معنى كلمة قرع – المعجم الوسيط

معنى كلمة قرع – المعجم الوسيط

قَرَعَ

الشيءَ ـَ قَرْعاً: ضربه. يقال: قرع الباب: طرقه. وقرع راحته بالسَّوط، وقرع المسيء بالعصا وبالمقرعة. وقرع الدَّلْو البئر: ضربها لنفاد مائها. وـ الدَّهرَ بقوارعه: أصاب بها. وـ فلاناً أمر: أتاه فجاءة. وـ فلاناً بالرّمح: قرعه. وـ الدّابّة بلجامها: كفّها وكبحها. وـ فلاناً بالحقّ: رماه. وـ ساقه للأمر: جدّ فيه وعزم. وـ له العصا: نبَّهه. وفي المثل: ( إن العصا قُرِعَت لذي الحلم ): يضرب لمن إذا نبهته انتبه. وـ عليه سنّه: صكَّها ندماً. وـ الشيءَ: اختاره بالقرعة.

( قَرِعَ ) الفِناءُ ـَ قَرَعاً: خلا من السّاكنين والزُّوّار. وـ ماء البئر: نفِد. وـ فلان: أصابه القَرَع. فهو أقرع، وهي قرعاء. ( ج ) قُرْع، وقُرعان. وـ النعامة: سقط ريش رأسها من الكبر. وـ الفصيل: خرج في عنقه وقوائمه بَثْر أبيض يُسقِط وبره. فهو قَرِع، وقريع. ( ج ) قَرْعى ( فيهما ).

( أقْرَعَ ) الغائصُ والمائح: انتهى إلى الأرض. وـ المسافر: دنا من منزله. وـ إلى الحقّ: رجع إليه. وـ عن الشيء: ارتدع. وـ بين القوم: ضرب القرعة بينهم. وـ أمرهم أن يقترعوا على شيء. وـ فلاناً: كفّه. ويقال: أقرع له. وـ فلاناً: قهره بالكلام. وـ غلبه في القُرعة. وـ الدّابّة: جذبها بلجامها فرفع رأسها وكفّها. ويقال: أقرع الدّابّة بلجامها: كفّها به وكبحها. فهو مُقْرِع. وـ الفحل: عَقَله لئلاَّ يضرب الإبل، فهو مُقْرَع. وـ فلاناً: أعطاه خيار ماله. وـ فلاناً فَحلاً: أعطاه فحلاً قريعاً كريماً.

( قَارَعَ ) الأبطالَ: ضرب بعضهم بعضاً بالسّيوف في الحرب. وـ القوم: ضربوا القرعة. ويقال: قارعه فقرعه: غالبه في القرعة فغلبه وأصابته القرعة دونه. وـ فلاناً بالرّمح وغيره: قرعه.

( قَرَّعَ ) فلاناً: أوجعه باللَّوْم والعِتاب. وـ المكانَ: تركه فارِغاً. وـ الأقرعَ: عالجه من القَرَع.

( اقْتَرَعوا ) على شيء: ضربوا قُرْعة. ويقال: اقترعوا فيما بينهم. وـ الشيءَ: اختاره.

( تَقَارَعَ ) القومُ: ضربوا القُرعة. وـ بالرماح أو السّيوف: تطاعنوا بها أو تضاربوا.

( تَقَرَّعَ ) الجلدُ: تَقَوَّب عن القرع. وـ الرجل. بات يتقلّب لا ينام.

( الأقْرَع ): مَن أصابه القَرَع. وـ من العيدان: ما قُشِر لحاؤه. وـ الشّديد الصّلب. ويقال: تُرْس أقرع، وسيف أقرع: صلب جيّد في المقارعة. ( ج ) أقَارِع، وقُرْع.

( القَارِعَة ): القيامة. وـ المصيبة. يقال: قرعتهم قوارع الدّهر. ( ج ) قَوَارِع. وقارعة الطّريق: وسطه.

( القُرَاع ): مرض جلديّ مُعْدٍ يصحبه ظهور قشور فوق منابت الشعر فيسقط. ( مج ).

( القَرَّاع ): طائر من الفصيلة النقَّاريّة، متوسط الحجم، له منقار قوي يقرع به الخشب حتى يثقبه ليخرج ما به من الحشرات فيلتقطها بلسانه الطويل، وأقدامه إيلافية الأصابع ( أي له إصبعان أماميتان وإصبعان خلفيتان في كل قدم، يقبض بها على غصون الأشجار )، وريشات ذيله كزَّة مذَبَّبة تساعده في الارتكاز على الأشجار في أثناء تسلّقه، ويوجد في جميع أنحاء العالم عدا أستراليا وجزيرة مدغشقر. ( مج ).

( القَراَّعَة ): القدَّاحة التي تورى بها النار.

( القَرْع ): جنس نباتات زراعية من الفصيلة القرعيّة، فيه أنواع تزرع لثمارها، وأصناف تزرع للتزيين. واحدته: قَرْعة. وأكثر ما تسمّيه العرب: الدُّبَّاء.

( القَرَع ): القُرَاع. وـ مواضع لا نبات فيها من الأرض ذات الكلأ. وـ جرب الإبل. وـ المُرَاح الخالي من الإبل. وـ الخطر الذي يستبق عليه.

( القَرِع ): مَن لا ينام. وـ الفاسِد الأظفار. يقال: رَجُل قَرِع، وظُفْر قَرِع.

( القَرْعَاء ): مؤنَّث الأقرع. وـ من الرِّياض: التي جرَدَتها المواشي من الكلأ فلم تترك فيها شيئاً منه. ( ج ) قُرْع. ويقال: جاء فلان بالسّوءة القرعاء: المكشوفة. وـ المُصيبة التي لا تدع مالاً ولا غيره. وـ الفاسد من الأظفار.

( القُرْعَة ): النصيب. ويقال: كانت له القُرْعة إذا قارع أصحابه: غلبهم بها.

( القَرَعَة ): موضع القَرَع من الرّأس. ويقال: ضربه على قرعة رأسه. وـ التُّرْس.

( القَرِعَة ) من الأرض: التي لا تنبت شيئاً.

( القَرُوع ): الشَّاة يتقارعون عليها.

( القَرِيع ): الفَحْل المختار للضّراب، وهو الكريم. وـ الغالب. وـ الفصيل. ( ج ) قَرْعَى. وـ المُقارِع الذي يقارعك في الحرب: يضاربك. وـ السَّيِّد. يقال: فلان قريع دهره: سيِّد دهره. وفلان قريع الكتيبة: رئيسها.

( المِقْراع ): حديدة تُحمى ويكوى بها. وـ أداة كالفأس تكسر بها الحجارة.

( المُقَرِّعَة ): الشديدة من شدائد الدهر.

( المَقْرَعَة ): منبت القَرْع. يقال: أرض مقرعة.

( المِقْرَعَة ): خشبة يضرب بها. وـ كلّ ما قرعت به. وـ جريدة معقوفة الرأس، وأكثر ما تكون في كُتَّاب الصبيان. ( مو ). ( ج ) مقارع.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً