معنى كلمة نظم – المعجم الوسيط

معنى كلمة نظم – المعجم الوسيط

نَظَمَ

الأشياءَ ـِ نَظْماً: ألَّفها وضمَّ بعضها إِلى بعض. و ـ اللؤلؤَ ونحوه: جعله في سلك ونحوه. ويُقال: نظم الخوَّاصُ الخُوصَ: ضفَرَه. و ـ شِعْراً: ألف كلاماً موزوناً مقفَّى. ويُقال: نظَم أمرَه: أقامه ورتَّبَه.

( نَظَّمَ ) الأشياءَ: نظَمَها.

( انْتَظَمَ ) الشيءُ: تألَّف واتَّسقَ. يُقال: نَظَمه فانتظم. ويُقال: انتظم أمرُه: استقام. و ـ الأشياءَ: جَمَعها وضم بعضَها إِلى بعض. يُقال: رمى صيداً فانتظم ساقيه برُمْح، وهذان البيتان ينتظمُهُما معنى واحد.

( تَنَاظمَتِ ) الأشياءُ: تضامَّت وتلاصقت. يُقال: تناظمت الصخور.

( تَنَظَّمَ ) الشيءُ: انتظم.

( الإنْظَامُ ): كلُّ خيط نَظَمَ خرزاً. و ـ من البَيُوض: خيطٌ في بطنها منظومٌ بيضاً. يُقال: في بطن السمكة إنْظَامان. و ـ البيض المنتظم نفْسُه. و ـ من الرمل: ما تعقَّد منه. ( ج ) أناظِيم.

( الأنْظُومَةُ ): الإنظام. ( ج ) أناظِيم.

( النِّظَامُ ): الخيط ينظم فيه اللؤلؤ وغيرُه. و ـ الترتيب والاتساق. ويُقال: نظام الأمر: قوامُه وعِماده. و ـ الطريقة. يُقال: ما زال على نظام واحد. و ـ من البيوض: إنْظامها. ويُقال: جاءَنا نِظامٌ من جَراد: صَفٌّ منه. و ـ من الرمل: إنْظامُه. ( ج ) نُظُمٌ، وأنْظِمَةٌ، وأناظيم.

( النَّظْمُ ): المنظوم. يُقال: نَظْمٌ من لؤلؤ. ويُقال: أتانا نظم من جراد: صف كثير منه. و ـ الكلام الموزون المقفى، وهو خلاف النثر. ويُقال: نَظْمُ القرآن: عبارته التي تشتمل عليها المصاحف صيغة ولغة. و ـ يطلق على بعض الكواكب المنتظمة، ومنها الثُّرَيّا.

( النَّظِيمُ ): المنظوم. و ـ من كلّ شيء: ما تناسقت أجزاؤه على نَسَقٍ واحد. يُقال: نظيم من لؤلؤ. ( ج ) نُظُم.ٌ

( النَّظِيمَةُ ): من الحبل: إحدى طرائقه. ( ج ) نَظائم.

( النِّظِّيمُ ): الكثير نَظْم الأشياء. و ـ الكثير الشِّعر.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً