تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم العلم في المنام

تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم و رؤية العلم أو الراية وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم العلم في المنام

تفسير رؤيا [العَلم أو الراية] في المنام لابن سيرين:

وأما العَلَم في المنام فيؤول بعالم زاهد، أو موسر جواد (أي رجل غني كريم) يقتدي به الناس. لقوله تعالى: {وعَلامَاتٍ بِالنّجْم هُم يَهْتَدُون}.

وأما الأعلام الحمراء اللون في المنام، فإنها تدل على الحبوب، وقيل: بل إن العلم الأحمر يدل في المنام على فرح وسرور، وقيل كذلك: العلم الأحمر في المنام يدل على حرب. والأعلام الصفراء في المنام تدل على وقوع وباء في العسكر. وأما الأعلام الخضراء في المنام تدل على سفر في خير. والأعلام البيضاء في المنام تدل على المطر، وقيل كذلك: العلم الأبيض يدل على مطر قليل عابر، والعلم الأسود يدل على مطر كثير خلال العام. وقيل عكس ذلك: الأعلام السوداء في المنام تدل على القحط، وقيل كذلك: بل العلم الأسود في المنام يدل على سؤدد (سيادة)، أو قد يدل على مطر كثير خلال العام.

وقيل: من رأى راية في منامه، صار مذكوراً بين الناس في بلدة.

والمتحير إذا رأى العلم في منامه، دلت رؤياه على أنه يهتدي إلى الصواب لقوله تعالى: {وإنّه لَعِلْمٌ لِلسّاعَةِ فَلاَ تَمْترنَّ بِهَا}.

ورؤية العلم في المنام يدل للمرأة العزباء على زوج. (فإن رأت امرأة عزباء العلم في منامها، فإن رؤياها تدل على أنها تتزوج).

وقيل: وأما اللواء -أو الراية-، فمن رأى في منامه أنه أعطي لواء وسار به، دلت الرؤيا على أنه يصيب سلطاناً إن كان أهلاً لذلك ولا يزال في ذوي السلطان بمنزلة حسنة.

وإن رأى سلطان في منامه بأن لواءه قد نُزع منه، دلت الرؤيا على أن سلطانه يُنزع منه.

وقال القيرواني: الألوية والرايات دالة على الملوك والأمراء والقضاة والعلماء.

ومن رأى في منامه وكأن في يده لواء أو راية، فان ذلك يدل على المُلْك والولاية إن كان أهلاً لذلك، أو يدل ذلك على عز وأمان من خوف، أو يدل حمل اللواء في المنام للمرأة الحامل أو الرجل المتزوج وامرأته حامل على ولادة غلام -ولد ذكر-، أو يدل اللواء في المنام للرجل الأعزب على أنه يتزوج وللمرأة العزباء على أنها تتزوج.

والمظلة في المنام تؤول أيضاً كما اللواء.

رؤيا

ورأت امرأة في منامها وكأنّها دفنت ثلاثة ألوية، فأتت أمها ابن سيرين فقصت رؤياها عليه، فقال: إن صدقت الرؤيا، تزوجت ثلاثة أشراف كلهم يقتل عنها، فكان كذلك.

تفسير حلم و رؤية العلم أو الراية أو اللواء ونحوه

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب

اترك تعليقاً