معنى كلمة كتف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة كتف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة كتف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

كتف: الْكَتِفُ وَالْكِتْفُ مِثْلُ ڪَذِبٍ وَكِذْبٍ: عَظْمٌ عَرِيضٌ خَلْفَ الْمَنْكِبِ، أُنْثَى وَهِيَ تَكُونُ لِلنَّاسِ وَغَيْرِهِمْ. وَفِي الْحَدِيثِ: ائْتُونِي بِكَتِفٍ وَدَوَاةٍ أَكْتُبُ لَكُمْ ڪِتَابًا، قَالَ: الْكَتِفُ عَظْمٌ عَرِيضٌ يَكُونُ فِي أَصْلِ ڪَتِفِ الْحَيَوَانِ مِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ ڪَانُوا يَكْتُبُونَ فِيهِ لِقِلَّةِ الْقَرَاطِيسِ عِنْدَهُمْ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: مَا لِي أَرَاكُمْ عَنْهَا مُعْرِضِينَ؟ وَاللَّهُ لَأَرْمِيَنَّهَا بَيْنَ أَكْتَافِكُمْ! يُرْوَى بِالتَّاءِ وَالنُّونِ، فَمَعْنَى التَّاءِ أَنَّهَا ڪَانَتْ عَلَى ظُهُورِهِمْ وَبَيْنَ أَكْتَافِهِمْ لَا يَقْدِرُونَ أَنْ يُعْرِضُوا عَنْهَا لِأَنَّهُمْ حَامِلُوهَا فَهِيَ مَعَهُمْ لَا تُفَارِقُهُمْ، وَمَعْنَى النُّونِ أَنَّهُ يَرْمِيهَا فِي أَفْنِيَتِهِمْ وَنَوَاحِيهِمْ فَكُلَّمَا مَرُّوا فِيهَا رَأَوْهَا فَلَا يَقْدِرُونَ أَنْ يَنْسَوْهَا. وَالْكَتِفُ مِنَ الْإِبِلِ وَالْخَيْلِ وَالْبِغَالِ وَالْحَمِيرِ وَغَيْرِهَا: مَا فَوْقَ الْعَضُدِ، وَقِيلَ: الْكَتِفَانِ أَعْلَى الْيَدَيْنِ، وَالْجَمْعُ أَكْتَافٌ; سِيبَوَيْهِ: لَمْ يُجَاوِزُوا بِهِ هَذَا الْبِنَاءَ، وَحَكَى اللِّحْيَانِيُّ فِي جَمْعِهِ ڪِتَفَةً. وَالْأَكْتَفُ مِنَ الرِّجَالِ: الَّذِي يَشْتَكِي ڪَتِفَهُ. وَرَجُلٌ أَكْتَفُ بَيِّنُ الْكَتَفِ أَيْ عَرِيضُ الْكَتِفِ، وَفِي الْمُحْكَمِ: عَظِيمُ الْكَتِفِ. وَرَجُلٌ أَكْتَفُ: عَظِيمُ الْكَتِفِ، ڪَمَا يُقَالُ أَرْأَسُ وَأَعْنَقُ، وَمَا ڪَانَ أَكْتَفَ وَلَقَدْ ڪَتِفَ ڪَتَفًا: عَظُمَتْ ڪَتِفُهُ. وَإِنِّي لَأَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ تُؤْكَلُ الْكَتِفُ; تَضْرِبُهُ لِكُلِّ شَيٍّ عَلِمْتَهُ. وَالْكُتَافُ: وَجَعٌ فِي الْكَتِفِ. وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: بِالدَّابَّةِ ڪُتَافٌ شَدِيدٌ أَيْ دَاءٌ فِي ذَلِكَ الْمَوْضِعِ. وَالْكَتَفُ: عَيْبٌ يَكُونُ فِي الْكَتِفِ. وَالْكَتَفُ: انْفِرَاجٌ فِي أَعَالِي ڪَتِفِ الْإِنْسَانِ وَغَيْرِهِ مِمَّا يَلِي الْكَاهِلَ، وَقِيلَ: الْكَتَفُ فِي الْخَيْلِ انْفِرَاجُ أَعَالِي الْكَتِفَيْنِ مِنْ غَرَاضِيفِهَا مِمَّا يَلِي الْكَاهِلَ، وَهُوَ مِنَ الْعُيُوبِ الَّتِي تَكُونُ خِلْقَةً. أَبُو عُبَيْدَةَ: فَرَسٌ أَكْتَفُ، وَهُوَ الَّذِي فِي فُرُوعِ ڪَتِفِهِ انْفِرَاجٌ فِي غَرَاضِيفِهَا مِمَّا يَلِي الْكَاهِلَ. الْجَوْهَرِيُّ: الْأَكْتَفُ مِنَ الْخَيْلِ الَّذِي فِي عَالِي غَرَاضِيفِ ڪَتِفَيْهِ انْفِرَاجٌ. وَالْكَتَفُ بِالتَّحْرِيكِ: نُقْصَانٌ فِي الْكَتِفِ، وَقِيلَ: هُوَ ظَلَعٌ يَأُخُذُ مِنْ وَجَعِ الْكَتِفِ، ڪَتِفَ ڪَتِفًا وَهُوَ أَكْتَفٌ. وَكَتِفَ الْبَعِيرِ ڪَتَفًا وَهُوَ أَكْتَفُ إِذَا اشْتَكَى ڪَتِفَهُ وَظَلَعَ مِنْهَا. اللِّحْيَانِيُّ: بِالْبَعِيرِ ڪَتَفٌ شَدِيدٌ إِذَا اشْتَكَى ڪَتِفَهُ. يُقَالُ: جَمَلٌ أَكْتَفُ وَنَاقَةٌ ڪَتْفَاءُ. وَكَتَفَهُ يَكْتِفُهُ ڪَتْفًا: أَصَابَ ڪَتِفَهُ أَوْ ضَرَبَهُ عَلَيْهَا. وَالْكَتِفُ: مَصْدَرُ الْأَكْتَفِ، وَهُوَ الَّذِي انْضَمَّتْ ڪَتِفَاهُ عَلَى وَسَطِ ڪَاهِلِهِ خِلْقَةً قَبِيحَةً. وَكَتَفَتِ الْخَيْلُ تَكْتِفُ ڪَتْفًا وَكَتَّفَتْ وَتَكَتَفَّتْ: ارْتَفَعَتْ فُرُوعُ أَكْتَافِهَا فِي الْمَشْيِ; وَعُرِضَتْ عَلَى ابْنِ أُقَيْصِرٍ أَحَدِ بَنِي أَسَدِ بْنِ خُزَيْمَةَ خَيْلٌ فَأَوْمَأَ إِلَى بَعْضِهَا وَقَالَ: تَجِيءُ هَذِهِ سَابِقَةً فَسَأَلُوهُ: مَا الَّذِي رَأَيْتَ فِيهَا؟ فَقَالَ: رَأَيْتُهَا مَشَتْ فَكَتَفَتْ، وَخَبَّتْ فَوَجَفَتْ، وَعَدَتْ فَنَسَفَتْ فَجَاءَتْ سَابِقَةً. وَالْكَتِفَانِ: اسْمُ فَرْسٍ مِنْ ذَلِكَ; قَالَتْ بِنْتُ مَالِكِ بْنِ زَيْدٍ تَرِثِيهِ:
إِذَا سَجَعَتْ، بِالرَّقْمَتَيْنِ، حَمَامَةٌ أَوِ الرَّسِّ تَبْكِي فَارِسَ الْكَتِفَانِ
وَكَتَفَتِ الْمَرْأَةُ تَكْتِفُ: مَشَتْ فَحَرَّكَتْ ڪَتِفَيْهَا. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَقَوْلُهُمْ مَشَتْ فَكَتَفَتْ أَيْ حَرَّكَتْ ڪَتِفَيْهَا يَعْنِي الْفَرَسَ. وَالْكِتَافُ: مَصْدَرُ الْمِكْتَافِ مِنَ الدَّوَابِّ، وَالْمِكْتَافُ مِنَ الدَّوَابِّ: الَّذِي يَعْقِرُ السَّرْجُ ڪَتِفَهُ وَالِاسْمُ الْكِتَافُ، وَالْكَتَّافُ: الَّذِي يَنْظُرُ فِي الْأَكْتَافِ فَيُكَهِّنُ فِيهَا. وَالْكَتْفُ: الْمَشْيُ الرُّوَيْدُ; قَاْلَ الْأَعْشَى:
فَأَفْحَمْتُهُ حَتَّى اسْتَكَانَ ڪَأَنَّهُ     قَرِيحُ سِلَاحٍ يَكْتِفُ الْمَشْيَ فَاتِرُ
أَنْشَدَهُ ابْنُ بَرِّيٍّ. ابْنُ سِيدَهْ: ڪَتَفَ يَكْتِفُ ڪَتْفًا وَكَتِيفًا مَشَى مَشْيًا رُوَيْدًا; قَاْلَ لَبِيدٌ:
وَسُقْتُ رَبِيعًا بِالْقَنَاةِ ڪَأَنَّهُ     قَرِيحُ سِلَاحٍ يَكْتِفُ الْمَشْيَ فَاتِرُ
وَالْكُتْفَانُ وَالْكِتْفَانِ: الْجَرَادُ بَعْدَ الْغَوْغَاءِ، وَقِيلَ: هُوَ ڪُتْفَانٌ وَكِتْفَانٌ إِذَا بَدَا حَجْمُ أَجْنِحَتِهِ وَرَأَيْتَ مَوْضِعَهُ شَاخِصًا، وَإِنْ مَسَسْتَهُ وَجَدْتَ حَجْمَهُ، وَاحِدَتُهُ ڪِتْفَانَةٌ، وَقِيلَ: وَاحِدُهُ ڪَاتِفٌ، وَالْأُنْثَى ڪَاتِفَةٌ. أَبُو عُبَيْدَةَ: يَكُونُ الْجَرَادُ بَعْدَ الْغَوْغَاءِ ڪِتْفَانًا; قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: سَمَاعِيٌّ مِنَ الْعَرَبِ فِي الْكُتْفَانِ مِنَ الْجَرَادِ الَّتِي ظَهَرَتْ أَجْنِحَتُهَا وَلَمَّا تَطِرْ بَعْدُ، فَهِيَ تَنْقُزُ فِي الْأَرْضِ نَقَزَانًا مِثْلَ الْمَكْتُوفِ الَّذِي لَا يَسْتَعِينُ بِيَدَيْهِ إِذَا مَشَى. وَيُقَالُ لِلشَّيْءِ إِذَا ڪَثُرَ: مِثْلُ الدَّبَى وَالْكِتْفَانِ. وَالْغَوْغَاءُ مِنَ الْجَرَادِ: مَا قَدْ طَارَ وَنَبَتَتْ أَجْنِحَتُهُ. الْأَصْمَعِيُّ: إِذَا اسْتَبَانَ حَجْمُ أَجْنِحَةِ الْجَرَادِ فَهُوَ ڪُتْفَانٌ، وَإِذَا احْمَرَّ الْجَرَادُ فَانْسَلَخَ مِنَ الْأَلْوَانِ ڪُلِّهَا فَهِيَ الْغَوْغَاءُ. الْجَوْهَرِيُّ: الْكُتْفَانُ الْجَرَادُ أَوَّلَ مَا يَطِيرُ مِنْهُ، وَيُقَالُ: هِيَ الْجَرَادُ بَعْدَ الْغَوْغَاءِ أَوَّلَهَا السِّرْوُ ثُمَّ الدَّبَى ثُمَّ الْغَوْغَاءُ ثُمَّ الْكُتْفَانِ; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: قَدْ يُثَقَّلُ فِي الشِّعْرِ; قَاْلَ صَخْرٌ أَخُو الْخَنْسَاءِ:
وَحَيٌّ حَرِيدٌ قَدْ صَبَحْتُ بِغَارَةٍ     ڪَرِجْلِ الْجَرَادِ أَوْ دَبًى ڪُتُفَانِ
وَالْكَتْفُ وَالْكَتَفَانُ: ضَرْبٌ مِنَ الْطَيَرَانِ ڪَأَنَّهُ يَرُدُّ جَنَاحَيْهِ وَيَضُمُّهُمَا إِلَى مَا وَرَاءَهُ. وَالْكَتْفُ: شَدُّكَ الْيَدَيْنِ مِنْ خَلْفٍ. وَكَتَفَ الرَّجُلَ يَكْتِفُهُ ڪَتْفًا وَكَتَّفَهُ: شَدَّ يَدَيْهِ مِنْ خَلْفِهِ بِالْكِتَافِ. وَالْكِتَافُ: مَا شُدَّ بِهِ; قَالَتْ بَعْضُ نِسَاءِ الْأَعْرَابِ تَصِفُ سَحَابًا:
أَنَاخَ بِذِي بَقَرٍ بَرْكَهُ     ڪَأَنَّ عَلَى عَضُدَيْهِ ڪِتَافًا
وَجَاءَ بِهِ فِي ڪِتَافٍ أَيْ فِي وِثَاقٍ. وَالْكِتَافُ: الْحَبَلُ الَّذِي يُكْتَفُ بِهِ الْإِنْسَانُ. وَفِي الْحَدِيثِ: الَّذِي يُصَلِّي وَقَدْ عَقَصَ شَعْرَهُ ڪَالَّذِي يُصَلِّي وَهُوَ مَكْتُوفٌ; هُوَ الَّذِي شُدَّتْ يَدَاهُ مِنْ خَلْفِهِ يُشَبَّهُ بِهِ الَّذِي يَعْقِدُ شَعْرَهُ مِنْ خَلْفِهِ. وَالْكِتَافُ: وِثَاقٌ فِي الرَّحْلِ وَالْقَتَبِ وَهُوَ إِسَارُ عُودَيْنِ أَوْ حِنْوَيْنِ يُشَدُّ أَحَدُهُمَا إِلَى الْآخَرِ. وَالْكِتْفُ أَنْ يُشَدَّ حِنْوَا الرَّحْلِ أَحَدُهُمَا عَلَى الْآخَرِ. وَكَتَّفَ اللَّحْمَ تَكْتِيفًا: قَطَّعَهُ صِغَارًا، وَكَذَلِكَ  الثَّوْبُ وَكَتَّفَهُ بِالسَّيْفِ ڪَذَلِكَ. الْجَوْهَرِيُّ: وَالْكَتِيفَةُ ضَبَّةُ الْبَابِ وَهِيَ حَدِيدَةٌ عَرِيضَةٌ. ابْنُ سِيدَهْ: وَالْكَتِيفُ وَالْكَتِيفَةُ حَدِيدَةٌ عَرِيضَةٌ طَوِيلَةٌ، وَرُبَّمَا ڪَانَتْ ڪَأَنَّهَا صَحِيفَةٌ; وَقِيلَ: الْكَتِيفُ الضَّبَّةُ; قَاْلَ الْأَعْشَى:
بَيْنَمَا الْمَرْءُ ڪَالرُّدَيْنِيِّ ذِي الْجُبْ     بَةِ سَوَّاهُ مُصْلِحُ التَّثْقِيفِ
أَوْ ڪَقِدْحِ النُّضَارِ لَأَّمَهُ الْقَيْ     نَ، وَدَانَى صُدُوعَهُ بِالْكَتِيفِ
رَدَّهُ دَهْرُهُ الْمُضَلَّلُ، حَتَّى     عَادَ مِنْ بَعْدِ مَشْيِهِ لِلدَّلِيفِ
قَوْلُهُ بِالْكَتِيفِ يَعْنِي ڪَتَائِفَ رِقَاقًا مِنَ الشَّبَهِ; وَقِيلَ: الْكَتِيفَةُ الضَّبَّةُ; وَقِيلَ: الضَّبَّةُ مِنَ الْحَدِيدِ، وَجَمْعُهَا ڪَتِيفٌ وَكُتُفٌ. وَكَتَفَ الْإِنَاءَ يَكْتِفُهُ ڪَتْفًا وَكَتَّفَهُ: لَأَمَهُ بِالْكَتِيفِ; قَاْلَ جَرِيرٌ:
وَيُنْكِرُ ڪَفَّيْهِ الْحُسَامُ وَحَدُّهُ     وَيَعْرِفُ ڪَفَّيْهِ الْإِنَاءُ الْمُكَتَّفُ
شِمْرٌ: وَيُقَالُ لِلسَّيْفِ الصَّفِيحِ ڪَتِيفٌ; قَاْلَ أَبُو دُوَادٍ:
فَوَدِدْتُ لَوْ أَنِّي لَقِيتُكَ خَالِيًا     أَمْشِي بِكَفِّي صَعْدَةٌ وَكَتِيفُ
أَرَادَ سَيْفًا صَفِيحًا فَسَمَّاهُ ڪَتِيفًا. قَاْلَ خَالِدُ بْنُ جَنْبَةَ: ڪَتِيفَةُ الرَّحْلِ وَاحِدَةُ الْكَتَائِفِ، وَهِيَ حَدِيدَةٌ يُكْتَفُ بِهَا الرَّحْلُ. وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: أُخِذَ الْمَكْتُوفُ مِنْ هَذَا لِأَنَّهُ جَمْعُ يَدَيْهِ. وَالْكَتِيفَةُ: ڪَلْبَةُ الْحَدَّادِ. وَالْكَتِيفَةُ: السَّخِيمَةُ وَالْحِقْدُ وَالْعَدَاوَةُ وَتُجْمَعُ عَلَى الْكَتَائِفِ; قَاْلَ الْقُطَامِيُّ:
أَخُوكَ الَّذِي لَا يَمْلِكُ الْحِسَّ نَفْسُهُ     وَتَرْفَضُّ عِنْدَ الْمُخْطِفَاتِ الْكَتَائِفُ
وَيُرْوَى الْمُحْفِظَاتُ. وَكِتَافُ الْقَوْسِ: مَا بَيْنَ الطَّائِفِ وَالسِّيَةِ، وَالْجَمْعُ أَكْتِفَةٌ وَكُتُفٌ.

معنى كلمة كتف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً