معنى كلمة نقض – المعجم الوسيط

معنى كلمة نقض – المعجم الوسيط

نَقَضَ

الشيءَ ـُ نَقْضاً: أفسده بعد إحكامه. يقال: نَقَضَ البناءَ: هَدَمَه. ونَقَض الحبلَ أو الغَزْل: حلّ طاقاته. وفي التنزيل العزيز: {ولا تكونوا كالّتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثاً}. ونَقَضَ اليمينَ أو العهد: نكثَه. وفي التنزيل العزيز: {ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها}، وقوله سبحانه: {الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه}. ونَقَض ما أبرَمَه فلانٌ: أبطله. وـ وِتْرَه: أخذ ثأره. وـ الكمأةُ وجهَ الأرض: كَسَرَته وشقَّتْه.

( أنْقَضَ ) النَّباتُ: انشقَّت عنه الأرض. ويقال: أنقضت الأرضُ: بدا نباتها. وـ الإصبعُ ونحوها: صوَّتت. ويقال: أنقضت الدَّجاجةُ عند البيض. وـ عن الكمأة ونحوها: أخرجها من الأرض. وـ العَنْزَ: دعا بها. وـ الشيءَ: جعله يصوِّت. يقال: أنقض أصابعَه. وـ الحِمْلُ الظَّهْرَ: أثقله. وفي التنزيل العزيز: {ووضعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك}.

( نَاقَضَ ) في قوله مُناقَضة، ونِقاضاً: تكلَّم بما يخالف معناه. وـ غيرَه: خالفه وعارضه. وـ الشَّاعرُ الشَّاعرَ: قال أحدهما قصيدة فَنَقَضَها صاحبه عليه رادًّا على ما فيها معارِضاً له.

( نَقَّضَ ) النَّباتُ: أنْقَضَ. وـ النَّباتُ الأرضَ: صدَعَ تُرابَها.

( انْتَقَضَ ) الشيءُ: فَسَد بعد إحكامه. يقال: انتقض البناءُ. وانتقض الحبل، وانتقض الوضوءُ أو الطّهارة. ويقال: انتقض القومُ على السُّلطان: خرجوا عليه وخلعوا طاعته.

( تَنَاقَضَ ) الشيءُ: انْتَقَض. وـ القولان: تخالفا وتعارضا. وـ الشَّاعران: قال كلّ منهما قصيدة يَنْقُضُ بها قصيدة الآخر ويعارضها.

( تَنَقَّضَ ) الحبلُ: تحلَّلت أبرامه. وـ الأرضُ من النبات: تَفَطَّرَت. وـ الشيءُ: صوّت. يقال: تنقَّضت عظامُه.

( التَّنَاقُضُ ): يقال: في كلامه تناقض: بعضه يقتضي إبطال بعض. وـ ( في المنطق ): النسبة بين المتناقضين.

( المُتَنَاقِضَان ): ( في المنطق ): ما لا يجتمعان ولا يرتفعان في شيء واحد وحال واحدة، نحو: أبيض ولا أبيض. وـ من الكلام: ما لا يصحّ أحدهما مع الآخر في شيء واحد وحال واحدة، نحو: هو كذا وليس بكذا.

( النُّقَاضَة ): ما انتقض من الشيء.

( النِّقَاضَة ): حرفة النَّقَّاض.

( النَّقْض ): ( نقض الحكم ): إبطاله إذا كان قد صدر مبنيًّا على خطأ في تطبيق القانون أو تأويله، أو مشوباً بخطأ جوهري في إجراءات الفصل، أو ببطلان في الحكم. والنقض قد يصيب الحكم المدنيّ والحكم الجنائيّ على السَّواء متى كان أحدهما قد صدر نهائيًّا من المحاكم الابتدائية أو من محاكم الاستئناف. ( مج ).

و( محكمة النَّقْض ): هي المحكمة العليا في البلاد. وتُعَدّ المبادئ المستمدَّة من أحكامها ملزِمة للمحاكم الأخرى. ( مج ).

( النِّقْض ): ما نُقِض. يقال: أصلح نِقض بنائك. وـ المهزول من السِّير. يقال: حصان نِقْض. وـ العَسَل يُسَوِّس فيؤخذ فيدقّ وتُلْطَخ به خليَّة النَّحْل مع الآس، فتأتيه النَّحْل فتعسِّل فيه. ( ج ) أنْقَاض، ونُقُوض.

( النَّقْض ): ما انتكث ثم أُعيد غَزْلُه.

( النَّقِيض ): المخالف. يقال: فلان نقيضُك، وهذا القول نقيض ذاك. و( نقيض الدعوى ): ( في الفلسفة ): قضيّة تعارض دَعْوى معيّنة: ( مقابل دعوى ). وـ الصَّوْت. يقال: نقيض الفَراريج، ونقيض المفاصل، ونقيض الأصابع. والنَّقِيضان ( في المنطق ): المتناقضان.

( النَّقِيضَة ): ( في الفلسفة ): تناقض القوانين والمبادئ عند تطبيقها، ويريد بها الفيلسوف ( كانْت ): تنازع قوانين العقل الخالص وتناقضها. ( مج ). وـ الطَّريق في الجبل. وـ من الشِّعْر: القصيدة يَنْقُض بها الشَّاعر ما قاله شاعر آخر، كنقائض جرير والفرزدق. ( ج ) نقائض.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً