معنى كلمة ورق – المعجم الوسيط

معنى كلمة ورق – المعجم الوسيط

وَرَقَ

الشجرُ ـِ ( يَرِقُ ) وَرْقاً: خرج ورقه. وـ ظهر ورقُه تامًّا. وـ ألقى ورقه. وـ فلان الشجرة: أخذ ورقها.

( أوْرَقَ ) الشجر: خرج ورقه. وـ ظهر ورقه تامًّا. وـ فلان: كثر ماله. وـ طالب الحاجة: أخفق. ويقال: أورق الصائد: لم يَصِدْ. وأوْرَاق الغازي: لم يغنم.

( وَارَقَهُ ): قاربه وداناه. يقال: ما زلت مِنك ولك مُوارقاً.

( وَرَّقَ ) الشجر: أخرج ورقه. وـ فلان: هيَّأ ورق الكتابة وكتب فيه. ( مو ). وـ كان كاتباً لغيره. ( مو ).

( تَوَرَّقَ ) الحيوان: أكل الورق.

( اسْتَوْرَقَ ): طلب الورق.

( ايراقَّ ) يَوْرَاقُّ إيرِيقاقاً: صار أورق. وـ العنب: لوّن. فهو مُوراقّ. ويقال: إنّ العنب اوراقّ، والعنب اوراقّ ( ترجع الواو بعد الفتح والضّمّ ).

( الأوْرَقُ ) من كل شيء: ما كان لونه لون الرماد. وـ من النّاس: الأسمر. وـ من الإبل: ما في لونه بياض إلى سواد. وـ من النِّصال: الذي برد أو جُلِي ثم لُوِّح بعد ذلك على الجمر حتى اخضرّ. وـ الذِّئب. وـ الرَّماد. وـ اللَّبن ثلثاه ماء وثلثه لبن. وـ عام لا مطر فيه. وزمان أورق: جَدْب. ( ج ) وُرْق.

( الرِّقَةُ ): الأرض التي يصيبها المطر في القيظ فتنبت فتكون خضراء. وـ المال. وـ الفِضّة. وـ الدراهم المضروبة منها. ( ج ) رِقَات، ورِقُون.

( الوَارِقَةُ ): الشجرة الخضراء الورق الحسنته.

( الوَرَاقُ ): خضرة الأرض من الحشيش. وليس من الورق. ويقال: ما أحسن وَرَاقه: لِبسته وشارَتَه.

( الوِرَاقُ ): الوقت الذي يورق فيه الشجر.

( الوِرَاقَةُ ): حرفة الورَّاق الذي يورّق الكتب ويكتب.

( الوَرّاقُ ): مورّق الكتب الذي يورِّق ويكتب. وـ الكثير الدراهم. ورجل ورّاق: صاحب ورق.

( الوَرَّاقَةُ ): مؤنث الورّاق. وـ ورقة صفيقة مبسوطة لها إطار تكون على المكتب يضع الكاتب عليها الصَّحيفة في أثناء الكتابة. ( محدثة ). وـ صندوق من الخشب ونحوه ذو أشكال مختلفة تجعل فيه أوراق الكتابة. ( محدثة ).

( الوَرَقُ ) من الشَّجر: ما تبسَّط وكان له خطّ ناتئ في وسطه تكتنفه حاشيتاه. وـ الدُّنيا. وـ جمال الدنيا وبهجتها. وـ حُسن القوم وجمالهم. وورق القوم: أحداثهم، أو الضِّعاف من فتيانهم. وورق الشباب: نضرته وحداثته. وـ جلود رقاق يكتب فيها. وـ ما يكتب فيه أو يطبع عليه من الكاغَد. وـ المال من دراهم وإبل وغير ذلك. ويقال: اختبط منه ورقاً: أصاب منه خيراً. وـ ما استدار من الدَّم على الأرض، أو ما سقط من الجراحة عَلَقاً قِطَعاً. واحدته: وَرقَة. ( ج ) أوراق، ووِراق. و( الأوراق المصرفية ): ( في الاقتصاد ): أوراق يُصدرها بنك الإصدار مشتملة على التزام بدفع مبلغ معيَّن من النقود لحاملها عند الطلب. ( مج ). و( الأوراق التجارية ): الكمبيالة والسَّند الإذنيّ، والشِّيك.. ( مج ). ويقال: ما أحسن أوراقه: لسبته وشارته.

و( ورَقٌ مُرَمَّلٌ ): ورَق أحد وجهيه مجهَّز بحبيبات من الرمل أو الزُّجاج، يستعمل لحكّ المصنوعات غير المعدنيّة ( وهو المعروف بالصَّنفرة ). ( مج ).

( الوَرِقُ ): الفِضّة، مضروبة كانت أو غير مضروبة. ( ج ) أوراق، ووِراق.

( الوَرْقَاءُ ): الحمامة. وـ الذِّئبة. وـ شجيرة تسمو فوق القامة لها ورق مُدَوَّر واسع دقيق ناعم تأكله الماشية كلُّها: وهي غبراء الساق، خضراء الورق، لها زَمَع شُعْر فيه حبّ أغبر مثل الشَّهْدَانج، ترعاه الطَّير؛ وهي تنبت في الأودية وفي جنباتها وفي القيعان؛ وهي مرعى. ( ج ) وَراقَى، وَوَرَاق.

( الوَرْقَةُ ) في القوس: العيب. يقال: في القوس وَرْقَة.

( الوُرْقَةُ ): السُّمرة. وـ سواد في غُبرة، أو سواد وبياض كدخان الرِّمث، يكون ذلك في أنواع البهائم، وأكثر ذلك في الإبل.

( الوَرَقَةُ ): واحدة الورق. وـ الكريم من الرجال والخسيس أيضاً. ويقال: هو ورقة، وهي ورقة، إذا كانا ضعيفين خسيسين. وـ في القوس: مخرج غصن، وهو عيب فيه. و( ورقة الوَتَر ): جُلَيْدَة توضع على حُزِّه.

( الوَرِقَةُ ): شجرة وَرِقَة: كثيرة الورَق. وـ خضراء الورَق: حَسَنَة.

( الوَرِيقَةُ ): شجر وريقة: ورِقة.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً