معنى كلمة هضم – المعجم الوسيط

معنى كلمة هضم – المعجم الوسيط

هَضَمَ

عليه ـِ هَضْماً: هجم. وـ هبط. ويقال: ما هضم عليه: ما دنا منه. وـ له من حقِّه: ترك له منه شيئاً عن طيبة نفس. وـ الشيءَ: كسره. وـ فلاناً: ظلمه وغصبه. وـ حقَّه: نقصه. وـ نَفْسَه: وضع من قدره تواضعاً. وـ الطّعامَ: نهكه. ويقال: هضمت المعدةُ الطعام، وهضم الدَّواءُ الطعام. وـ الهواضيمُ الطَّعامَ: حوَّلته إلى مادة كيلوسية صالحة لأن يتمثَّلها ويمتصَّها الجسم.

( هَضِمَ ) ـَ هَضَماً: خَمُص بطنه ولطُف كشحه وقلّ اتّساع جنبيه. وـ الفرسُ: استقامت ضلوعه ودخلَت أعاليها. فهو أهْضَم، وهي هَضْماء، وهَضِيم.

( اهْتَضَم ) فلاناً: مبالغة في هضمه.

( انْهَضَمَت ) الثَّمرةُ: انشدخت.

( تَهَضَّمَت ) الثَّمرة: انهضمت. وـ فلان لفلان: انقاد له. وـ نَفْسَه له: رضي منه بدون النَّصَفَة. وـ فلاناً: اهتضمه.

( الأَهْضَم ): يقال: رجل أهضم الكَشْحَين: مُنْضَمُّهما. وـ الغليظ الثَّنايا.

( المُهَضَّمَة ): يقال: قصَبة مهضَّمة: مثقَّبة يُزْمَر بها.

( المَهْضُومة ): يقال: قصبة مهضومة: مهضَّمة. وـ طيب يُخلط بالمسك والبان.

( الهَاضِم ): ما فيه رَخاوة ولين.

( الهَاضُوم ): كلّ دواء يَهضم الطَّعام. وـ كلّ مادة تهضم الطعام، كاللُّعاب والصَّفراء وغيرهما من الموادِّ السائلة، التي تُفرزها غُدَد معيَّنة في الجهاز الهَضْمِي وتنصبّ في القناة الهَضْمِيّة فتَهْضِم عناصر الطعام المختلفة. ( ج ) هَوَاضيم. وـ المنفق لماله.

( الهَضَّام ): الهاضوم.

( الهَضْم ): تحويل الهواضيم عناصر الطعام المختلفة إلى مادَّة غذائية صالحة لأن يمتصَّها الجسم ويتمثّلها. وـ ( في الكيمياء ): معالجة المواد بكيمياويّات بالتسخين، أو بالتسخين مع الضغط. وـ تفكيك الموادّ بعوامل كيمياويّة قويّة، كحلِّ البروتينات بحامض الكبريتيك في عمليّة كلدال. ( مج ).

و( الجِهَاز الهَضْمِيّ ): مجموعة من الأعضاء تتعاون على هضم الطَّعام، كالأسنان، والغُدَد الهضمية، والمَعِدَة، والأمعاء.

و( القَنَاة الهضْمِيَّة ): قناة في جوف الجسم يكتنفها ويتَّصل بها أعضاء الجهاز الهضميّ، وتبدأ بالفم، وتنتهي بنهاية القَُولون النازل.

( الهِضْم ): المطمئنّ من الأرض. وـ بَطْن الوادي. وـ البَخُور. ( ج ) أهضام، وهضوم. وفي المثل: (الليل وأهضام الوادي ): لا تسر فيهما لا يَنَلْك مكروه.

( الهَضُوم ): الهاضوم. ويقال: يَد هَضُوم: تجود بما لديها ولا تُبقي. ( ج ) هُضُم.

( الهَضِيم ): المهضوم. وـ من النساء: اللَّطيفة الكَشْحَين. وـ النَّضيج. وـ الداخل بعضه في بعض. وفي التنزيل العزيز: {ونَخْل طلعها هضيم}. ويقال: قصبة هضيم: مُهَضَّمة.

( الهَضِيمَة ): الظُّلم والغَصْب. وـ طَعامٌ يُعْمَلُ كرامةً ورحمةً للميِّت. ( ج ) هَضائِم.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً