معنى كلمة لفت – المعجم الوسيط

معنى كلمة لفت – المعجم الوسيط

لَفَت

الشيءَ ـِ لَفْتاً: لواه على غير وجهه وصرفه إلى ذات اليمين وذات الشمال. يقال: أخذ بعنقه فلفته. وـ فلاناً عن الشيء: صرفه. وـ رداءه على عنقه: عطفه. وـ الكلام: صرفه إلى العُجمة. وـ الشيء: عصده كما يلفت الدّقيق بالسّمن وغيره. يقال: لفت الدقيق بالسّمن. وـ الراعي الماشية: ضربها لا يبالي أيّها أصاب. وـ الريش على السهم: وضعه غير متلائم كيف اتفق. وـ الكلام: أرسله على عواهنه لا يبالي كيف جاء المعنى. وـ اللِّحاء عن العود: قشره. وـ الشيء: رماه إلى جانبه. وـ فلاناً بالشيء: أعطاه إياه.

( لَفِتَ ) الرجلُ ـَ لَفَتاً: حمُق. وـ عمل بشماله دون يمينه. وـ قويت يداه فلا يعالج شيئاً إلاّ لواه. وـ التَّيْس: اعوجّ قرناه. فهو ألْفَت، وهي لَفْتاء. ( ج ) لُفْت.

( لَفَّتَ ) الشيءَ: لواه.

( الْتَفَتَ ) إلى الشيء: صرف وجهه إليه. ويقال: التفت بوجهه يمنة أو يسرة: مال به. والتفت عنه: أعرض.

( تَلَفَّتَ ) إلى الشيء: التفت.

( اللاَّفِتَة ): لوحة من خشب ونحوه يكتب عليها اسم أو شِعَار لتوجيه النظر إليه. ( ج ) لوافت. ( محدثة ).

( اللَّفَات ): الأحمق العسر الخُلق.

( اللِّفْت ): بقل زراعي جذريّ من الفصيلة الصليبية، ضروبه البستانية كثيرة، وهو يؤكل مسلوقاً ومملوحاً. وـ جانب الشيء. يقال: لِفْتُه معك. ولا تلتفت لِفْت فلان: لا تنظر إليه. وـ الحمقاء. وـ البَقَرة.

( اللَّفُوت ) من النِّساء: الكثيرة التلفُّت. وـ امرأة لها زوج و لها ولد من غيره تشتغل به عن الزّوج. وـ المرأة التي لا تثبت عينها في موضع واحد، همُّها أن يَغْفل عنها زوجها وتغمز غيره. وـ المرأة النمّامة. وـ الناقة الضّجور عند الحلب تلتفت فتعضّ الحالب.

( اللَّفِيتَة ): العصيدة المغلّظة.

( المُتَلَفِّتَة ): أعلى عظم العاتق ممّا يلي الرأس.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً