تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ في المنام

تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم أو رؤية ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ أو النجم وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ في المنام

تفسير رؤيا [ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ] في المنام لابن سيرين:

[1]العروس: الجمع عرّس للرجال وعرائس للإناث، الرجل والمرأة ما داما في إعراسهما وذلك ثلاثة أيام، وبعدها يسميان زوجاً وزوجة.

ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ فهي في المنام تدل ﻋﻠﻰ الناس حيث ﺍﻟﻤﺬﻛﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﺭﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻤﺆﻧﺚ ﻧﺴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﺷﺮﺍﻑ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﻟﺼﻐﺎﺭ منها ﻋﺎﻣﺔ الناس ﺃﻭ ﺻﺒﻴﺎﻥ، ﻭﻧﺠﻮﻡ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﻣﻨﻬﺎ تدل على ﺻﺤﺎﺑﺔ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭعلى العلماء والفقهاء ﻟﻘﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ {ﺃﺻﺤﺎﺑﻲ ﻛﺎﻟﻨﺠﻮﻡ. ﻓﺈﻥ رأى سلطان النجوم في منامه، فهي تدل على ﺟﻨوﺪﻩ ﻭﻃﻼﺑﻪ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ صاحب الرؤيا ﻋﺮﻭﺳﺎ[1] ﻓﺎﻟﻨﺠﻮﻡ يدلون على ﺭﺟﺎل العرس، ﻭﺇﻥ ﻛﺎنت صاحبة الرؤيا ﻋﺮﻭﺳﺔ ﻓﺎﻟﻨﺠﻮﻡ يدلون على نساء العرس.

ﻓﻤﻦ ﺭﺃﻯ في منامه وكأن ﻗﻤﺮﻳﻦ ﻳﺘﻘﺎﺗﻼﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻣﻊ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻧﺠﻮﻡ، دلت الرؤيا على ﺍﺧﺘﻼف أو حرب ﺑﻴﻦ ﻣﻠﻜﻴﻦ ﺃﻭ ﻭﺯﻳﺮﻳﻦ ﺃﻭ ﺭﺟﻠﻴﻦ ﻋﻈﻴﻤﻴﻦ، ﻭﻛﺬﻟﻚ أيضاً ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻯ في منامه وكأن ﻛﻮﻛﺒﻴﻦ يتقاتلان ولكل منهما ﻧﺠﻮﻡ ﺗتبعه. ﻭأما ﺇﻥ رأى في منامه وكأن قمرين أو كوكبين يتقاتلان في السماء وﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻌﻬﻤﺎ ﻧﺠﻮﻡ، أو رأى في منامه وكأن نجمين يتقاتلان، ﻭﺭﺃﻯ أن ﺫﻟﻚ ﻓﻲ خاصيته أو في ﺑﻴﺘﻪ ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺯﻭﺟﺘﺎﻥ في اليقظة ﺃﻭ كان له ﺷﺮﻳﻜﺎﻥ، دلت الرؤيا على اختلاف يكون بين الزوجتين أو بين الشريكان وذلك ﺑﺎﻟﻠﺴﺎﻥ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻴﺪ، ﻭﺇﻥ ﺭﺃﺕ ﺍﻣﺮﺃﺓ مثل هذه الرؤيا فإنها تدل على رجلين يتقاتلان عليها أو لأجلها أو تدل رؤياها على خلاف يكون بين ولديها أو بين بنتيها أو بين والدها وزوجها أو بين زوجها وابنها وذلك إن كان أحد النجمين أكبر من الآخر.

ﻭﺃﻣﺎ رؤية ﺳﻘﻮﻁ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ على ﺍﻷﺭﺽ في المنام ﺃﻭ رؤية سقوطها ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺃﻭ رؤية احتراق النجوم بالنار ﺃﻭ رؤية طير يلتقط نجوم، فإن هذه الرؤيا غير محمودة وخصوصاً إذا كان في الرؤيا ما يدل على أنها تسببت بضرر.

ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻦ رأى في منامه وكأنه ﻣﻠﻚَ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻓﻲ ﺣﺠﺮﻩ، أو رأى في منامه وكأنه ﻳﺮعى نجوماً ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ، أو رأى في منامه وكأنه يدير نجوماً ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ، ﻓﺈﻥ الرؤيا تدل على أنه ينال سلطاناً أو يولى ولاية على الناس أو أنه يكون ﻗﺎﺿﻴﺎً ﺃﻭ ﻣﻔﺘﻴﺎً وذلك إن كان أهلاً لذلك، وأما ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺃﻭﺿﻊ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ فإنه ينال علماً وﻠﻌﻠﻪ يكون ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ. وقيل: وأما من رأى في منامه وكأنه يرعى نجوماً، فإن الرؤيا تدل على أنه يدل ينال ولاية إن كان أهلاً لها.

ﻭﺃﻣﺎ ﺳﻘﻮﻃﻬﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻪ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺮﻳﻀﺎ ﻣﺎﺕ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻏﺮﻳﻤﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺩﻳﻮﻥ ﻣﻨﺠﻤﺔ ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﻋﺒﺪﺍ ﻣﻜﺎﺗﺒﺎ ﺣﻠﺖ ﻧﺠﻮﻣﻪ ﻃﻮﻟﺐ ﺑﻤﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺇﻥ ﺭﺃﻯ ﺟﺴﻤﻪ ﻋﺎﺩ ﻧﺠﻮﻣﺎ ﺃﻭ ﺭﺃﺳﻪ ﻓﺎﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻨﺠﻤﺔ ﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺍﺟﺘﻤﻌﺖ ﻟﻪ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻳﻠﺘﻘﻄﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻟﺪﻧﻮﻫﺎ ﻣﻨﻪ

وقيل: إن رأى مديون في منامه وكأن نجماً سقط عليه، دلت الرؤيا على دَين عليه يُطالَب به. ﻭقيل: ﺇﻥ رأى من له غائب أو مسافر في اليقظة، إن رأى في منامه وكأن نجماً قد سقط عليه، دلت الرؤيا على قدوم الغائب من سفره و عودته. وإن رأت امرأة حامل في منامها وكأن نجماً سقط عليها، دلت الرؤيا على أنها تلد غلاماً يكون مذكوراً في الناس شريفاً وجميلاً وذلك إن كان النجم السقاط عليها من النجوم المذكرة، وأما إن كان النجم السقاط عليها من النجوم المؤنثة فإن الرؤيا تدل على ولادة بنت جميلة، ويكون قدر وجمال المولود على قدر النجم وجماله وجوهره.

نجم سهيل في المنام يدل على رجل عشار، ونجم الشعري في المنام يدل على أمر باطل، ونجوم بنات نعش تدل على رجل عالم شريف لأنّها من النجوم التي يهتدى بها في ظلمات البر والبحر.

الثريا في المنام يدل على رجل حازم الرأي يرى الأمور في المستقبل، لأنه إذا طلع غدوة فهو أول الصيف وإذا طلع عشاء فإنه أول الشتاء. وقد تدل رؤية الثريا في المنام إذا أؤولت رؤيته بالتجارة على أنه صاحب الرؤيا يصير تاجراً. وقيل: رأى في منامه وكأن الثريا قد سقطت على الأرض، فذلك غير محمود إذ قد يدل على ذهاب الثمار أو موت الأنعام حيث أن الثريا يشتق من اسمها الثرى.

وقيل: من رأى في منامه وكأن النجوم مجتمعة في داره وكان لها نور وشعاع، فإن الرؤيا تدل على أنه ينال فرحاً وسروراً ويجتمع عنده أشراف الناس على السرر. وأما إن كانت تلك النجوم بلا نور أو بلا شعاع كانت تأويل ذلك مختلف.

فإن رأى الشخص في منامه وكأنه يقتدي بالنجوم، فإن الرؤيا تدل على أنه على الحق وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه.

فإن رأى في منامه وكأنه يسرق نجماً من السماء، فإن الرؤيا تدل على أنه يسرق شيئاً من جهة الملك أو ربما دلت الرؤيا على أنه محتاج إلى رجل شرف يعينه.

ومن رأى في منامه وكأنه تحول نجماً، فإن الرؤيا تدل على أنه ينال أو يصيب شرفاً ورفعة. فإن رأى الشخص في منامه وكأنه مد يده إلى السماء فأخذ منها النجوم، دلت الرؤيا على أنه ينال شرفاً وسلطاناً.

ومن رأى في منامه وكأنه يأكل النجوم أو يبتلعها، فإن الرؤيا تدل على أنه يسيء إلى أناس أشراف أو أنه يأكل أموال أناس. وقيل: من رأى في منامه وكأنه يمص كوكباً، فإن الرؤيا تدل على أنه يتعلم من عالم علماً.

وقيل: من رأى في منامه وكأنه تحول لنجم من النجوم التي يهتدى بها، دلت الرؤيا على أن الناس يحتاجون إليه وإلى رأيه في أمورهم.

وقيل: طلوع النجم في المنام يؤول بطلعة رجل شريف.

تفسير حلم و رؤية ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ أو النجم في المنام.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب

اترك تعليقاً