معنى كلمة سنم – المعجم الوسيط

معنى كلمة سنم – المعجم الوسيط

سَنِمَ

البعيرُ ـَ سَنَماً: عظُم سنامُه. وـ الشيء: ارتفع على وجه الأرض. فهو سَنِم، وهي سَنِمة.

( أَسْنَمَ ): سَنِمَ. وـ النار: عظُم لهبها. وـ الطعام البعير: عظُم سنامُه.

( سَنَّمَ ) الكلأُ البعيرَ: أسْنَمَه. وـ فلان الشيء: رفعه وعلاَّه عن وجه الأرض كالسَّنام ولم يُسَطِّحْه. ويقال: سَنَّم القبر. وـ الوعاء: ملأه حتى صار فوقه مثل السنام.

( اسْتَنَمَ ) البعير: ركِبَ سنامه. وـ الشيء: ركبه واعتلاه.

( تَسَنَّمَهُ ): اسْتَنَمَه. وـ عليه من فوق الغُرَف: تنزَّل. وـ السحاب الأرض: جادها. وـ فلاناً: أخذه على غِرَّة. وـ الشيبُ فلاناً: كَثُرَ فيه.

( التَّسْنِيمُ ): ماءٌ في الجَنَّةِ. وفي التنزيل العزيز: ( وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ * عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا المُقَرَّبُونَ ).

( السَّنَامُ ): كُتَلٌ من الشَّحم مُحَدَّبة على ظهر البعير والناقة. وـ من كلِّ شيء: أعلاه. وـ من الأرض: وسطُها. وـ من القوم: شريفهم. ويقال: سَنام الرَّجل: عُلُوُّه وشَوْكَته. ( ج ) أسنمة.

( السِّنِما ): الصُّور المتحرِّكة على الشاشة أمام الناظرين. وـ الدار التي تعرض فيها هذه الصور. ( د ).

( السِّنماتوغراف ): جهاز يعكس الصور المتحركة على الشاشة أمام الناظرين. ( د ).

( السَّنَمَةُ ) من النباتِ: ما يعلو رأسَه كالسُّنْبُل. وـ نَوْرُه. وـ رأسُ شجرةٍ من دِقِّ الشَّجَر يكون على رأسِها كهيئةِ ما يكون على رأس القصب، إلاَّ أنه ليِّنٌ تأكله الإبل خَضْماً. وـ كلُّ شجرة لا تحملُ؛ وذلك إذا جفَّت أطرافها وتغيَّرت. ( ج ) سَنَمٌ.

( السَّنِيمُ ): يقال: رجل سنيم: عالي القدْر. وهي سنيمة.

( المُسَنَّمُ ): يقال: مجْد مُسَنَّم: عظيم. وـ الشيء على هيئة السَّنام من بناء ونحوه.

( السِّنِمَّارُ ): القمر. وـ الرجل الذي لا ينام الليل. وـ اللصّ. وسنِمَّار: بَنَّاءٌ روميّ بنى قصراً للنُّعمان اللَّخْمِيّ، فأجاد، فجازاه بإلقائه من فوقه لكيلا يبني مثله لغيره، فقيل: ( جُوزِيَ جزاءَ سِنِمَّار ): يضرب لمن يُجْزَى على الإحسان بالإساءة.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً