معنى كلمة قرف – المعجم الوسيط

معنى كلمة قرف – المعجم الوسيط

قَرَفَ

ـِ قَرْفاً: كذب وخلَّط. وـ لعياله: كسب من هنا ومن هنا. وـ الشيءَ: خلطه بما هو أدنأ. وـ فلاناً: عابه. ويقال: قرفه بكذا: نسبه إليه وعابه به. وـ الجلد: قشره. ويقال: قرف الشجرة. وقرف القرحةَ: قشرها بعد يُبْسها. وـ الذَّنْبَ: أتاه.

( قَرِفَ ) ـَ قَرَفاً: دانى المرض. يقال: أخشى عليك القرف.

( أقْرَفَ ) الرجلُ أو الفرس: كان أحد أبويه عربيًّا والآخر غير عربيّ. وـ وجه فلان: كان فيه حمرة كأنها قشر. وـ الشيء: داناه وخالطه؛ ولا يقال إلاَّ فيما فيه هُجنة. وـ فلاناً: ذكره بسوء. وـ المرض الرجل: أعداه. ويقال: أقرفه المرض، أو أقرفه المريض.

( قَارَفَ ) الشيءَ: قاربه وخالطه. يقال: قارف فلان الذَّنْب والخطيئة، وقارف الجرب البعير.

( اقْتَرَفَ ): اكتسب. ويقال: اقترف لعياله: اكتسب لهم. وـ المال: اقتناه. وـ الذّنب: أتاه. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ}. وـ فلان من مرض فلان: أصابه مرضه.

( تَقَرَّفَت ) القرحةُ: تقشّرت.

( القَرَافَة ): المقبرة: وهو اسم قبيلة يمنية جاورت المقابر بمصر فغلب اسمها على كلّ مقبرة.

( القُرَافَة ): قِشْر الشجر.

( القَرْف ): الأديم الأحمر. ويقال: أحمر قرف: شديد الحمرة.

( القِرْف ) مِن كلّ شيء: قشره. ومنه: قرف الشجرة. وقرف الرُّمانة: قشرها. وقرف الخُبْز: ما قُشِر منه وبقي في التّنّور. وقِرف الأرض: ما يقتلع منها من البقول والعروق. وقرف الوَطْب: ما يَلْزَق به من وسخ اللَّبن. وـ المُخاط اليابس اللاَّزق في الأنف.

( القَرَف ): مخالطة ما يستكره. وـ العَدْوَى. وـ الوباء. وـ النُّكْس في المرض. وـ التهمة. ( ج ) قِرَاف.

( القِرْفَة ): قشر شجر من الفصيلة الغاريّة، أشهره القرفة السّيلانية، والقرفة الصّينية؛ وهي تستعمل لعطريّة فيها. وـ اسم قشور الرُّمان يدبغ بها. وـ الكَسْب. وـ الهُجْنَة. وـ التُّهْمَة. وـ من تتّهمه بشيء. يقال: فلان قِرفتي. ويقال: بنو فلان قِرْفتي: هم الذين أظنّ عندهم طَلِبَتي.

( القَرُوف ): الكثير البَغْي. ( ج ) قُرُف.

( المَقْرِف ): موضع القشرة.

( المُقْرِف ) مِن الوجوه: غير الحسن. وـ النَّذْل الخسيس.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً