معنى كلمة ناب – المعجم الوسيط

معنى كلمة ناب – المعجم الوسيط

نَابَ

الشيءُ ـُ نَوْباً: قَرُب. وـ إلى الشيء: رجع إليه واعتاده. يقال: ناب النَّحْلُ إلى الخلايا. ويقال: ناب إلى الله: تاب ولزم طاعته. وـ عنه نِيَابة: قام مقامه. فهو نائِب. ( ج ) نُوَّاب.

( أنَابَ ) فلانٌ إلى الشيء: رجع إليه مرّة بعد أخرى. وـ إلى الله: تاب ورجع. وفي التنزيل العزيز: {فاستغفر ربه وخَرّ راكعاً وأناب}. ويقال: أتاني فلان فما أنَبْتُ إليه: لم أحفل به. وـ فلاناً عنه في كذا: أقامه مقامه.

( نَاوَبَه ) في الشّيء والأمر: ساهمه فيه وتداوله معه بالنوبة.

( نَوَّبَه ): جعل له النَّوْبَة. فهو منوَّب.

( انْتَابَه ) أمرٌ: أصابه ونزل به. وـ صديقَه: قصَدَه مرّة بعد أخرى. يقال: فلان يَنْتَابنا، والسّباع تنتاب المنهل.

( تَنَاوَبَ ) الأمرَ: قام به مرّة بعد مرّة. وـ القومُ الشيءَ، وعليه: تداولوه بينهم وتقاسموه. يقال: تناوبوا الماء، وتناوبوا العملَ. وـ الهمومُ فلاناَ: تعاقبت عليه.

( اسْتَنَابَه ): أنابه.

( المَنَاب ): الطريق إلى الماء.

( المُنْتَاب ): الزّائر. وـ المُباح يؤخذ بالنوبة.

( المُنِيب ): المطر الكثير.

( النَّائِب ): من قام مقام غيره في أمر أو عمل. يقال: نائب الرئيس، ونائب القاضي، ونائب الشعب، والنائب العموميّ. ويقال: خَيْرٌ نائِبٌ: كثير عَوّاد. ( ج ) نُوّاب.

( النَّائِبَة ): ما ينزل بالرّجل من الكوارث والحوادث المؤلمة. ( ج ) نَوَائِب. ويقال: حُمّى نائِبَة: راجعة تأتي كلّ يوم.

( النَّوْبَة ): اسم من المناوبة. يقال: جاءت نَوْبَته. وـ النّازلة. يقال: اعترته نَوْبَة عصبيّة، أو نوبة جنون. وـ الفُرْصَة. يقال: أصبح لا نوبة له: فاتته الفرصة. وـ الجماعة من النّاس. ( ج ) نُوَب.

( النُّوبَة ): النَّازِلة والمصيبة. ( ج ) نُوَب. وـ جيل من النّاس. الواحد: نُوبيّ. و( بلاد النّوبة ): وطن ذلك الجيل، ويقع في الجزء الجنوبي من بلاد مصر.

( النِّيَابَة ): هيئة قضائيّة تقوم بإقامة الدعوى على متّهم ونحوه نيابة عن المجنيّ عليه، فرداً كان أو مجتمعاً. ( محدثة ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً