تفسير الاحلام لابن سيرين

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم السيف في المنام


تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم السيف أو رؤية سيف وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم السيف في المنام

تفسير رؤيا [السيف] في المنام لابن سيرين:

ورؤية السيف في المنام يؤول بولد ذَكَرٍ وسلطانٍ.

[1]قَبِيعَةُ السَّيْفِ: مَا عَلَى مِقْبَضِهِ مِنْ فِضَّةٍ أَوْ حَدِيدٍ (أول المقبض).

ورؤية قبيعة السيف[1] تدل في المنام على ولد.

[2]نعل السيف: حديدة في أسفل غمد السيف.

وكذلك فإن رؤية نعل السيف[2] تدل في المنام على ولد.

[3]حمائل السيف: جمع حمالة: علاّقة السيف، ما يُعلَّق السيف به.

فمن رأى في منامه وكأنّه تقلد سيفاً، دلت رؤياه على أنه يتقلد ولاية كبيرة، لأنّ العنق موضع الأمانة، والحديد بأس شديد. فإن رأى في منامه وكأنّه قد تقلد سيفاً ولكنه استثقل السيف وجره في الأرض، فإنّ الرؤيا تدل على أنه يتقلد ولاية ولكنه يضعف عن ولايته. فإن رأى أنّ حمائل السيف[3] انقطعت، فإن الرؤيا تدل على أنه يعزل عن ولايته، ورؤية حمائل السيف قوية، تدل على قوة وجمال ولايته.

[4]النَّصَل: حديدةُ السهم والرمح ما لم يكن لها مَقْبِضٌ فإذا كان لها مقبض فهو سيف.

فإن رأى رجل متزوجٌ في منامه وكأنّه ناول امرأته نصلاً[4]، أو رأى وكأن امرأته ناولته نصلاً، فإن الرؤيا تدل على أنه زوجته تلد له ولداً ذكراً. فإن رأى في المنام أنّه ناول امرأته سيفاً في غمده، فإن الرؤيا تدل على أنه يُرزق ببنت. وأما إن رأى في منامه وكأن زوجته ناولته سيفاً في غمده، فإن الرؤيا تدل على أنه يرزق منها ابناً ذكراً، وقيل: يرزق منها بنت -ابنة أنثى-.

فإن رأى في منامه وكأنّه متقلد أربعة سيوف، سيفاً من حديد، وسيفاً من رصاص، وسيفاَ من صفر -أي نحاس-، وسيفاً من خشب، فإنّ رؤياه تدل على أنه يولد له أربعة بنين، فالسيف المصنوع من حديد يدل على ولد شجاع، والسيف المصنوع من صفر -السيف المصنوع نحاس- يدل على ولد يرزق غنىً، والسيف المصنوع من رصاص يدل على ولد غير شجاع، والسيف المصنوع من خشب يدل على ولد منافق.

وقيل: إن رأى في منامه وكأنّه سل سيفاً جميلاً غير صدئ، دلت الرؤيا على أنه يولد له ولد جميل، فإن كان السيف قبيحاً صدئاً، فإنه ولد غير جميل.

وإن رأى رجل متزوج وكانت امرأته حبلى، إن رأى في منامه أنه سلّ سيفاً من غمده وكان الغمد والسيف سليمين، فإن رؤياه تدل على أنه يولد له ولد وتدل على سلامة الزوجة والجنين. وأما إن رأى وكأن السيف انكسر وهو في غمده، أو رأى وكأن الغمد انكسر وسل السيف، أو رأى وكأن الغمد والسيف انكسرا جميعاً، فإن الرؤيا غير محمودة.

[5]تثلم الشيء: انكسر حرفه، مثل: تثلم السيف أو الإناء أو السكين.

وقيل كذلك: إن رأى في منامه وكأنه سل سيفاً من غمده ولم تكن امرأته حبلى، فهو يدل على كلام يتكلم به. فإن رأى أن السيف كان قاطعاً لامعاً، فإنّ كلامه حق وله حلاوة. وإن رأى بأن السيف كان ثقيلاً، فإنّه يدل على كلام لا يطاق قد تكلم به. فإن رأى وكأن في السيف ثلمة[5]، فذلك يدل على عجز لسانه عما يتكلم به.

فإن رأى في في منامه وكأن في يده سيفاً مسلولاً وكان على خصومة مع شخص آخر في اليقظة، فإن الرؤيا تدل على أن الحق له.

وإن رأى في منامه وكأنه وجد سيفاً فتناوله، فإنّ الرؤيا تدل على أنه صاحب حق وأنه ينال حقه.

فإن رأى في منامه وكأنه دفع إليه سيف (أي أُعطي سيف)، فالسيف هنا يدل على امرأة، لقول لقمان عن السيف: ألا ترى ما أحسن منظره وأقبح أثره.

ومن رأى في منامه وكأنّه متقلد سيفين أو ثلاثة فانقطعت، فإنّ الرؤيا تدل على أنه يطلق امرأته ثلاثاً.

وقيل: من رأى في منامه وكأنّه سل سيفه، فإنّه يطلب من أُناس شهادة ولا يقومون بها له، لقول الله تعالى: {سَلَقُوكُم بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ}، يعني السيوف.

فإن رأى في منامه وكأنّه يضرب في بلد المسلمين بسيف يميناً وشمالاً، فإن الرؤيا تدل على أنه يبسط لسانه في الكلام أو يتكلم بما لا يحل له.

والسيف إذا رؤي في المنام موضوعاً جانباً، فإنّه يدل على رجل ذو بأس ونجدة ومساعدة.

ومن رأى في منامه وكأنه تقلد حمائل بلا سيف، فإنّ الرؤيا تدل على أنه يتقلد أمانة.

[6]قائم السيف: أي مقبض السيف.

وقائم السيف[6] في المنام يؤول بأب أو عم، وقيل: يؤول بأم أو خالة، وما يكون فيه في المنام فهو في هؤلاء.

وقيل إنّ نعل السيف في المنام يؤول بالخادم، فما يرى أنه حصل له في المنام فهو في خادمه.

وأما رؤية اللعب بالسيف في المنام، فإن كان منسوباً إلى الولاية، فرؤية لعبه بالسيف في المنام تدل على حذاقته في ولايته. وإن كان منسوباً إلى الكلام، فرؤية لعبه بالسيف في المنام تكون دلالة على فصاحته. فإن كان منسوباً إلى الولد، فرؤية لعبه بالسيف تدل على ولد يكون ذو مهارة وإتقان.

وقيل كذلك: إنّ السيف في المنام قد يدل على كثرة غضب صاحب الرؤيا في اليقظة وشدة أمره.

ورؤية السيف مع غيره من السلاح في المنام يدل على سلطان وقوة.

ورؤية القتال بالسيف في المنام يؤول بمخاصمة أو بمنازعة قوم.

ورؤية الضرب بالسيف في المنام يدل على بسط اليدين وبسط اللسان في الكلام. حيث أن اللسان إذا كان سليطاً (فيه سلاطة) فإنه يشبه بالسيف وكذلك اليدين.

ورؤية السيف على الانفراد من غير أن يرى شيئاً من السلاح معه، فإنّه يدل في المنام على ولد غلام (أي ولد ذكر).

فإن رأى في منامه سيفاً في يده وقد رفعه فوق رأسه وهو لا ينوي أن يضرب به، فإن رؤياه تدل على أنه ينال سلطاناً مشهوراً يكون له فيه صيت.

وأما الضرب بالسيف في المنام فيؤول بإصابة شرف في سبيل الله. ورؤية السيف بأنه مشهوراً بيد رجل في المنام، فيدل ذلك على اشتهاره بعمل فيه خير يعمله.

وقال ابن سيرين: الأقرب من السيف إن كان ينبغي له السلطان فالسلطان، وإلا فهو يدل على ولد ذكر. (أي السيف يؤول بالسلطان لمن هو أهل لذلك، وإلا فهو يدل على ولد ذكر).

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ سيفاً مسلولاً فإنه يشتهر بفعل الخير ويقهر أعداءه وإن ضرب به نال عزاً وشرفاً.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أنه أعطي سيفاً بغلافه فإنه تحمل زوجته بولد صالح وإن رأى أن السيف انكسر وبقي غلافه فإن المرأة تعيش ولا يعيش الصبي. وقيل: رؤية السيف في المنام مشكور في حق الرائي.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أنه أعطي شيئاً من آلة الحرب فإنه ينال قوة وسعادة ونصراً على أعدائه.

رؤيا

أتى ابن سيرين رجل فقال: رأيت رجلاً قائماً وسط هذا المسجد يعني مسجد البصرة، متجرداً وبيده سيف مسلول، فضرب صخرة ففلقها. فقال ابن سيرين: ينبغي أن يكون هذا الرجل الحسن البصري. فقال الرجل: هو والله هو. قال ابن سيرين: قد ظننت أنّه الذي تجرد في الدِّين لموضع المسجد، وأنّ سيفه الذي كان يضرب به، لسانه الذي كان يفلق بكلامه الحق في الدين.

رؤيا

وقال هشام لابن سيرين: رأيت كأنّ في يدي سيفاً مسلولاً وأنا أمشي، وقد وضعت طرفه في الأرض كما يضع الرجل العصا. فقال ابن سيرين: هل بالمرأة حبل؟ قال: نعم. قال: تلد غلاماً إن شاء الله.

الصّيقل أو الصّقّال: من صناعته الصقل.

والصقال في المنام يؤول بوزير مهيب له أمر ونهي ممن يضر وينفع، أو يؤول الصقال بالسلطان وسيوفه تؤول بالجنود. ويدل الصقال في المنام أيضاً على الفقيه أو على الحاكم، وسيوفه تدل على فتواه وأحكامه. وقد يدل الصقال في المنام على الواعظ، وسيوفه تدل على قلوب الناس عنده يجلوها ويزيل صداها. وقد يدل الصقال في المنام على الطبيب وسيوفه تدل على عقاقيره القاطعة للأمراض. فمن رأى في منامه وكأنه عاد في المنام صيقلاً، يكون تعبير الرؤيا على حسب المهنة أو الحالة التي هو عليها في اليقظة. ومن رأى في منامه وكأنه جرت بينه وبين صيقل مجهول معاملة، تدل الرؤيا على معاملة تكون بينه وبين رجل ممن ينسب إليه الصقيل في تلك الرؤيا.

رؤيا

ورأى شجاع من الهنود كأنّه ابتلع سيفاً، وقص رؤياه على معبر، فقال: ستأكل مال عدوك، ولو رأيت كأنّ السيف ابتلعك للدغتك حية.

تفسير حلم و رؤية السيف ونحوه

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب