تفسير الاحلام لابن سيرين – رؤية النبي محمد في المنام ﷺ

تفسير الاحلام لابن سيرين – تفسير رؤية النبي محمد في المنام عليه الصلاة والسلام

تفسير الاحلام لابن سيرين – رؤية النبي محمد في المنام

تفسير رؤية نبي الله محمد صلى الله عليه وسلّم في المنام لابن سيرين:

قالَ الأستاذ أبو سعد رضي الله عنه: قد بعث الله مُحمداً صلى الله عليه وسلم رحمةً للعالمين فطوبى لمنْ رآه في حياتِه فاتبعه، وطُوبى لمن يراهُ في منامه.

ورُؤية الرجل الواحد رسُول الله صَلى الله عليه وسَلم في منامه لا تَختص بهِ بل تعم جَماعة المُسلمين.

أحاديث

حديث

أخبرنَا أبو القاسم عمر بن محمد البصْري بتنيس، قال حَدثنا علي بن المسافر قالَ: حدثنا أحمد بن عبدالرحمن بن وَهب، قال حدثني عمي. قالَ: أخبرني أبو بشر عنْ ابن شهاب، قالَ: أخبرني أبو سَلمة بن عبد الرّحمن، أنّ أبا هريرَة قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليهِ وسلم يقولُ: من رآني في المَنام فكأنما رآني في اليقَظة، فإنّ الشّيطان لا يتمثل بي. قال أبو سَلمة، قال أبو قتادة، قال رسُول الله صَلى الله عليه وسلّم: مَنْ رآني فقدْ رأى الحق.

حديث

وأخبرَنا أبو الحسَن عبد الوهَاب بن الحسن الكلابي في دِمشق، قال حدثني أبُو أيوب سليمَان بن محمد الخزاعي، عن مُحمد بن المصفى الحمصي، عن يَحيى بن سعيد القطّان، عن سعيد بن مُسلم، عن أنس بن مالك. أنّ النبي صَلى الله عليه وسلم قال: مَن رآني في المنام فلن يَدخل النار.

حديث

وحَدثنا أبو بكر مُحمد بن أحمد بن مُحمد الأصفهاني بمكّة حرسها الله تعَالى في المسجد الحرام، قال: حدثنا أبو الحسَن محمد بن سهل، عنْ محمد بِن المصفى، عن بَكر بن سعيد، عن سَعيد بن قيس، عنْ أبيه، قال: قالَ رسول الله صلى الله عليْه وسلّم: لنْ يدخل النار منْ راني في المنام.

ابن سيرين رحمه الله

رؤى

رؤيا

روي أنّ أم الفَضْل قالت لرسولِ الله صلى الله عليه وسلّم: رأيتُ في المنام كأن بضعة منِ جَسدك قطعت فوضعت في حِجري، فقالَ: خيراً رأيت، تَلد فَاطمة إن شاء الله غُلاماً فيوضع في حجرك. فَولدت فاطمة الحسين عليهما السّلام فوضع في حِجرها.

رؤيا

ورويَ أنّ امرأة قالت: يا رسول الله رأيتُ في المنام كأن بعض جسدكَ في بيتي، قال: تَلد فاطمة غُلاماً فترضعيه، فولدت الحُسين فأرضعته.

رؤيا

سمعت أبا الحسَن علي بن البغدادي بمشهد علي بنْ أبي طالب رضيَ الله عنه يقول: قال ابن أبي طبيب الفَقير: كان بي طرش عَشر سنين، فأتيت المَدينة وبت بين القبرِ والمنبرِ، فرأيت نبي الله صلى الله عليه وسلّم في المنام، فقلتُ: يا رسول اللهّ، أنت قلت من سأل لي الوسيلة وَجبت له شَفاعتي، قالَ: عافاك الله ما هكذا قلت، ولكني قلتُ: من سأل لي الوَسيلة من عندِ اللهِ وجبت له شفاعتي، قالَ فذهب عني الطرش ببركة قولهِ عافاك الله.

رؤيا

حَكى عبد الله بن الجلاء، لمحالة دَخلت مدينة رسول الله صَلى الله عليه وسلّم وبي فاقة، فتقدمت إلى قبرِ رسول الله له، فسلّمت عليهِ وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما ثمّ قلت: يا رسول الله بي فاقَة وأنا ضيفك، ثم تنحيت ونمت دونَ القبر، فرأيتُ النبي صلى الله عليْه وسلّم جاء إليّ، فقمت فدفع إلي رَغيفاً، فأكلت بعضَه، وانتبهت وفي يدي بعضُ الرّغيف.

رؤيا

وعنْ أبي الوفاء القَاري الهروي، قال رأيتُ المُصطفى صلى الله عليه وسلّم في المنام بفرغانة سنة سِتين وثلاثمائة، وكنتُ أقرأ عند السّلطان، وكانوا لا يسمعون ويتحدّثون، فانصرفت إلى المنزلِ مغتماً، فنمتُ فرأيت النبي صلى الله عليهِ وسلّم كأنه تغيّر لونه، فقال لي عليه السّلام: أتقرأ القرآن كلامُ الله عزّ وجلّ بين يدي قوم يتحدّثون ولا يسمَعون قراءتك؟ لا تقرأ بعدَ هذا إلا ما شاءَ اللهّ. فانتبهت وأنا ممسك اللّسان أربعة أشْهر، فإذا كانت لي حَاجة أكتبها على الرقاع، فحَضرني أصحاب الحديث وأصحَاب الرأي، فأفتوا بأني آخِر الأمر أتكلم، فإنّه قالَ: إلا ما شاءَ الله، وهو استثناء، فنمْت بعد أربَعة أشهر في المَوضع الّذي كنت نمت فيه أولاً، فرأيتُ النبي صَلى الله عليه وسلّم في المنام يتهلل وجهه، فقالَ لي: قد ثبت؟ قلتُ: نعم يا رسُول الله. قال: منْ تاب تابَ الله عليه، أخرجْ لسانك. فمسح لسَاني بسبابتهِ وقال: إذا كنت بين يدي قوْم وتقرأ كتابَ اللهّ، فاقْطع قراءتك حتى يَسمعوا ڪَلام الله. فانتبهت وقد انفتح لِساني بِحمدِ الله ومنه.

رؤيا

وحُكي أنّ رجلاً من المياسير، مرضَ، فرأى رسُول الله صلى الله عليه وسلّم ذات ليلة كأنّه يقُول له إن أردت العافية من مَرضك، فخذ لا ولا. فلمّا استيقظ، بعث إلى سفيان الثوري رضيَ الله عنه، بعشرة آلاف دِرهم، وأمرَه أن يفرّقها على الفقراء، وسأله عن تََعبير الرؤيا، فقال معنى قَوله لا ولا الزيتونة، فإنّ الله تعَالى وصَفها في كتابه فقال: لا شَرقية ولا غَربية. وفائدة مالك ارتفاق الفُقراء بك، قال فتداوى بالزيتونِ، فوهَب الله له العافية ببركةِ استعمالِه أَمر رَسول الله صلَى الله عليهِ وسلّم وتعظيمه رؤْياه.

رؤيا

وبَلغنا أنّ رجلاً أتى رسُول الله صلى الله عليه وسلم في المنامِ، فشكا إليه ضِيق حاله، فقال له اذهبْ إلى علي بن عيسى، وقلْ له يدفعْ إليك ما تصلح به أمرَك، فقال: يا رسول الله بأيّ علامة؟ قال: قل له بعلامةِ إنّك رأيتني على البطحاءِ، وكنت على نشز من الأرضِ، فنزلت وجئتني، فَقلت ارجع إلى مَكانك. قال: وكانَ علي بن عيسى قدْ عزل، فرُدت إليه الوزارة. فلما انتبهَ جاء إلى علي بن عِيسى وهو يومئذٍ وَزير، فذكر قصته فَقال صَدقت، ودفع إليه أربعمائة دينار، فقال اقض بِهذه دينك، ودَفع إليه أربعمائة دينار أُخرى، فقال اجعلها رَأسُ مالك، فإذا أنفقت ذلك ارجِع إليّ.

رؤيا

وذكرَ رجل يعرف بمرادك من أهل البصرة، وكانَ يبيع الطيالسة، قالَ بعث ساجاً من بعض ولاة الأهْواز، وكنت أختلف إليهِ في ثمنهِ، فسبّ أبا بكر وعمر رِضوان الله علَيهما، فمنعتني هَيبته من الرد عليهِ، فانقلبت وأنا مَغموم، فبتّ ليلتي كذلك، فَرأيت النبي صَلى الله عليه وسلّم في المنام، فقلتُ له يا رسولَ اللهّ، إنّ فلاناً سبّ أبا بكر وعمر رضي الله عنهما، قال ائتني بهِ، فجئت بهِ، فقال اضجعه فأضجعتُه، فقالَ اذبحه، فتعاظمَ الذبح في عيني، فقلتُ يا رسولَ الله اذبحه؟ فقال اذبحه حتى قال ثلاث مرات، فأمررتُ السّكين على حلقه فذبحته، فلما أصبحت قلت أذهبْ إليِهِ أعظه وأخبرهُ بما رأيتُ من رسول الله صلى الله عليهِ وسلّم، فذهبت فلما بلغْت داره سَمعت الوَلولة، فقيلَ إنّه مَات.

رؤيا

وأَتى ابنُ سيرين رَجل غير متهم في دينه قلقاً، فقالَ: إني رأيت البارحةَ في النومِ، كأني قد وضعتُ رجلي على وجه رسُول الله صَلى الله عليهِ وسلّم. فقال له هل بتّ البارحة مع خُفيك؟ قال نعمْ، قال فاخلعهُما، فخلعهُما فكان تحتُ إحدى رجليهِ درهم عليه محَمد رسولُ الله صلى الله عليْه وسلّم.

ابن سيرين رحمه الله

, تفسير رؤية النبي محمد بالحلم (في الحلم لابن سيرين), تفسير حلم النبي محمد عليه الصلاةُ والسّلام, تفسير رؤية الرسول في المنام.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب

اترك تعليقاً