تفسير الاحلام لابن سيرين

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الجمل في المنام


تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم أو رؤية الابل و الجمل وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الجمل في المنام

تفسير رؤيا [الجمل و الابل] في المنام لابن سيرين:

وأما الإبل إذا رؤيت في المنام بأنها دخلت مدينة أو رؤيت بأنها مشت في غير طريق الدواب، فهي تدل على سحب وأمطار.

وأما من رأى في منامه وكأنه ملك إبلاً، فإنّ الرؤيا تدل على النصر والفوز.

وقيل: الجمل الواحد في المنام يؤول برَجُلٍ، فإن كان جملاً عربياً فهو يدل على رجل عربي، وإن كان جملاً بختياً فهو يدل على رجل أعجمي، وأما إن كان جملاً نجيباً فهو يدل على مسافر أو شيخ أو رجل مشهور. وقيل: ربما دل الجمل في المنام على الشيطان، لما في الخبر أنّ على ذروته شيطاناً. وربما دل الجمل في المنام على الرجل الجاهل أو المنافق، لقوله لعالى: {إنْ هُمْ إلا ڪَالأنْعَام}. وقد يدل الجمل في المنام كذلك على الرجل الصبور الحمول. وربما دل الجمل كذلك على السفينة لأنّ الإبل سفن البر. وقد يدل الجمل كذلك على حزن، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: {ركوب الجمل حزن وشهرة}. وقيل: المريض إذا رأى وكأنّه ركب بعيراً للسفر، فأن رؤياه غير محمودة. وقيل: من رأى في منامه وكأنه ركب بعيراً وكان معافى، دلت رؤياه على أنه يسافر، إلا أن يرى في منامه بأنه ركبه في وسط المدينة، أو أنه رآه لا يمشي به، فإنه حينئذ يدل هم، وأما إن رأى بأنه ركب جملاً فوقه محفة (أو هودج)، فإنّ ذلك ربما دل على أنه يستعين برجل ضخم. وأما من رأى في منامه وكأن بعيراً دخل في حلقه أو في آنية من آنيته، فإنّه يدل على جن يداخله أو يداخل من يدل عليه ذلك الإناء من أهله أو خدمه.

فإن رأت امرأة لا زوج لها أو -امرأة عزباء-، إن رأت في منامها وكأنها ركبت على جمل، دلت رؤياها على أنها تتزوج. وإن رأت امرأة متزوجة وكان زوجها غائباً، إن رأت في منامها بأنها ركبت على جمل، دلت رؤياها على قدوم زوجها وعودته، إلا أن يكون في الرؤيا ما يدل على غير ذلك.

وقيل: من رأى في منامه وكأن جملاً منحوراً في دار، فإنّ الرؤيا غير محمودة لصاحب تلك الدار وذلك إن كان مريضاً في اليقظة. وقيل: تقطيع لحم الجمل وتفريق لحمه على الناس يدل على ميراث أو مال. وقيل: من رأى في منامه وكأنه نحر جملاً ليأكله، فإن ذلك يدل على مخزن يفتحه أو مال أو فضل يناله. وقيل: الجمل المذبوح في المنام يدل على رجل مظلوم. وقيل: إن من رأى في المنام وكأن سلخ الجمل حياً، فإن ذلك يدل على ذهاب سلطانه أو عزله عن ولايته إن كان والياً، أو خسران يكون في ماله. ومن رأى في منامه وكأن جملاً يأكل اللحم أو يسعى على دور الناس فيأكل من من كل دار أكلاً مجهولاً، فإنّ الرؤيا تدل على وباء يكون في الناس. ومن رأى في منامه وكأن جملاً يطارد الناس، فإنّه يدل على سلطان أو عدو أو سيل يضر بالناس. ومن رأى في منامه وكأنه عقر جملاً (أي ضرب أرجله) أو كسر عضوأ من أعضائه، فإن الرؤيا غير محمودة إذا قد تدل على ضر وذلك بقدر ما لحق بالجمل من ضرر وعطب، وكذلك الزرافة والفيل والنعامة في هذا الصدد.

والقطار من الإبل في المنام يدل على القطر والمطر، وذلك إن كان وقت الرؤيا في الشتاء.

وقيل: ركوب الجمل العربي في المنام يدل على حج.

ومن رأى في منامه وكأنه سقط عن بعير، دلت رؤياه على فقر أو قلة تكون في المال.

ومن رأى في منامه وكأن بعيراً قد استصعب عليه أو صال عليه أو وثب عليه أو صاح عليه، فإن الرؤيا قد تدل على حزن أو على خصومة تكون بينه وبين رجل. ومن رأى في منامه وكأنه قد قاد بعيراً بزمامه إلى موضع معروف لصاحب الرؤيا، فإنّ الرؤيا تدل على أنه يدل رجلاً مفسداً على الصلاح، وقيل: رؤية قود البعير بزمامه في المنام هو دليل على انقياد أناس ذو مكانة ورفعة إليه.

ومن رأى في منامه وكأنه يرعى إبلاً عربيةً، دلت رؤياه على أنه ينال ولاية على العرب، وإن رأى وكأنه يرعى إبلاً بختيةً، فهي ولاية على العجم.

ومن رأى في منامه وكأنّه أخذ من أوبار الإبل، دلت الرؤيا على أنه ينال مالاً باقياً.

فإن رأى في منامه وكأن جملين يتنازعان، دلت الرؤيا على مشاجرة تقع بين رجلين عظيمين.

ومن رأى في منامه وكأنه أكل رأس جمل نيئاً، دلت الرؤيا على أنه يغتاب رجلاً عظيماً.

وقيل: رؤية ركوب الجمل في المنام يدل على سفر وذلك إن رآه بأنه قد سار به.

وقيل: إن رأى في منامه وكأنّه يحلب إبلاً، دل ذلك على أنه يصيب مالاً غير حلال.

وقيل: أكل لحم الجمل في المنام يدل على مرض. وأما رؤية إصابة أو امتلاك لحم إبل في المنام من غير أن يرى بأنه أكل منها، دلت الرؤيا على أنه يصيب مالاً ممن ينسب إليه الإبل في تلك الرؤيا.

وجلود الإبل في المنام تدل على مواريث (رؤية امتلاك جلد جمل في المنام يدل على أنه ينال ميراثاً).

وقيل: من رأى في منامه وكأن إبلاً مجهولة تدخل محلة أو بلدة، دلت الرؤيا على أمطار وسيول تكون في تلك المحلة أو البلدة.

وقيل: من رأى في منامه وكأن لديه لحم بعير أو ناقة، دلت الرؤيا على أنه يصيب مالاً بسبب أو من جهة ما تنسب إليه تلك الإبل في التأويل.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أن أمامه جمالاً يسوقهم فإنه يقضي حاجة من قوم أو يكون دليل جيش.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ جملاً داخلاً منزله فإن كان في ذلك المنزل مريض فإنه يخاف عليه من ذلك وإن لم يكن في ذلك المنزل مريض وإلا يخاف عليه هو من ذلك.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أنه ينازع جملاً أو بعيراً فإنه ينازع عدواً قوي القدرة فإن غلبه في منامه فإنه يغلب عدوه في يقظته.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أنه أكل لحم جمل أو شرب لبن ناقة فإنه يمرض.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أنه راكب على ناقة فإنه يتزوج بامرأة جميلة وقيل إن حملت منه تأتيه بذكر صالح.

تفسير حلم و رؤية الجمل أو الابل في المنام.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب