ مَطَرُ المُنْذِرين}. وإن رؤي المطر وكأنه كان دماً أو رؤي بأنه كان في غير وقته أو رؤي بأنه كان ضاراً أو رؤي بأنه أضر بالأرض أو نباتاتها أو رؤي وكأنه كان مطر حيات، فإن الرؤيا غير محمودة إذ قد يدل المطر حينئذٍ على ضرر أو علة أو مرض أو ظلم سلطان. وربما دل المطر في المنام للمسافرين ولمن كانت مهتنه أو صنعته فيها عمل تحت الهواء المكشوف على العطلة أو على المنع لقوله تعالى: {إنْ ڪَانَ بِكُمْ أذَى من مَطَرٍ}.

من رأى في منامه وكأن مطراً عاماً في بلد أو محلة، فإن الرؤيا تدل على الخصب بعد الشدة لأولئك الناس في ذلك البلد وتدل على رخص الأسعار وذلك إما بسبب المطر كما رأى أو بسبب أناس أو سفن ونحو ذلك يأتون بالطعام. وتدل الرؤيا كذلك على فرج يأتي لأولئك الناس من الهموم والبلايا والظلم وذلك إن رؤي المطر بأنه كان نافعاً أو كانت وقت الرؤيا في وقت الشتاء أو في وقت يكون فيه المطر نافعاً.

وإن رؤي المطر في المنام بأنه كان رشاً، فإن الأمر الذي يدل عليه المطر يكون خفيفاً.

وقيل: من رأى في منامه وكأن السماء تمطر ورأى نفسه في نفس الرؤيا بأنه كان ممنوعاً أو محصوراً بسبب المطر تحت سقف أو جدار، فإن الرؤيا تدل على أنه ينال أذى أو يسمع كلاماً سيئاً، أو تدل الرؤيا على عطلة عن العمل أو عائق أمام السفر سجن وذلك حسب الرؤيا ووقتها وحالة صاحب الرؤيا وما في الرؤيا من دلائل وما في اليقظة من شواهد.

من رأى في منامه وكأنه قد اغتسل بماء المطر من جنابة، أو رأى في منامه وكأنه تطهر أو توضأ بماء المطر للصلاة، أو رأى في منامه وكأنه غسل بالمطر نجاسة كانت في جسمه أو في ثوبه، فإن الرؤيا تدل للفقير على أنه ينال مالاً ويكون غنياً، وتدل هذه الرؤيا لغير المسلم على أنه يصبح مسلماً، وتدل هذه الرؤيا للمذنب على أنه يتوب من ذنبه، وتدل هذه الرؤيا للمريض على الشفاء من مرضه، وتدل هذه الرؤيا لمن له حاجة عند السلطان أو عند من يشبهه على أنه ينال حاجته ويسمح له بما قد احتاج إليه. وإن رأى في منامه وكأنه غسل وجهه بماء المطر، فإن الرؤيا تدل على أنه يصح له بصره.

وكل مطر يستحب نوعه فهو محمود في التأويل عند رؤيته في المنام، وكل مطر يكره نوعه فهو مكروه في التأويل عند رؤيته في المنام.

وقيل: المطر في المنام إذا سمي بالمطر فهو لا يدل على فرج وإنما يدل غم مثل قوله تعالى: {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا ۖ فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنذَرِينَ} وقوله: {وَأمْطرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارة}. والمطر في المنام إذا لم يسم مطراً فهو يدل على فرج يكون الناس عامة، لقوله تعالى: {ونَزّلنا مِنَ السّمَاءِ مَاءً مُبَارَكاً}.

وقيل: المطر في المنام هو على الجملة يدل على غياث وفرج. وقيل: لفظ الغيث والماء النازل وما شاكل ذلك، أصلح وأفضل في التأويل من لفظ المطر.

وقال بعضهم: المطر في المنام يدل على قافلة الإبل، كما أنّ قافلة الإبل في المنام تدل رؤيتها على المطر.

وإن رأى الشخص في منامه وكأنّ السماء أمطرت سيوفاً على أناس، فإنّ الرؤيا تدل على كثرة الجدال والخصومة بين أولئك الناس. فإن رأى في منامه وكأن السماء أمطرت بطيخاً على أناس، فإنّ الرؤيا تدل على أن الناس يمرضون.

وإن رأى في منامه وكأن السماء أمطرت من غير سحاب، فإن الرؤيا محمودة، وقيل: تدل الرؤيا على نيل فرج من حيث لا يرجى أو نيل رزق من حيث لا يحتسب.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ المطر في أوانه فإنه يدل على فرح وسرور ورزق واسع يأتي الرائي وإن رآه في غير أوانه فإنه يدل على سخط وغضب من الله تعالى.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ السماء تمطر ماء أسوداً فإنه يدل على فتنة تقع في هذه المدينة.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ المطر نازلاً في سائر الأوقات فإنه يناله هم وغم وضيق صدر.

تفسير حلم و رؤية المطر أو الامطار في المنام.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب

اترك تعليقاً