?>

معنى كلمة ضعف – المعجم الوسيط

معنى كلمة ضعف – المعجم الوسيط

ضَعَفَ

الشيءَ ـَ ضَعْفاً: جعله ضِعْفَيْنِ. وـ القومَ: كثَّر عَدَدَهُم.

( ضَعُفَ ) ـُ ضَعْفاً: هُزِلَ، أو مَرِضَ وذهبت قوته أو صحته. وـ الشيءُ: زاد. وفي الحديث: ( تضعُف صلاةُ الجماعة على صلاة الفذّ خمساً وعشرين درجة ).

( أَضْعَفَ ) الرجلُ: نما مالُه واتَّسع. وـ ضعفت دابّته ونحوها. وـ الشيء: ضعَفَه. ويقال: أضعف له الوُدّ. وـ القوم وغيرهم: ضاعف لهم العطاء ونحوه. وـ الرجل ونحوه: جعله ضعيفاً.

( ضاعَفَهُ ): ضَعَفَهُ. يقال: ضاعف له العطاء وغيره.

( ضَعَّفَهُ ): أضْعَفَه. وـ الحديث أو الرأي: نسبه إلى الضَّعف. وـ الشيء: أطبق بعضه على بعض. و ثناه فصار كأنَّه ضِعْفٌ.

( تَضَاعَفَ ): مطاوعُ ضاعَفَهُ. وـ صار ضِعْفَ ما كان.

( اسْتَضْعَفَهُ ): عَدَّه ضعيفاً. وـ أذلَّه. وفي التنزيل العزيز: {وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ}.

( التَّضاعِيفُ ): تضاعيف الشيءِ: ما ضُعِّف منه. وتضاعيف الكتاب: حواشيه وما بين سطوره.

( الضِّعْفُ ): ضِعف الشيء أو العدد: مثله، أو هو الذي يُثَنِّيه. فالأصل في معنى ضعف إذا أضيف إلى العدد أن يكون ذلك العددَ ومثلَه، فضعف الواحد اثنان، وضعف العشرة عشرون وهكذا. وضِعْفَا الشيءِ أو العدد: هو مِثْلاه مُضافَيْنِ إليه: أي ثلاثة أمثاله فإن قيل: أعطه ضعفَيْ واحد، فالمعنى: ثلاثة؛ وبذلك فسر بعضهم قوله تعالى: {رَبَّنَا آَتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ}: أي ثلاثة أعذبة، وعلى هذا يكون أضعاف العدد أربعة أمثاله على الأقل. هذا هو الأصل في معنى ضِعْف وضِعْفَين وأضعاف، ولكن الضِّعف يستعمل بمعنى المثل فما زاد؛ فيقال: ضعف ذلك، أي مثلاه أو ثلاثة أمثاله؛ لأنه زيادة غير محصورة. وـ من الشيءِ: تضاعيفه: أي أوساطه وأثناؤُه. ومنه أضعافُ الكتاب: أي حواشيه وما بين سطوره. وأضعافُ الجسد: أعضاؤه أو عظامه.

( الضَّعْفَانُ ): الضعيفُ. ( ج ) ضَعَافَى.

( الضَّعْفَةُ ): ضَعْفُ الفؤاد. وقلَّةُ الفِطْنَةِ.

( الضَّعُوفُ ): الشديدُ الضعف. ( ج ) ضُعُف.

( الضَّعِيفُ ): المرأة، والمملوك. وبه فسِّر الحديث: ( اتقوا الله في الضَّعيفَين ). ( ج ) ضِعافٌ، وضُعَفاءُ، وضَعْفَى، وضَعَفَة. وـ ( في مصطلح الحديث ): ما كان أدنى مرتبةً من الحَسَنِ لأمرٍ ما. ( ج ) ضِعَافٌ.

( المُضَاعَفُ ): ( عند الصرفيين ): مضاعف الثلاثي: ما كانت عينه ولامه من جنس واحد مثل: شدَّ، ومُضاعف الرُّباعي: ما كانت فاؤه ولامه من جنس، وكانت عينه و لامه الثانية من جنس، مثل: زلزل وقهقه.

وـ ( في الحساب ): المضاعف البسيط: أصغر عدد يقبل القسمة على عددين أو أكثر.

( المُضاعَفَةُ ) من الدُّرُوع: التي ضوعف حَلَقُها، ونُسِجَتْ حَلْقَتَين. والأضعاف المضاعفة: الأمثال المتعدِّدة. وفي التنزيل العزيز: {لا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً}.

( المُضَعَّفُ ): ( عند الصرفيين ): المضاعف.

( المُضَعَّفَةُ ): أرضٌ مُضَعَّفَةٌ: أصابها مطرٌ ضعيف.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

هل استفدت من هذا المقال؟ اضغط على نجمة لتقييم هذا المقال

النجمة اليسرى ترمز بأنه مفيد، النجمة اليمنى ترمز بأنه ليس مفيد

اترك تعليقاً