معنى كلمة ضعف – المعجم الوسيط

معنى كلمة ضعف – المعجم الوسيط

ضَعَفَ

الشيءَ ـَ ضَعْفاً: جعله ضِعْفَيْنِ. وـ القومَ: كثَّر عَدَدَهُم.

( ضَعُفَ ) ـُ ضَعْفاً: هُزِلَ، أو مَرِضَ وذهبت قوته أو صحته. وـ الشيءُ: زاد. وفي الحديث: ( تضعُف صلاةُ الجماعة على صلاة الفذّ خمساً وعشرين درجة ).

( أَضْعَفَ ) الرجلُ: نما مالُه واتَّسع. وـ ضعفت دابّته ونحوها. وـ الشيء: ضعَفَه. ويقال: أضعف له الوُدّ. وـ القوم وغيرهم: ضاعف لهم العطاء ونحوه. وـ الرجل ونحوه: جعله ضعيفاً.

( ضاعَفَهُ ): ضَعَفَهُ. يقال: ضاعف له العطاء وغيره.

( ضَعَّفَهُ ): أضْعَفَه. وـ الحديث أو الرأي: نسبه إلى الضَّعف. وـ الشيء: أطبق بعضه على بعض. و ثناه فصار كأنَّه ضِعْفٌ.

( تَضَاعَفَ ): مطاوعُ ضاعَفَهُ. وـ صار ضِعْفَ ما كان.

( اسْتَضْعَفَهُ ): عَدَّه ضعيفاً. وـ أذلَّه. وفي التنزيل العزيز: {وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ}.

( التَّضاعِيفُ ): تضاعيف الشيءِ: ما ضُعِّف منه. وتضاعيف الكتاب: حواشيه وما بين سطوره.

( الضِّعْفُ ): ضِعف الشيء أو العدد: مثله، أو هو الذي يُثَنِّيه. فالأصل في معنى ضعف إذا أضيف إلى العدد أن يكون ذلك العددَ ومثلَه، فضعف الواحد اثنان، وضعف العشرة عشرون وهكذا. وضِعْفَا الشيءِ أو العدد: هو مِثْلاه مُضافَيْنِ إليه: أي ثلاثة أمثاله فإن قيل: أعطه ضعفَيْ واحد، فالمعنى: ثلاثة؛ وبذلك فسر بعضهم قوله تعالى: {رَبَّنَا آَتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ}: أي ثلاثة أعذبة، وعلى هذا يكون أضعاف العدد أربعة أمثاله على الأقل. هذا هو الأصل في معنى ضِعْف وضِعْفَين وأضعاف، ولكن الضِّعف يستعمل بمعنى المثل فما زاد؛ فيقال: ضعف ذلك، أي مثلاه أو ثلاثة أمثاله؛ لأنه زيادة غير محصورة. وـ من الشيءِ: تضاعيفه: أي أوساطه وأثناؤُه. ومنه أضعافُ الكتاب: أي حواشيه وما بين سطوره. وأضعافُ الجسد: أعضاؤه أو عظامه.

( الضَّعْفَانُ ): الضعيفُ. ( ج ) ضَعَافَى.

( الضَّعْفَةُ ): ضَعْفُ الفؤاد. وقلَّةُ الفِطْنَةِ.

( الضَّعُوفُ ): الشديدُ الضعف. ( ج ) ضُعُف.

( الضَّعِيفُ ): المرأة، والمملوك. وبه فسِّر الحديث: ( اتقوا الله في الضَّعيفَين ). ( ج ) ضِعافٌ، وضُعَفاءُ، وضَعْفَى، وضَعَفَة. وـ ( في مصطلح الحديث ): ما كان أدنى مرتبةً من الحَسَنِ لأمرٍ ما. ( ج ) ضِعَافٌ.

( المُضَاعَفُ ): ( عند الصرفيين ): مضاعف الثلاثي: ما كانت عينه ولامه من جنس واحد مثل: شدَّ، ومُضاعف الرُّباعي: ما كانت فاؤه ولامه من جنس، وكانت عينه و لامه الثانية من جنس، مثل: زلزل وقهقه.

وـ ( في الحساب ): المضاعف البسيط: أصغر عدد يقبل القسمة على عددين أو أكثر.

( المُضاعَفَةُ ) من الدُّرُوع: التي ضوعف حَلَقُها، ونُسِجَتْ حَلْقَتَين. والأضعاف المضاعفة: الأمثال المتعدِّدة. وفي التنزيل العزيز: {لا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً}.

( المُضَعَّفُ ): ( عند الصرفيين ): المضاعف.

( المُضَعَّفَةُ ): أرضٌ مُضَعَّفَةٌ: أصابها مطرٌ ضعيف.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً