تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الغيوم في المنام

تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم أو رؤية السحاب أو الغيوم وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الغيوم في المنام

تفسير رؤيا [الغيوم أو السحاب] في المنام لابن سيرين:

السحاب في المنام يدل على الإسلام حيث به حياة الناس ونجاتهم والسحاب رحمة من الله تعالى لحملها الماء الذي به حياة الخلق، وربما دلت رؤية السحاب في المنام على العلم والفقه والحكمة والبيان لما فيها من لطيف الحكمة بجريانها حاملة وقراً في الهواء ولما ينعصر منها من الماء. وربما دلت رؤية السحاب في المنام على الإبل القادمة وما ينتب بالماء من نبات وطعام، قال الله تعالى {أفَلا يَنْظرُونَ إلى الإبِل ڪَيْفَ خُلِقَت}. وربما دلت رؤية السحاب في المنام على السفن الحاملة والجارية بالرياح في الماء، وقد تدل رؤية السحاب في المنام على الحامل من النساء لأنّها كما السحاب تحمل في بطنها إلى أن يأذن لها ربها بإخراجه وقذفه. وربما دلت رؤية السحاب في المنام على المطر نفسه لأنّه منها وبسببها، وربما دلت رؤية السحاب في المنام على جور السلطان وظلمه وذلك إن كانت سوداء ومعها صواعق أو معها ما يدل على العذاب.

ومن رأى في منامه وكأن سحاباً في بيته أو رأى وكأن سحابة قد نزلت عليه في حجره، فإن الرؤيا محمودة وتدل على خير، حيث تدل هذه الرؤيا لغير المسلم على أنه يسلم، وتدل هذه الرؤيا للمؤمن على أن ينال علماً وحكمة، وتدل هذه الرؤيا للمتزوج أو الراغب في ولد على أن زوجته تحمل، وتدل هذه الرؤيا على قدوم سفينة أو قدوم إبل أو قافلة لمن كان له شيء من ذلك.

فإن رأى نفسه في المنام وكأنه راكباً فوق السحاب أو أنه رأى السحاب في منامه وكأنها جارية، دلت رؤياه على أنه يتزوج امرأة صالحة إن كان أعزباً، أو ربما دلت رؤياه على أنه يسافر أو يحج إن كان يسعى في ذلك، أو ربما دلت رؤياه على أنه ينال علماً وحكمة إن كان لذلك طالباً، أو ربما دلت رؤياه على رفعة أو مكانة  ينالها عند السلطان إن كان أهلاً لذلك.

وإن رأى في منامه وكأن سحباً قادمة جائية من ناحية وكان الناس ينتظرون مياهها وكانت من سحب السماء ليس فيها شيء من دلائل العذاب، دلت الرؤيا على قدوم خير للناس من تلك الناحية أو قدوم ما كان يتوقعه الناس أو ينتظرونه من تلك الناحية مثل قوافل تدخل عليهم أو خير يأتي إليهم.

وإن رأى في منامه وكأن سحباً قد سقطت على الأرض أو رأى في منامه وكأن سحباً قد نزلت على البيوت أو رأى في منامه وكأن سحباً قد نزلت على الشجر والنباتات أو في الفدادين، فهي تدل على سيول وأمطار. وأما إن رؤي في نفس الرؤيا بأنه كان مع تلك السحب ما يدل على مكروه مثل النار أو الحجارة أو الحيات أو العقارب أو الريح الشديدة أو السموم فإنّ الرؤيا غير محمودة إذ قد تدل على غرامة أو خراج يفرضه السلطان أو تدل على جراد ودبى يضر بالنبات والمعايش أو نحو ذلك.

وقال بعضهم: إنّ السحاب في المنام يؤول بملك رحيم أو بسلطان شفيق.

ومن رأى في منامه وكأنه يخالط السحاب، فإنّ الرؤيا تدل على أنه يخالط رجال ذوي سلطان ومكانة.

ومن رأى في منامه وكأنه يأكل السحاب، فإنّ رؤياه تدل على أنه ينتفع من رجل بمال حلال أو حكمة.

وإن رأى في منامه وكأنه يجمع السحاب، دلت رؤياه على أنه ينال حكمة من رجل حكيم.

فإن رأى في منامه وكأنه ملكَ أو أصاب سحاباً، دلت رؤياه على أنه نال حكمة ومُلكاً.

فإن رأى في منامه وكأنّه يبني داراً على السحاب، دلت رؤياه على أنه ينال دنيا شريفة حلالاً مع حكمة ورفعة. فإن رأى في منامه وكأنه يبني قصراً على السحاب، فإنّ رؤياه تدل على أنه يتجنب الذنوب وينال الحكمة والخيرات.

فإن رأى في منامه وكأن في يده سحاباً يمطر منه المطر، فإنّ رؤياه تدل على أنه ينال حكمة ويجري على يده الحكمة.

فإن رأى في منامه وكأنه تحول سحاباً يمطر على الناس، دلت رؤياه على أنه ينال مالاً وينال الناس منه كذلك المال.

وقيل: السحاب في المنام إذا رؤي بأنه لم يكن فيه مطر، فإن كان ممن ينسب بالولاية فإنّ الرؤيا تدل على أنه وال لا ينصف ولا يعدل في ولايته، وإذا نسب السحاب إلى التجارة فإنّ الرؤيا تدل على لا يفي بما يضمن، وإن نسب السحاب إلى العالم فإنّ الرؤيا تدل على أنه يبخل بعلمه، وإن رأى صانعاً مثل هذه الرؤيا دل ذلك على أنه متقن الصنعة وحكيم وأن الناس محتاجون إليه.

ومن رأى في منامه وكأن سحاباً قد نزل من السماء وأمطر مطراً عاماً في موضع أو ناحية، فإنّ الرؤيا تدل على إمام عادل أو سلطان يعدل بين الناس في ذلك الموضع سواء كان لون السحاب أبيض أو أسود إلا أن يكون السحاب الأحمر والمطر في غير حينه فهو يدل حينئذٍ على كرب. وقيل: السحاب المظلم في المنام يدل على غم، والسحاب الأسود في المنام يدل على برد شديد أو كرب.

وقال بعضهم: من رأى في منامه وكأن سحاباً قد ارتفع من الأرض إلى السماء وقد أظل بلداً، فإن الرؤيا تدل على الخير والبركة، وإن كان صاحب هذه الرؤيا يريد أو ينوي السفر -في اليقظة- دلت رؤياه على أنه يتم له ذلك ويرجع سالماً من سفره، وأما إن كان صاحب هذه الرؤيا غير مستور ويلتمس شراً في أمر ما فإنه يبلغ مناه فيما يلتمس من الشر، وقال بعضهم: إن السحاب الذي يرتفع من الأرض إلى السماء هو في المنام يدل على سفر، ويدل فيمن كان مسافراً على رجعته من سفره سالماً.

تفسير حلم و رؤية الغيوم أو السحاب في المنام.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب

اترك تعليقاً