معنى كلمة نزل – المعجم الوسيط

معنى كلمة نزل – المعجم الوسيط

نَزَلَ

نَزَلَ ـِ نُزُولاً: هبط من عُلْو إِلى سُفْل. ويُقال: نزل فلان عن الأمر والحق: تركه. وبالمكان وفيه: حَلَّ. و ـ على القوم: حلَّ ضيْفاً. ويُقال: نزل به مكروه: أصابه. و ـ الحاجُّ: أتوا مِنىً. و ـ على إرادة زميله: وافقه في الرأي. و ـ فلانٌ نِزَالَةً: سافر.

( نَزِلَ ) ـَ نَزْلَةً: أصابه زُكام. و ـ الزرعُ نَزَلاً: زكا ونما. و ـ المكانُ: سال عليه الماء من أدنى مطر لصلابته. فهو نَزِلٌ، وهي نَزِلَةٌ.

( أنْزَلَ ) الشيءَ: جعله ينزل. ويُقال: أنزل اللهُ كلامَه على أنبيائه: أوْحَى به. وأنزل حاجته على كريم: جعله موضع أمله ورجائه. و ـ الضيفَ: أحلَّه وهيَّأ له نُزْلَهُ.

( نَازَلَهُ ) في الحرب: قابله وجهاً لوجه ليقاتله. ويُقال: حاربوا بالنِّزال. و ـ فلانٌ النَّاسَ في سفر ونحوه: نزَلَ معهم. يُقال: هو لا يُحالُّ النَّاسَ ولا ينازلُهُم.

( نَزَّلَ ) الشيءَ: أنزلَه. و ـ القومَ: أحلَّهم المنازل. و ـ الشيءَ: رتَّبَهُ ووضعه مَنْزِله. ويُقال: نزَّلَ هذا مكان هذا: أقامه مقامَه.

( تَنَازَلَ ) القومُ: نزل كلُّ فريق أمام فريق وتضاربوا. و ـ في السَّفر ونحوه: أكلُوا عند هذا نُزْلَةُ وعند هذا نُزْلة. و ـ عن الحقِّ: تركه. ( مو ).

( تَنَزَّلَ ): نَزَلَ في مُهْلة. وفي التنزيل العزيز: {تَنَزَّلَ المَلائِكَةُ والرُّوحُ فِيهَا}.

( اسْتَنْزَلَهُ ) أنزله. و ـ فلاناً: طلب نزولَهُ. و ـ فلاناً عن حقِّه أو رأيه: طلب نزولَه عنه. ويُقال: استُنْزِل فلانٌ: حُطَّ من مرتبته.

( المَنْزَلُ ) النُّزول.

( المَنْزِلُ ) المَنْهَل. و ـ الدَّار. ( ج ) مَنازِل. ومنازِل القمر: مداراتُه التي يدور فيها حولَ الأَرض يدور كلّ ليلة في أحدها لا يتخطَّاه ولايتقاصر عنه. وهي ثمانية وعشرون، لكلِّ منها اسمٌ معيَّن، منها: الشَّرَطان، والبُطين، والثُّريَّا، والدَّيَرانُ. ولكل فصل من فصول السنة سبعة منازل.

( المُنْزَلُ ) الإنزال. و ـ الموضع يُنْزَل فيه. وفي التنزيل العزيز: {وَقُلْ رَبِّ أنْزِلْني مُنْزَلاً مُبَارَكاً}.

( المَنْزلَةُ ) الدارُ. و ـ المكانة والمرتبة. ( ج ) مَنازِل. يُقال: له منزلة عند الأمير: مكانة. وهو رفيع المنازل: المراتب.

( النَّازِلَةُ ) المُصيبة الشديدة. ( ج ) نازِلات، ونوازِل.

( النَّزَالَةُ ) سَيَلان الماء على الأَرض من أدنى مطر لصلابتها.

( النِّزَالَةُ ) الضِّيافة.

( النُّزَالَةُ ): – يُقال: هو من نُزالة سوء: لئيم الأب.

( النَّزَّالُ ): الكثير النُّزُول أو المُنازلَةِ.

( النَّزَلُ ): يُقال: موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيراً. ورجل ذو نَزَل: كثير الفضل والعطاء. وفلان ليس بذي طُعْم وليس بذي نَزَل: ليس له عَقْلٌ ولا معرفة. وسحاب ذو نَزَل: كثير المطر. وطعام كثير النَّزَل: البَرَكة.

( النَّزِلُ ): المكان يُنْزَل فيه كثيراً. ويُقال: سحاب نَزِلٌ: كثير المطر.

( النُّزُلُ ) المنزل. و ـ ما هُيِّئَ للضيف يأكل فيه وينام. قال تعالى في المؤمنين الصالحين: {كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الفِرْدوْسِ نُزُلاً}. و ـ الفُندق. ( مو ). و ـ العطاء. و ـ البَرَكة. ( ج ) أنْزَال.

( النَّزْلَةُ ): التهاب في الأنف والمسالك الهوائية وتطلق على ما يطرأ على الصِّحَّة من وعكة أو مرض ويُقال: أرض نزلة زاكية الزرع والنماء. ( ج ) نَزَلاتٌ. ويُقال: تركت القوم على نَزَلاتهم: على استقامة أحوالهم.

( النُّزْلَةُ ): الطَّعام يُصنع للإخوان حتَّى يشبعوا. يُقال: كان اليوم على فلان نُزْلتُنا، وأكلنا عنده نُزْلُتنا.

( النَّزِيلُ ): الضيف. و ـ المشارك في المنزل أو الوطن. يُقال: فلان نَزِيلي: ينزل معي في منزل واحد. ( ج ) نُزَلاء. ويُقال: طعامٌ نزيلٌ: ذو بركَة. وثوب نزيلٌ: كامِل.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً