معنى كلمة مكنت – المعجم الوسيط

معنى كلمة مكنت – المعجم الوسيط

مَكِنَتِ

الجرادةُ ونحوها ـَ مَكْناً: باضت أو جمعت البيض في جوفها. فهي مَكُون. ( ج ) مِكانٌ.

( مَكُنَ ) فلانٌ عند النَّاس ـُ مَكانةً: عظُم عندهم. فهو مَكِينٌ. ( ج ) مُكَنَاء. وفي التنزيل العزيز: {قَالَ إنَّكَ اليَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أمِينٌ}.

( أمْكَنَهُ ) من الشيء: جعل له عليه سلطاناً وقُدرة. و ـ الأمرُ فلاناً: سَهُل عليه وتيسَّرَ له. ويُقال: فلان لا يُمكنه النُّهوضُ: لا يقدر عليه.

( مَكَّنَ ) له في الشيء: جعل له عليه سلطاناً. وفي التنزيل العزيز: { إنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ}. و ـ الثَّوبَ: خاطه بمكنة الخياطة. ( مج ). و ـ فلاناً من الشيء: أمكنه منه.

( تَمَكَّنَ ) عند النَّاس: علا شأْنه. و ـ المَكَانَ، وبه: استقَرَّ فيه. و ـ من الشيء: قدر عليه، أو ظفر به.

( اسْتَمْكَنَ ) من الشيء: تمكَّن.

( المُتَمَكِّنُ ) ( في علم النحو ): الاسم الذي يقبل الحركات الثلاث: الرفع والنصب والجر، أي ما ليس مبنيَّاً، وهو نوعان متمكن أمكن، وهو المصروف، ومتمكن غير أمكن، وهو الممنوع من الصرف، وغير المتمكن: هو الذي أشبه الحرف فكان مثله مبنيّاً، نحو: كيف، وأين.

( المَكَانُ ) ( انظر: كون ).

( المَكَانَةُ ) المنزلة ورفعة الشأْن. و ـ التُّؤَدَة. يُقال: مَرَّ على مكانته: مُتَّئِداً. وامشِ على مكانتك: برزانة. ( ج ) مكانات. وفي التنزيل العزيز: {قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ}. وقرئ: {مَكَانَاتِكُمْ}.

( المَكَّانُ ) من يدير المَكِنة. و ـ من يبيع المكِنَات. ( مج ).

( المَكْنُ ) بيض الضَّبّة والجرادة ونحوهما. واحدته: مَكْنة.

( المَكِنُ ) المَكْن. واحدته: مَكِنَةٌ. ( ج ) مَكِنات. وفي الحديث: ( أقِرُّوا الطَّيرَ على مَكِناتها ): دعُوها على بيضها ولا تتطَّيروا بها بزجرها.

( المَكَنِيُّ ) مَنْ يصلح المكنات. و ـ من يؤدِّي أعماله بطريقة آلية بدون تفكير أو تروٍّ. و ـ من يؤدي أعماله بنظام لا يتطرق إِليه خلل. ( مج ).

( المُكْنَةُ ) القدرة والاستطاعة، والقُوَّة والشِّدَّة.

( المَكِنَةُ ) التمكُّن والمكانة. تقول العرب: إنَّ ابنَ فلانٍ لَذُو مَكِنَةٍ من النَّاس: ذو مكانة عندهم. ولفلان مَكِنَةٌ: قوَّة وشدَّة. و ـ آلة أو جهاز من الصلب أو نحوه تديره اليد أو الرِّجل أو قوَّة بخارية أو كهربية، ويتركب من عدة أجزاء لكل منها وظيفة خاصة ويعاون بعضها بعضاً على أداء عمل معين، ويُحَدَّد اسم المكنة بالإضافة فيُقال: مكنة خياطة، أو مكنة طحن، أو مكنة طباعة، وهكذا. ( ج ) مَكِنَات، ومِكان. ( مج ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً