معنى كلمة وجب – المعجم الوسيط

معنى كلمة وجب – المعجم الوسيط

وَجَبَ

الشيءُ ـِ ( يَجِبُ ) وُجُوباً، ووَجْباً، ووَجْبة، وجِبَة: لزِم وثبت. وـ سقط إلى الأرض. وفي التنزيل العزيز: {فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ}. ويقال: وجبت الإبل: إذا لم تكد تقوم عن مباركها: كأنّ ذلك من السّقوط. وـ القلب، وَجِيباً، ووَجَبَاناً: خفق واضطرب ورجف. وـ فلان وَجْبَة: أكل أكلة واحدة في اليوم. وـ فلان وُجُوباً، ومَوْجِباً: مات. وـ الشمس وَجْباً، ووُجُوباً: غابت.

( وَجُبَ ) الرجلُ ـُ ( يَوْجُبُ ) وُجُوبة: جَبُن.

( أوْجَبَ ) فلانٌ: أكل أكلة في اليوم والليلة. وـ فلان: أتى بالموجبة من الحسنات أو السيِّئات، فوجبت له الجنة أو النار. وـ على فلان: غلبه على الوجَب. وـ الشيء: جعله لازماً. يقال: أوجب له البيع. ويقال: أوجبه البيع. وـ الله قلبه: جعله يجب.

( وَاجَبَ ) فلاناً مُواجَبة، ووِجاباً: ألزمه. يقال: واجبه البيع.

( وَجَّبَتِ ) الإبل: أعيت وتعبت. وـ اللِّبَأ في الضَّرْع: انعقد. وـ فلان فلاناً: ألزمه. وـ به الأرض: ضربها به. وـ فلان: أكل أكلة واحدة في اليوم. وـ عياله وفرسه: عوَّدهم أكلة واحدة في اليوم واللَّيلة. وـ النَّاقة: لم يحلبها في اليوم والليلة إلاَّ مرة واحدة.

( تَوَاجَبَ ) القومُ: تراهنوا، فكأنَّ بعضهم أوجب على بعض شيئاً.

( تَوَجَّبَ ) فلانٌ: أكل في اليوم والليلة أكلة واحدة.

( اسْتَوْجَبَ ) الشيءَ: استحقَّه.

( المُوجِبُ ): مُوجِب: من أسماء المحرَّم في الجاهلية.

( المُوجِبَةُ ): الكبيرة من الذنوب التي توجب النار. وـ من الحسنات: التي توجب الجنَّة. ( ج ) مُوجِبات.

( الوَاجِبُ ): ( في عرف الفقهاء ): ما ثبت وجوبه بدليل فيه شُبهة العدم، كخبر الواحد، وهو ما يثاب بفعله ويعاقب على تركه، لولا العذر، حتَّى يضلَّل جاحده ولا يكفَّر به.

و( واجبُ الوُجُود ): هو الذي يكون وجوده من ذاته ولا يحتاج إلى شيء أصلاً، وهو الله عز وجل.

( الوَجْبُ ): الجَبَان. وـ الأحمق. وـ الناقة التي ينعقد اللِّبَأ في ضَرعها. وـ سقاء عظيم من جلد تيس وافر. وـ مَنقَع الماء. ( ج ) وِجاب.

( الوَجَبُ ): الخَطَر، وهو السَّبَق الذي يناضل عليه.

( الوَجْبَةُ ): صوت السَّاقط. وـ الأكلة الواحدة، أو الحَلْبَة الواحدة في اليوم. وـ المقدار الذي يؤخذ من الدواء في المرة الواحدة. ( مو ).

( الوُجُوبُ ): ( عند الفقهاء ): عبارة عن شغل الذِّمَّة. وـ ضرورة اقتضاء الذات عينها، وتحققها في الخارج.

( الوَجِيبَةُ ): الوظيفة، وهي ما يقدَّر من أجر أو طعام أو رزق في مدَّة معيَّنة. وـ أن تُوجِب البيع ثم تأخذ المبيع أوَّلاً فأوَّلاً، فإذا فَرَغْت قيل: قد استوفيت وجيبتك.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً