معنى كلمة لفف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة لفف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة لفف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

لفف: اللَّفَفُ: ڪَثْرَةُ لَحْمِ الْفَخْذَيْنِ، وَهُوَ فِي النِّسَاءِ نَعْتٌ، وَفِي الرِّجَالِ عَيْبٌ. لَفَّ لَفًّا وَلَفَفًا، وَهُوَ أَلَفُّ. وَرَجُلٌ أَلَفُّ: ثَقِيلٌ. وَلَفَّ الشَّيْءَ يَلُفُّهُ لَفًّا: جَمَعُهُ، وَقَدِ الْتَفَّ، وَجَمْعٌ لَفِيفٌ: مُجْتَمِعٌ مُلْتَفٌّ مِنْ ڪُلِّ مَكَانٍ؛ قَاْلَ سَاعِدَةُ بْنُ جُؤَيَّةَ:
فَالدَّهْرُ لَا يَبْقَى عَلَى حَدَثَانِهِ أَنَسٌ لَفِيفٌ ذُو طَرَائِفَ حَوْشَبُ
وَاللُّفُوفُ: الْجَمَاعَاتُ؛ قَاْلَ أَبُو قِلَابَةَ:
إِذْ عَارَتِ النَّبْلُ وَالْتَفُّوا اللُّفُوفَ وَإِذْ     سَلُّوا السُّيُوفَ عُرَاةً بَعْدَ أَشْجَانِ
وَرَجُلٌ أَلَفُّ: مَقْرُونُ الْحَاجِبَيْنِ. وَامْرَأَةٌ لَفَّاءُ: مُلْتَفَّةُ الْفَخْذَيْنِ، وَفِي الصِّحَاحِ: ضَخْمَةُ الْفَخْذَيْنِ مُكْتَنِزَةٌ؛ وَفَخْذَانِ لَفَّاوَانِ؛ قَاْلَ الْحَكَمُ الْخُضْرِيُّ:
تَسَاهَمَ ثَوْبَاهَا فَفِي الدِّرْعِ رَأْدَةٌ     وَفِي الْمِرْطِ لَفَّاوَانِ رِدْفُهُمَا عَبْلُ
قَوْلُهُ: تَسَاهَمَ. أَيْ تَقَارَعَ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي الْمَوَالِي: إِنِّي لَأَسْمَعُ بَيْنَ فَخِذَيِهَا مِنْ لَفَفِهَا مِثْلَ قَشِيشِ الْحَرَابِشِ؛ اللَّفُّ وَاللَّفَفُ: تَدَانِي الْفَخْذَيْنِ مِنَ السِّمَنِ. وَجَاءَ الْقَوْمُ بِلَفِّهِمْ وَلَفَّتِهِمْ وَلَفِيفِهِمْ أَيْ بِجَمَاعَتِهِمْ وَأَخْلَاطِهِمْ، وَجَاءَ لِفُّهُمْ وَلَفُّهُمْ وَلَفِيفُهُمْ ڪَذَلِكَ. وَاللَّفِيفُ: الْقَوْمُ يَجْتَمِعُونَ مِنْ قَبَائِلَ شَتَّى لَيْسَ أَصْلُهُمْ وَاحِدًا. وَجَاءُوا أَلْفَافًا أَيْ لَفِيفًا. وَيُقَالُ: ڪَانَ بَنُو فُلَانٍ لَفًّا وَبَنُو فُلَانٍ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَفًّا إِذَا تَحَزَّبُوا حِزْبَيْنِ. وَقَوْلُهُمْ: جَاءُوا وَمَنْ لَفَّ لَفَّهُمْ أَيْ وَمَنْ عُدَّ فِيهِمْ وَتَأَشَّبَ إِلَيْهِمْ. ابْنُ سِيدَهْ: جَاءَ بَنُو فُلَانٍ وَمَنْ لَفَّ لَفَّهُمْ وَلِفَّهُمْ وَإِنْ شِئْتَ رَفَعْتَ، وَالْقَوْلُ فِيهِ ڪَالْقَوْلِ فِي: وَمَنْ أَخَذَ إِخْذَهُمْ وَأَخْذَهُمْ. وَاللَّفِيفُ: مَا اجْتَمَعَ مِنَ النَّاسِ مِنْ قَبَائِلَ شَتَّى. أَبُو عَمْرٍو: اللَّفِيفُ الْجَمْعُ الْعَظِيمُ مِنْ أَخْلَاطٍ شَتَّى فِيهِمُ الشَّرِيفُ وَالدَّنِيءُ وَالْمُطِيعُ وَالْعَاصِي وَالْقَوِيُّ وَالضَّعِيفُ. قَاْلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا؛ أَيْ أَتَيْنَا بِكُمْ مِنْ ڪُلِّ قَبِيلَةٍ، وَفِي الصِّحَاحِ: أَيْ مُجْتَمِعِينَ مُخْتَلِطِينَ. يُقَالُ لِلْقَوْمِ إِذَا اخْتَلَطُوا: لَفٌّ وَلَفِيفٌ. وَاللِّفُّ: الصِّنْفُ مِنَ النَّاسِ مِنْ خَيْرٍ أَوْ شَرٍّ. وَفِي حَدِيثِ نَابِلٍ: قَاْلَ سَافَرْتُ مَعَ مَوْلَايَ عُثْمَانَ وَعُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فِي حَجٍّ أَوْ عُمْرَةٍ فَكَانَ عُمَرُ وَعُثْمَانُ وَابْنُ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ – لِفًّا وَكُنْتُ أَنَا وَابْنُ الزُّبَيْرِ فِي شَبَبَةٍ مَعَنَا لِفًّا، فَكُنَّا نَتَرَامَى بِالْحَنْظَلِ فَمَا يَزِيدُنَا عُمَرُ عَنْ أَنْ يَقُولَ: ڪَذَاكَ لَا تَذْعَرُوا عَلَيْنَا؛ اللِّفُّ: الْحِزْبُ وَالطَّائِفَةُ مِنَ الِالْتِفَافِ، وَجَمْعُهُ أَلْفَافُ؛ يَقُولُ: حَسْبُكُمْ لَا تُنَفِّرُوا عَلَيْنَا إِبِلَنَا. وَالْتَفَّ الشَّيْءُ: تَجَمَّعَ وَتَكَاثَفَ. الْجَوْهَرِيُّ: لَفَفْتُ الشَّيْءَ لَفًّا وَلَفَّفْتُهُ، شُدِّدَ لِلْمُبَالَغَةِ، وَلَفَّهُ حَقَّهُ أَيْ مَنَعَهُ. وَفُلَانٌ لَفِيفُ فُلَانٍ أَيْ صَدِيقُهُ. وَمَكَانٌ أَلَفُّ: مُلْتَفٌّ؛ قَاْلَ سَاعِدَةُ بْنُ جُؤَيَّةَ:
وَمُقَامِهِنَّ إِذَا حُبِسْنَ بِمَأْزِمٍ     ضَيْقٍ أَلَفَّ، وَصَدَّهُنَّ الْأَخْشَبُ
وَاللَّفِيفُ: الْكَثِيرُ مِنَ الشَّجَرِ. وَجَنَّةٌ لَفَّةٌ وَلَفٌّ: مُلْتَفَّةٌ. وَقَالَ أَبُو الْعَبَّاسِ: لَمْ نَسْمَعْ شَجَرَةً لَفَّةً لَكِنْ وَاحِدَتُهَا لَفَّاءُ، وَجَمْعُهَا لُفٌّ، وَجَمْعُ لِفٍّ أَلْفَافٌ مِثْلُ عِدٍّ وَأَعْدَادٍ. وَالْأَلْفَافُ: الْأَشْجَارُ يَلْتَفُّ بَعْضُهَا بِبَعْضٍ، وَجَنَّاتٌ أَلْفَافٌ، وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا؛ وَقَدْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ أَلْفَافٌ جَمْعَ لُفٍّ فَيَكُونَ جَمْعَ الْجَمْعِ. قَاْلَ أَبُو إِسْحَاقَ: وَهُوَ جَمْعُ لَفِيفٍ ڪَنَصِيرٍ وَأَنْصَارٍ. قَاْلَ الزَّجَّاجُ: وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا أَيْ وَبَسَاتِينَ مُلْتَفَّةً. وَالْتِفَافُ النَّبْتِ: ڪَثْرَتُهُ. الْجَوْهَرِيُّ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا؛ وَاحِدُهَا لِفٌّ، بِالْكَسْرِ، وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ ڪُنَّا لِفًّا أَيْ مُجْتَمِعِينَ فِي مَوْضِعٍ. قَاْلَ أَبُو حَنِيفَةَ: الْتَفَّ الشَّجَرُ بِالْمَكَانِ ڪَثُرَ وَتَضَايَقَ، وَهِيَ حَدِيقَةٌ لَفَّةٌ وَشَجَرٌ لَفٌّ، ڪِلَاهُمَا بِالْفَتْحِ، وَقَدْ لَفَّ يَلَفُّ لَفًّا. وَاللَّفِيفُ: ضُرُوبُ الشَّجَرِ إِذَا الْتَفَّ وَاجْتَمَعَ. وَفِي أَرْضِ بَنِي فُلَانٍ تَلَافِيفُ مِنْ عُشْبٍ أَيِ نَبَاتٍ مُلْتَفٍّ. قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: الْأَلَفُّ الْمَوْضِعُ الْمُلْتَفُّ الْكَثِيرُ الْأَهْلِ، وَأَنْشَدَ بَيْتَ سَاعِدَةَ بْنِ جُؤَيَّةَ:
وَمُقَامِهُنَّ إِذَا حُبِسْنَ بِمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ     وَصَدَّهُنَّ الْأَخْشَبُ
التَّهْذِيبُ: اللُّفُّ الشَّوَابِلُ مِنَ الْجَوَارِي، وَهُنَّ السِّمَانُ الطِّوَالُ. وَاللَّفُّ:  الْأَكْلُ. وَفِي حَدِيثِ أُمِّ زَرْعٍ وَذَوَاتِهَا: قَالَتِ امْرَأَةٌ: زَوْجِي إِنْ أَكَلَ لَفَّ، وَإِنْ شَرِبَ اشْتَفَّ أَيْ قَمَشَ وَخَلَطَ مِنْ ڪُلِّ شَيْءٍ؛ قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: اللَّفُّ فِي الْمَطْعَمِ الْإِكْثَارُ مِنْهُ مِنَ التَّخْلِيطِ مِنْ صُنُوفِهِ لَا يُبْقِي مِنْهُ شَيْئًا. وَطَعَامٌ لَفِيفٌ إِذَا ڪَانَ مَخْلُوطًا مِنْ جِنْسَيْنِ فَصَاعِدًا. وَلَفْلَفَ الرَّجُلُ إِذَا اسْتَقْصَى الْأَكْلَ وَالْعَلَفَ. وَاللَّفَفُ فِي الْأَكْلِ: إِكْثَارٌ وَتَخْلِيطٌ، وَفِي الْكَلَامِ: ثِقَلٌ وَعَيٌّ مَعَ ضَعْفٍ. وَرَجُلٌ أَلَفُّ بَيِّنُ اللَّفَفِ أَيْ عَيِيٌّ بَطِيءُ الْكَلَامِ إِذَا تَكَلَّمَ مَلَأَ لِسَانُهُ فَمَهُ؛ قَاْلَ الْكُمَيْتُ:
وِلَايَةٌ سِلَّغْدٍ أَلَفَّ ڪَأَنَّهُ     مِنَ الرَّهَقِ الْمَخْلُوطِ بِالنُّوكِ أَثْوَلُ
وَقَدْ لَفَّ لَفَفًا وَهُوَ أَلَفُّ، ڪَذَلِكَ اللَّفْلَفُ وَاللَّفْلَافُ، وَقَدْ لَفْلَفَ. أَبُو زَيْدٍ: الْأَلَفُّ الْعَيِيُّ، وَقَدْ لَفِفْتُ لَفَفًا؛ وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: هُوَ الثَّقِيلُ اللِّسَانِ. الصِّحَاحُ: الْأَلَفُّ الرَّجُلُ الثَّقِيلُ الْبَطِيءُ. وَقَالَ الْمُبَرِّدُ: اللَّفَفُ إِدْخَالُ حَرْفٍ فِي حَرْفٍ. وَبَابٌ مِنَ الْعَرَبِيَّةِ يُقَالُ لَهُ اللَّفِيفُ لِاجْتِمَاعِ الْحَرْفَيْنِ الْمُعْتَلَّيْنِ فِي ثَلَاثِيهِ نَحْوُ دَوِيٍّ وَحَيِيٍّ. ابْنُ بَرِّيٍّ: اللَّفِيفُ مِنَ الْأَفْعَالِ الْمُعْتَلُّ الْفَاءِ وَاللَّامِ ڪَوَقَى وَوَدَى. اللَّيْثُ: اللَّفِيفُ مِنَ الْكَلَامِ ڪُلُّ ڪَلِمَةٍ فِيهَا مُعْتَلَّانِ أَوْ مُعْتَلٌّ وَمُضَاعَفٌ، قَالَ: وَاللَّفَفُ مَا لَفَّفُوا مِنْ هَاهُنَا وَهَاهُنَا ڪَمَا يُلِفِّفُ الرَّجُلُ شَهَادَةَ الزُّورِ. وَأَلَفَّ الرَّجُلُ رَأْسَهُ إِذَا جَعَلَهُ تَحْتَ ثَوْبِهِ، وَتَلَفَّفَ فُلَانٌ فِي ثَوْبِهِ وَالْتَفَّ بِهِ وَتَلَفْلَفَ بِهِ. وَفِي حَدِيثِ أُمِّ زَرْعٍ: وَإِنْ رَقَدَ الْتَفَّ أَيْ إِذَا نَامَ تَلَفَّفَ فِي ثَوْبٍ وَنَامَ نَاحِيَةً عَنِّي. وَاللِّفَافَةُ: مَا يُلَفُّ عَلَى الرِّجْلِ وَغَيْرِهَا، وَالْجَمْعُ اللَّفَائِفُ. وَاللَّفِيفَةُ: لَحْمُ الْمَتَنِ الَّذِي تَحْتَهُ الْعَقَبُ مِنَ الْبَعِيرِ؛ وَالشَّيْءُ الْمُلَفَّفُ فِي الْبِجَادِ وَطْبُ اللَّبَنِ فِي قَوْلِ الشَّاعِرِ:
إِذَا مَا مَاتَ مَيْتٌ مِنْ تَمِيمٍ     وَسَرَّكَ أَنْ يَعِيشَ فَجِئْ بِزَادِ
بِخُبْزٍ أَوْ بِسَمْنٍ أَوْ بِتَمْرٍ     أَوِ الشَّيْءِ الْمُلَفَّفِ فِي الْبِجَادِ
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: يُقَالُ إِنَّ هَذَيْنِ الْبَيْتَيْنِ لِأَبِي الْمُهَوِّسِ الْأَسَدِيِّ، وَيُقَالُ إِنَّهُمَا لِيَزِيدَ بْنِ عَمْرِو بْنِ الصَّعِقِ، قَالَ: وَهُوَ الصَّحِيحُ؛ قَالَ: وَقَالَ أَوْسُ بْنُ غَلْفَاءَ يَرُدُّ عَلَى ابْنِ الصَّعِقِ:
فَإِنَّكَ، فِي هِجَاءِ بَنِي تَمِيمٍ     ڪَمُزْدَادِ الْغَرَامِ إِلَى الْغَرَامِ
وَهُمْ تَرَكُوكَ أَسْلَحَ مِنْ حُبَارَى     رَأَتْ صَقْرًا، وَأَشْرَدَ مِنْ نَعَامِ
وَأَلَفَّ الطَّائِرُ رَأْسَهُ: جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحِهِ؛ قَاْلَ أُمَيَّةُ بْنُ أَبِي الصَّلْتِ:
وَمِنْهُمْ مُلِفٌّ رَأْسَهُ فِي جَنَاحِهِ     يَكَادُ لِذِكْرَى رَبِّهِ يَتَفَصَّدُ
الْأَزْهَرِيُّ فِي تَرْجَمَةِ عَمَتَ: يُقَالُ فُلَانٌ يَعْمِتُ أَقْرَانَهُ إِذَا ڪَانَ يَقْهَرُهُمْ وَيَلُفُّهُمْ، يُقَالُ ذَلِكَ فِي الْحَرْبِ وَجَوْدَةِ الرَّأْيِ وَالْعِلْمِ بِأَمْرِ الْعَدُوِّ وَإِثْخَانِهِ، وَمِنْ ذَلِكَ يُقَالُ لِلَفَائِفِ الصُّوفِ عُمُتٌ لِأَنَّهَا تُعْمَتُ أَيْ تُلَفُّ؛ قَاْلَ الْهُذَلِيُّ:
يَلُفُّ طَوَائِفَ الْفُرْسَا     نِ وَهُوَ بِلَفِّهِمْ أَرِبُ
وَقَوْلُهُ تَعَالَى: وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ؛ إِنَّهُ لَفُّ سَاقَيِ الْمَيِّتِ فِي ڪَفَنِهِ، وَقِيلَ: إِنَّهُ اتِّصَالُ شِدَّةِ الدُّنْيَا بِشِدَّةِ الْآخِرَةِ. وَالْمَيِّتُ يُلَفُّ فِي أَكْفَانِهِ لَفًّا إِذَا أُدْرِجَ فِيهَا. وَالْأَلَفَّانِ: عِرْقَانِ يَسْتَبْطِنَانِ الْعَضُدَيْنِ وَيُفْرَدُ أَحَدُهُمَا مِنَ الْآخَرِ؛ قَالَ:
إِنْ أَنَّا لَمْ أُرْوِ فَشَلَّتْ ڪَفِّي     وَانْقَطَعَ الْعِرْقُ مِنَ الْأَلَفِّ
ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: اللَّفَفُ أَنْ يَلْتَوِيَ عِرْقٌ فِي سَاعِدِ الْعَامِلِ فَيُعَطِّلُهُ عَنِ الْعَمَلِ. وَقَالَ غَيْرُهُ: الْأَلَفُّ عِرْقٌ يَكُونُ بَيْنَ وَظِيفِ الْيَدِ وَبَيْنَ الْعُجَايَةِ فِي بَاطِنِ الْوَظِيفِ؛ وَأَنْشَدَ:
يَا رِيَّهَا إِنْ لَمْ تَخُنِّي ڪُفِّي     أَوْ يَنْقَطِعْ عِرْقٌ مِنَ الْأَلَفِّ
وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ: لَفْلَفَ الرَّجُلُ إِذَا اضْطَرَبَ سَاعِدُهُ مِنَ الْتِوَاءِ عِرْقٍ فِيهِ، وَهُوَ اللَّفَفُ؛ وَأَنْشَدَ:
الدَّلْوُ دَلْوِي إِنْ نَجَتْ مِنَ اللَّجَفْ     وَإِنْ نَجَا صَاحِبُهَا مِنَ اللَّفَفْ
وَاللَّفِيفُ: حَيٌّ مِنَ الْيَمَنِ. وَلَفْلَفَ: اسْمُ مَوْضِعٍ؛ قَاْلَ الْقَتَّالُ:
عَفَا لَفْلَفٌ مِنْ أَهْلِهِ فَالْمُضَيَّحُ     فَلَيْسَ بِهِ إِلَّا الثَّعَالِبُ تَضْبَحُ

معنى كلمة لفف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً