معنى كلمة مش – المعجم الوسيط

معنى كلمة مش – المعجم الوسيط

مَشَّ

العظمَ ـُ مَشّاً: مَصَّه بعد مضغه. و ـ النَّاقَةَ ونحوَها: حلبها باستقصاء. و ـ مالَ فلانٍ: أخَذَه شيئاً بعد شيء. و ـ الشيءَ في الماء: أنقعه حتَّى يذوب. و ـ فلاناً: عاداه وخاصمه. و ـ يَدَهُ: مسحها بشيء خشن ليُزيل الدَّسَم.

( مَشِشَتِ ) الدَّابَّةُ ـَ مَشَشاً: شخص في وظيفها المَشَشُ حتَّى يكون له حجمٌ وليس له صلابةُ العظم. و ـ النَّاقةُ ونحوها: اعتراها بياضٌ في عينها. فهي مَشَّاء، وهو أمَشُّ. ( ج ) مُشٌّ.

( أمَشَّ ) العظمُ: صار فيه ما يُمَشُّ.

( مَشَّشَ ) العظمَ: استخرج منه المُخَّ.

( امْتَشَّ ) فلانٌ: استنجى. و ـ العظمَ: مَشَّهُ. و ـ ما في الضَّرْع: حلبَه جميعَه. و ـ من مال فلان: أصاب منه. و ـ الثَّوبَ: انتزعه. و ـ المرأةُ حُليَّها: قطعتها عن لَبَّتِها.

( المُشَاشُ ) الأَرض اللَّينة. و ـ الأصلُ. و ـ النَّفْس. و ـ الطَّبيعةُ. ويُقال: فلان طيِّب المُشَاش: كريم النَّفْس. و ـ الخفيف الظَّريف. و ـ العظمُ لا مُخَّ فيه. و ـ الخُدَّامُ في السَّفر والحضر. و ـ ( في علم الأحياء ): العظم الإسفنجي، ويتكون من حواجز عَظْمِيَّة رقيقة تفصلها أحياز النِّقي الأحمر.

( المُشَاشَةُ ) رأس العظم الليِّنُ الذي يُمكن مضغه. و ـ ما برز من عظم المنْكِب. و ـ الأَرض الصُّلْبة تُتَّخَذ فيها الآبار فتمَتُّص ماءَها. و ـ الطَّريقة تتألَّف من حجارة خوَّارة وتراب ( ج ) مُشَاشٌ.

( المَشَشُ ) بياض يعتري الإِبل في عيونها. و ـ شيء يبرز في وَظيف الدَّابَّة يشتدُّ دون اشتداد العظم.

( المِشُّ ) جُبنٌ يعتَّق في اللَّبن والملح، ثم يترك في الجرَّة دهراً حتَّى يصلح فيصير إداماً. ( مصرية ).

( المَشُوشُ ) ما تُمَشُّ به اليَدُ من منديلٍ. ونحوه.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً