معنى كلمة هزم – المعجم الوسيط

معنى كلمة هزم – المعجم الوسيط

هَزَمَ

الشيءُ ـِ هَزْماً، وهَزيماً: صوَّت. يقال: هَزَم الرَّعدُ، وهَزَمَت الرِّيح. وـ فلان على فلان: عَطَف. وـ الشيءَ: ثَنَى بعضه على بعض. وـ العدوَّ هزيمة: كسر شوكته وانتصر عليه. وـ الشيءَ: بحث فيه بيده فأحدث فيه حُفرة. وـ الأرضَ: أزاح التراب عن إحدى عُيونها حتى فاضت بالماء والرَّوَاء. وـ له حقَّه: هضمه.

( هَزَّمَ ) الشَّيءَ: كسَّرَه وشقَّقَه. وـ العدوَّ: هزَمَه.

( اهْتَزَم ) الفرسُ: سُمِع صوت جرْيه. وـ السحابةُ بالماء: أمطرت مع صوت. وـ الأمرَ: اعتزمه وأسرع إليه. وـ الشَّاةَ: ذَبَحها. ومن أمثالهم في انتهاز الفُرَص: ( اهتزموا ذبيحتكم ما دام بها طِرق ): اذبحوها ما دامت سمينة قبل هُزالها.

( تَهَزَّمَ ) الشيءُ: اهتزَم. يقال: تهَزَّم الفرس، وتَهَزَّمَت السَّحابة بالماء. وـ العصا: تشقَّقَت مع صوت. وـ الرَّعدُ: صوَّت. وـ البنَاءُ: تَهَدَّم.

( اسْتَهْزَمَ ) العدوّ: هزمهم.

( المِهْزَام ): العصا القصيرة. وـ خشَبة تُحرَّك بها النَّار. وـ عود يجعل في رأسه نار يَلعب به الصِّبيان. وـ لُعبة يلعبها الصِّبيان بأن يُغَطَّى رأس أحدهم ثم يُلطَّم ويقال له: مَنْ لَطَمك. ( ج ) مهازيم.

( الهَازِمَة ): الدَّاهية. ( ج ) هَوازِم.

( الهَزْم ): ما اطمأنَّ من الأرض. وـ من الجوف: المعدة والأمعاء. وـ السَّحاب الرقيق يَعرِض ولا ماء فيه. وـ الشَّقّ في القِربة. ( ج ) هُزوم.

( الهَزَم ): الصَّوت. وـ رنين القوس.

( الهَزِم ): الفرس المُطِيع. وـ الغيث لا ينقطع. ويقال: فرس هَزِم الصوت: يُشَبَّه صوته بصوت الرعد.

( الهَزْمَة ): ما تطامن من الأرض. وـ الصَّوت. وهَزْمَة السِّنَّور: صوت حَلْقه. وـ النُّقرة في الصَّخر ونحوه. ( ج ) هَزْم، وهُزوم.

( الهَزَمَة ): المُسِنَّة من المِعْزَى. ( ج ) هَزَم.

( الهَزِمَة ) مِن القُدور: الشَّديدة الغَلَيان يُسْمَع لها صوت.

( الهِزْمَة ) من الدَّوابّ: العَجْفاء. ( ج ) هِزَم.

( الهَزُوم ): الشيء يَرِنّ رنيناً بَيِّناً.

( الهَزِيم ): صَوت الرعد. وـ صوت جَرْي الفرس. وـ من الخيل: الشَّديد الصوت. وـ من أنواع الغيث: الهَزْم. وـ من الأعداء: المهزوم.

( الهَزِيمَة ): الانهزام في القتال. وـ البئر الكثيرة الماء. وـ من الدوابّ: العَجْفاء. وـ في الفرس ونحوه: تَصَبُّبُ عرقِه عند شدَّة جَرْيه. ( ج ) هزائِم.

( الهِزِّيمَى ): الهَزيمة المنكرة.

( الهَيْزَم ): الأسد. وـ الصُّلْب الشَّديد.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً