معنى كلمة وضع – المعجم الوسيط

معنى كلمة وضع – المعجم الوسيط

وَضَعَ

ـَ ( يَضَعُ ) وَضْعاً، وموضوعاً: أسرع في سيره. ويقال: وضع السَّراب على الآكام: لمع وسار. وـ المرأةُ وُضْعاً، وتُضْعاً: حَمَلت في آخر طُهرها في مُقْبَل الحيضة. فهي واضع. وـ الإبل، وضيعة: رعَت الحمضَ حول الماء ولم تبرح. فهي واضعة وواضع. وـ فلان من فلان، وعنه وَضْعاً، ومَوْضِعاً، وضَِعَة: حَطّ من قدره ودرجته. ويقال: وضعه الشُّحّ ودناءة النَّسَب. وـ عن غريمه: نقص ممَّا له عليه شيئاً. وـ فلاناً: أذلَّه. يقال: وضع الله المتكبِّرين، ووضع فلان نفسه. وـ الشيء: ألقاه من يده وحطّه: ( ضدّ رفعه ). ويقال: رفع السلاح ثم وضعه: ضرب به. وفي الحديث: ( من رفع السلاح ثم وضعه فدمه هدر )، يعني في الفتنة. وـ المرأةُ خِمَارَها: خلعته. فهي واضع. وـ الشيء إلى الأرض: أنزله. وـ الشيء في المكان: أثبته فيه. ويقال: وضع يده في الطَّعام: إذا جعل يأكله. وـ فلان فلاناً في ماله، وضِيعة: نقصه. وـ فلاناً: صيّره وضيعاً. وـ عُنُقه: ضربها. وـ عنه الأمر: أسقطه. يقال: وضع عنه الدَّيْن والجِزْيَة والجناية والحرب ونحو ذلك. وفي الحديث: ( ينزل عيسى بن مريم فيضَع الجزية ): أي يحمل الناس على الدِّين فلا يبقى ذمِّيّ تجري عليه الجزية. وـ الشيء وَضْعاً: تَرَكَه. وـ اختلقه. ويقال: وضع الرجل الحديث: افتراه وكذبه واختلقه. وـ الحامل ولدها وَضْعاً: ولدته. فهي واضع. وـ العِلم: اهتدى إلى أُصوله وأوَّليَّاته. ( مو ).

( وَضِعَ ) الرَّجلُ في تجارته ـَ ( يَوْضَعُ ) وَضَعاً: خَسِر فيها.

( وَضُعَ ) الرجلُ ـُ ( يَوْضُعُ ) ضِعَة، ووَضَاعَة: صار وضيعاً، أي دنيئاً. فهو وضيع.

( وُضِعَ ) الرَّجُل في تجارته، وَضْعاً وضَِعَةً، ووضيعة: وضِعَ فيها. فهو موضوع في تجارته. يقال: لا يزال فلان موضوعاً في تجارته. ( وهذه الصيغة أكثر من وضع ).

( أَوْضَعَ ) بين القوم: أفسد. وـ في الشرّ: أسرع. وـ الرَّاكبُ الدابةَ: حملها على السَّير السريع. وـ فلان فلاناً في الأمر: وافقه فيه على شيء.

( أُوضِعَ ) الرجل في تجارته: وُضِع فيها. فهو مُوضَع في تجارته.

( وَاضَعَ ) الرجل مُواضَعَة، ووِضاعاً: أمال العِدْل على المِرْبَعة التي يحمله بها هو وآخر. يقول أحدهما لصاحبه: واضِع: أي أمِلِ العِدْلَ على المِرْبعة. وـ فلاناً: راهنه. وـ وافقه في الأمر. وـ ناظره فيه. وـ فلاناً الرأي: أطلعه هو على رأيه وأطلعه الآخر على رأيه.

( وَضَّعَ ) فلاناً: صيَّره وضيعاً. وـ الباني الحجر: نضَّد بعضه على بعض. وـ الجُبَّة: خاطها بعد وضع القطن فيها. وـ النَّعامة بيضَها: وضعت بعضه فوق بعض.

( اتَّضَعَ ) فلان: صار وضيعاً، أي دنيئاً. ( مطاوع وضّعه ). وـ البعير: خفض رأسه إذا كان قائماً ليضع راكبه قدمه على عنقه فيركبه. ويقال: اتَّضع الراكب البعير: أخذ برأسه وخفضه إذا كان قائماً ليضع قدمه على عنقه فيركبه.

( تَوَاضَعَ ) فلان: تذلَّل وتخاشع. ( مطاوع وضعه ). وـ القوم على الأمر: اتَّفقوا عليه. وـ الأرض: انخفضت عمّا يليها وـ ما بيننا: بعُد.

( اسْتَوْضَعَ ) منه: استحطّ. وـ فلاناً الشيء: سأله أن يضعه عنه. ويقال: استوضع فلاناً في دَيْنه.

( التَّوْضِيعُ ): يقال: في فلان توضيع: تخنيث.

( الضَّعَةُ ): خلاف الرِّفعة في القَدْر. وـ الانحطاط، واللُّؤم، والخِسّة، والدناءة. يقال: في حَسَبه ضَعَة.

( الضِّعَةُ ): الضَّعَة.

( المُوَضَّعُ ): المُكَسَّر المقطَّع. وـ مَن كان غير مستحكم الخَلْق كالمخنَّث. يقال: فلان مُوضَّع: إذا كان مخنَّثاً.

( المَوْضِعُ ): اسم المكان. ويقال: في قلبي موضع فلان: محبَّته. ( ج ) مواضع.

( المَوْضَعَةُ ): اسم المكان.

( المَوْضِعَةُ ): يقال: في قلبي موضعة لك: محبّة.

( المَوْضُوعُ ): المادَّة التي يبني عليها المتكلم أو الكاتب كلامه. وـ من الأحاديث: المختلق. وـ ( في الفلسفة ): المُدْرَك، ويقابل الذاّت. وـ المقول عنه ( في المنطق )، ويقابل المحمول. ( مج ).

( المَوضُوعَةُ ) من الأحاديث: المُخْتَلَقَة. وـ من الإبل: التي تركها رعاؤها وانقلبوا باللَّيل ثم أنفشوها.

( المَوْضُوعِيَّةُ ): ( في الفلسفة ): منحى فلسفيّ يرى أنّ المعرفة إنما ترجع إلى حقيقة غير الذات المدركة. ( مج ).

( الوَاضِعَةُ ): الرَّوضة. وـ الناقة التي ترعى الضَّعَة. وـ المرأة الفاجرة.

( الوَضْعُ ): الموضوع. ( تسمية بالمصدر ). وـ أهون سير الدوابّ والإبل. وـ هيئة الشيء التي يكون عليها. ( مو ). ( ج ) أوضاع.

( الوَضَّاعُ ): مبالغة. ويقال: رجل وضَّاع: كذّاب مفترٍ.

( الوَضْعِيَّةُ ): مذهب ( أُوجست كونت ) وهو يُنْكر الميتافيزيقا: ما وراء الطبيعة، ويقيم المعرفة على الوقائع والتجربة. ( مج ).

( الوَضِيعُ ): الدنيء المحطوط القدر: ضدّ الشريف. وـ الوديعة. يقال: وضعت عند فلان وضيعاً: استودعته وديعة.

( الوَضِيعَةُ ): الوديعة. وكتاب تكتب فيه الحكمة. وـ قوم من الجند يُوضَعون في كورة لا يَغْزُون منها. وـ الحطيطة. وـ الخسارة. وـ واحدة الوضائع، وهي أثقال القوم. وـ ما يأخذه السلطان من الخراج والعُشُور. وـ الحَمْض. يقال: هؤلاء أصحاب وضيعة: أصحاب حَمْض مقيمون فيه لا يخرجون منه. وـ حِنطة تُدقّ ثم يُصَبّ عليها سمن فتؤكل. ( ج ) وضائع.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً