معنى كلمة نقد – المعجم الوسيط

معنى كلمة نقد – المعجم الوسيط

نَقَدَ

الشيءَ ـُ نَقْداً: نقره ليختبره، أو ليميّز جيِّده من رديئه. يقال: نقد الطائرُ الفَخّ، ونقدْت رأسه بإصْبَعي. ونقد الدّراهمَ والدّنانير وغيرَهما نقداً، وتَنْقاداً: ميَّز جيِّدها من رديئها. ويقال: نقَد النثْرَ، ونقد الشِّعْر: أظهر ما فيهما من عيْب أو حُسْن. وفلان ينقُد النَّاسَ: يعيبهم ويغتابهم. وـ الحيَّةُ فلاناً: لدَغَته. وـ الشيءَ وإليه ببصره نُقُوداً: اختلس النَّظَر نحوه حتى لا يُفْطَنَ له. وـ فلاناً الدَّراهمَ نَقْداً، وتَنْقَاداً: أعطاه إيَّاها. وـ فلاناً الثمنَ، وله الثمن: أعطاه إيّاه نَقْداً مُعَجَّلاً.

( نَقِدَ ) الشيءُ ـَ نَقَداً: وقع فيه الفساد. يقال: نَقِدَ الضِّرْسُ أو القَرْنُ: تأكَّل وتكسَّر. ونقِد الحافِرُ: تقشَّر. ونَقِدَ الجِذْعُ: أُرِضَ. فهو نَقِد، ونَقَد.

( أنْقَدَ ) الشَّجَرُ: أورق.

( نَاقَدَه ): ناقشه في الأمر.

( انْتَقَدَ ) الولدُ: شبّ. وـ الدَّراهمَ: قبضَها. وـ أخرج منها الزَّيْف. ويقال: انتقد الشِّعْر على قائله: أظهر عَيْبَه. وـ الأرضُ الجذْعَ: أكلتْه فتركَتْه أجْوَف.

( تَنَاقَدَ، وتَنَقَّدَ ) الدَّرَاهمَ وغيرها: نَقَدَها.

( الأنْقَد ): السُّلَحفاة. وقيل: هو من الأنقد: الذي يشتكي سنّه. وـ القنفذ؛ ومنه في المثل: ( أسْرَى من أنْقَدَ )؛ لأنّ القنفذ لا ينام الليل كلّه. ومنه أيضاً قولهم: ( بات بلَيْل أنْقَدَ ): لم يَنَم.

( الإنْقِدَان ): السُّلحفاة.

( المِنْقَاد ): المِنْقار.

( المِنْقَدَة ): ما يُنْقَد به الجوز. وـ جُرَيرة يُنْقَد عليها الجوز. ( ج ) منَاقِد.

( النَّاقِد الفَنّيّ ): كاتب عمله تمييز العمل الفنيّ: جيّده من رديئه. وصحيحه من زيفه. ( ج ) نُقَّاد، ونَقَدَة.

( النَّقْد ): ( في البَيْع ): خلاف النسِيئة. ويقال: درهم نَقْد: جيّد لا زيفَ فيه. ( ج ) نُقُود. وـ العملة من الذهب أو الفِضّة وغيرهما مما يتعامل به. وـ فن تمييز جيِّد الكلام من رديئه، وصحيحه من فاسده.

( النِّقْد ): البطيء الشَّباب القليل الجسم.

( النَّقَد ): ضَرب من الشَّجر له نَوْر أصفر ينبت في القيعان. وـ صِغار الغنم، أو جنس منها صغير الأرجل قبيح الشَّكل يوجد بالبحرَيْن. واحدته: نَقَدَة. ( ج ) نِقاد، ونِقادَة. وـ السُّفَّل من الناس.

( النِّقْدَة ): الكَرَوْيا. ( انظر: الكَرَوْيا ).

( النَّقَّاد ): الذي يَنْقُد الدَّراهم وغيرها. وـ راعي النَّقَد: الغنم، أو صاحبها.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً