تفسير الاحلام لابن سيرين

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم القمر في المنام


تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم أو رؤية القمر و الهلال وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم القمر في المنام

تفسير رؤيا [الهلال و القمر] في المنام لابن سيرين:

القمر في المنام هو في الأصل يدل على وزير الملك، أو يدل على ملك دون الملوك. والنجوم حول القمر في المنام دالة على جنود الملك أو منازله ومساكنه أو زوجاته. وربما دل القمر في المنام على العالم والفقيه وكل ما يهتدى به، لأنه يهدي ويضيء في الظلمات. وقد يدل القمر في المنام كذلك على الولد أو على الزوج أو على السيد أو على الزوجة أو على الإِبنة أو الإبن، وذلك لجماله ونوره حيث يشبّه به ذو الجمال من النساء والرجال، فيقال: كأنه البدر وكأنه فلقة قمر. ويكون تأويل رؤية ما يكون من حوادث للقمر في المنام على مجرى ما تقدم ذكره في تأويل رؤية ما يكون من حوادث للشمس مع إضافة وقت الرؤيا بالنسبة للقمر فيما إن كانت في أول الشهر القمري أو في منتصفه أو في آخره حيث أن الزيادة أو النقصان يكون دليلاً آخر يساعد في تأويل الرؤيا حيث أن الزيادة أو النقصان فيه تكون كذلك دليلاً على الزيادة أو النقصان في الأموال أو الأعمال أو صحة الأبدان، مثل أن يرى المريض في منامه وكأن قمراً قد نزل عليه أو أتي به إليه، فإن كان وقت الرؤيا هو أول الشهر، دل ذلك على أنه يشفى ويبرأ من مرضه وينال العافية، وإن كان وقت الرؤيا في آخر الشهر عُبرّت الرؤيا على غير ذلك وأيضاً على حسب ما في الرؤيا من أدلة وما في اليقظة من أدلة.

وإن رأى الشخص في منامه وكأن القمر قد نزل إليه في أول الشهر، دل ذلك على خير، وكذلك إن رأى من له غائب في اليقظة، إن رأى في منامه بأن القمر قد طلع عليه في أول الشهر، دلت الرؤيا على قدوم الغائب من سفره. وأما إن رأى من له غائب في اليقظة، إن رأى في منامه كأن القمر طلع عليه وكان ذلك في آخر الشهرِ، دلت الرؤيا على سفر بعيد وغربة عن الوطن.

وقيل: إن رأى رجل في منامه وكأن قمراً عنده أو في حجره أو في يده، دلت الرؤيا على أنه يتزوج زوجة جميلة على قدر ضوئه ونوره. وكذلك إن رأت امرأة غير متزوجة في منامها مثل هذه الرؤيا، دل ذلك على أنها تتزوج  من رجل يكون حسن المظهر.

وقيل: من رأى في منامه وكأن القمر قد غاب، فإن ذلك يدل على أن أمراً ما يطلبه أو يسعى فيه قد فات أو انقضى. فإن رأى بأن القمر قد طلع، فإن ذلك الأمر في أوله.

ومن رأى في منامه القمر تاماً منيراً في موضعه من السماء، فإن وزير الملك ينفع أهل ذلك المكان. ومن رأى في منامه وكأنه نظر إلى القمر فرأى مثال وجهه فيه، فإن الرؤيا غير محمودة.

ومن رأى في منامه وكأنه تعلق بالقمر، دلت الرؤيا على انه ينال من السلطان خيراً.

وأن رأى ملك في منامه وكأن القمر أظلم، فإن الرؤيا تدل على أن رعيته يؤذونه وينكرون المعروف.

ومن رأى في منامه وكأن القمر قد صار شمساً، فإن الرؤيا تدل على أن صاحب الرؤيا يصيب وينال خيراً وعزاً ومالاً من قبل أمه أو امرأته.

ورؤية احتجاب القمر بحجاب أو سحاب أو غبار أو دخان أو نحو ذلك يجري في التأويل مجرى الشمس وقد سبق ذكره.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ القمر أضاء فإن الوزير يحصل منه عدل وتنصلح أحواله وينال الرائي خيراً كثيراً ورزقاً واسعاً.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ القمر أظلم فإن الوزير يجور وينال الرائي شدة.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ في السماء أقمار كثيرة فإن كان له غياب وصلوا إليه طيبين بخير وعافية أو خيراً يصل إليه عاجلاً.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ القمر في منزله فإنه ينال عز من رجل جليل المقدار ويأتيه من خير كثير ورزق واسع.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ القمر سقط فإن الوزير يموت أو يُعزل.

الهلال في المنام يدل أيضاً على الملك أو على الأمير أو على القائد، أو يدل الهلال في المنام على مولود قادم، أو يدل الهلال في المنام على خبر طارىء أو فتح قادم من الناحية التي رؤي بأنه طلع منها في المنام، ويدل الهلال في المنام على الثائر أو الخارجي إذا رؤي بأنه طلع من غير مكانه في المنام أو رؤي بأنه كانت معه ظلمة أو مطر  من دم، ويدل الهلال في المنام كذلك على قدوم الغائب، ﻭيدل الهلال في المنام ﻋﻠﻰ ﺻﻌﻮﺩ ﺍﻟﻤﺆﺫﻥ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺭﺓ أﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺸﺨﺼﻮﻧﻪ ﺑﺎﻻﺑﺼﺎﺭ ﻭﻳﺸﻴﺮﻭﻥ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺎﻷﺻﺎﺑﻊ ﻭﻳﺠﺎﻭﺑﻮﻧﻪ ﺑﺎﻟﺘﻜﺒﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﻬﻠﻴﻞ، ﻭيدل الهلال في المنام ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻤﻨﺒﺮ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺩﻝ الهلال في المنام على قضاء الديون لرائيه أو عليه، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺩﻝ الهلال في المنام ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺞ ﻟﻤﻦ ﺭﺁﻩ ﻓﻲ ﺃﺷﻬﺮ ﺍﻟﺤﺞ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺃﻳﺎﻣﻪ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﻣﺎ ﻳﺆﻳﺪﻩ ﻣﻦ ﺗﻠﺒﻴﺔ ﺃﻭ ﺣﻠﻖ ﺭﺃﺱ ﺃﻭ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ حيث أﻥ ﺍﻷﻫﻠﺔ ﻣﻮﺍﻗﻴﺖ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ ۖ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ ۗ).

وﻤﻦ ﺭﺃﻯ في منامه وكأن ﻫﻼﻻ ﻃﻠﻊ ﻣﻦ ﻣﺸﺮﻕ ﺃﻭ ﻣﻐﺮﺏ ﻭكان ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﺇﻟﻴﻪ -على ﺃﻥ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ في ﺃﻭﻝ ﻟﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺃﻭ في ﺁﺧﺮ ﻟﻴﻠﺔ-، فإن الرؤيا تدل على ﺧﺒﺮ ﺃﻭ ﻓﺘﺢ ﻳﺄﺗﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ رؤي بأن القمر قد ﻃﻠﻊ ﻣﻨﻬﺎ، ﻓﺈﻥ رأى بأنه كان لذلك الهلال ﺿﻴﺎﺀ ﻭﻧﻮﺭﺍ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺤﻤﺪﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﻘﺪﺳﻮنه، ﻓﺈن الرؤيا تدل على ﺃﻣﺮ ﺻﺎﻟﺢ وخير يكون لهم، فإن رأى بأن ذلك الهلال وكأن أقباس النور تُقذف منه، دل على أن ذلك الأمر يكون على درجة كبيرة من الخير والصلاح، وأما إن رأى بأن ذلك الهلال وكأنه ﻛﺎﻥ ﻣﻈﻠﻤﺎً ﺃﻭ وكأنه كان ﻣﻦ ﻧﺤﺎﺱ ﺃﻭ وكأنه كان ﻓﻲ ﺻﻔﺔ ﺣﻴﺔ ﺃﻭ ﻋﻘﺮﺏ ﻓﻼ ﺧﻴﺮ في رؤيته حينئذٍ.

وقيل: إن رأى من له غائب في اليقظة، إن رأى في منامه وكأن هلالاً قد نزل إليه، أو أنه رأى وكأنه قبض على هلال، أو رأى وكأنه وقع في حجره هلال، دلت الرؤيا على خير وقدوم الغائب بالسلامة وذلك إن كانت الرؤيا في وقت إقبال الهلال من الشهر.

ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ: ﻣﻦ ﺭﺃﻯ في منامه ﻫﻼﻻً ﻣﻮﺍﻓﻘﺎً -بحالته الطبيعية المعروفة-، دلت الرؤيا على أنه يولد ﻟﻪ ﻭﻟﺪ ﻣﺒﺎﺭﻙ، ﺃﻭ ربما دلت الرؤيا على أنه يولى ﻭﻻﻳﺔ ﺟﻠﻴﻠﺔ أن كان أهلاً لذلك، أو ربما دلت الرؤيا على أنه يتجر تجارة رابحة ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺗﺎﺟﺮﺍً.

ﻭرؤية ﺍﻷﻫﻠﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺔ في المنام يدل ذلك على الحج ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ ۖ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ ۗ}.

ﻭﻣﻦ ﺭﺃﻯ في منامه وكأن ﺍﻟﻬﻼﻝ ﺃﺣﻤﺮ اللون، أو رأى في منامه وكأن الهلال وقع على الأرض، أو رأى في منامه وكأن الناس يلتمسون الهلال فلا يجدوه، أو رأى في منامه وكأنه لا أحد يرى الهلال غيره، فإن الرؤيا غير محمودة. وقال بعضهم: من رأى الهلال في منامه، دلت رؤياه على أنه ينال نصراً.

ومن رأى في منامه وكأن هلالاً طلع من مطلعه في غير أول الشهر، فإن الرؤيا تدل على طلعة ملك أو ولادة مولود أو قدوم غائب أو ورود أمر جديد. وليس طلوع الهلال في التأويل كطلوع القمر.

رؤيا

حكي أن ابن عباس رضي الله عنه رأى في المنام كأن قمراً ارتفع من الأرض إلى السماء بأشطان، فقصها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ذاك ابن عمك، يعني نفسه عليه أفضل الصلاة وأزكى التحيات.

رؤيا

رأت عائشة رضوان الله عليها ثلاثة أقمار سقطت في حجرتها، فقصت رؤياها على أبيها رضي الله عنه، فقال لها: إن صدقت رؤياك، دفن في حجرتك ثلاثة هم خير أهل الأرض.

رؤيا

حكي أن امرأة جاءت إلى ابن سيرين وهو يتغدى، فقالت: رأيت كأن القمر دخل الثريا، ومنادياً ينادي: أن ائتي ابن سيرين فقصي عليه رؤياك. فقبض يده عن الطعام وقال لها: ويلك كيف رأيت؟ فأعادت عليه، فأربد لونه، وقام وهو آخذ ببطنه، فقالت أخته ما لك؟ فقال: زعمت هذه أني ميت إلى سبعة أيام، فمات في السابع.

رؤيا

ورأى رجل كأنه نظر إلى السماء وتأمل القمر فلم يره، ونظر إلى الأرض فرأى القمر قد تلاشى، فقص رؤياه على معبر فقال: إن كان صاحب هذه الرؤيا رجلاً صاحب كيمياء وذهب فإنه يذهب ماله، وإن كان فقيراً فإنه يسقط في الثرى.

رؤيا

وأتى ابن سيرين رجل فقال: رأيت كأن القمر في دارنا. قال: السلطان ينزل بمصركم.

تفسير حلم و رؤية القمر أو الهلال في المنام.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب