معنى كلمة كبل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة كبل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة كبل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

كبل: الْكَبْلُ: قَيْدٌ ضَخْمٌ. ابْنُ سِيدَهْ: الْكَبْلُ وَالْكِبْلُ الْقَيْدُ مِنْ أَيِّ شَيْءٍ ڪَانَ، وَقِيلَ: هُوَ أَعْظَمُ مَا يَكُونُ مِنَ الْأَقْيَادِ، وَجَمْعُهُمَا ڪُبُولٌ. يُقَالُ: ڪَبَلْتُ الْأَسِيرَ وَكَبَّلْتُهُ إِذَا قَيَّدْتُهُ، فَهُوَ مَكْبُولٌ وَمُكَبَّلٌ. وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو: هُوَ الْقَيْدُ وَالْكَبْلُ وَالنِّكْلُ وَالْوَلْمُ وَالْقُرْزُلُ. وَالْمَكْبُولُ: الْمَحْبُوسُ. وَفِي الْحَدِيثِ: ضَحِكْتُ مِنْ قَوْمٍ يُؤْتَى  بِهِمْ إِلَى الْجَنَّةِ فِي ڪَبْلِ الْحَدِيدِ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي مَرْثَدٍ: فَفُكَّتْ عَنْهُ أَكْبُلُهُ; هِيَ جَمْعُ قِلَّةٍ لِلْكَبْلِ الْقَيْدِ; وَفِي قَصِيدَةِ ڪَعْبِ بْنِ زُهَيْرٍ:
مُتَيَّمٌ إِثْرَهَا لَمْ يُفْدَ مَكْبُولُ
أَيْ مُقَيَّدٌ. وَكَبَلَهُ يَكْبِلُهُ ڪَبْلًا وَكَبَّلَهُ وَكَبَلَهُ ڪَبْلًا: حَبَسَهُ فِي سِجْنٍ أَوْ غَيْرِهِ، وَأَصْلُهُ مِنَ الْكَبْلِ; قَالَ:
إِذَا ڪُنْتَ فِي دَارٍ يُهِينُكَ أَهْلُهَا     وَلَمْ تَكُ مَكْبُولًا بِهَا فَتَحَوَّلِ
وَفِي حَدِيثِ عُثْمَانَ: إِذَا وَقَعَتِ السُّهْمَانُ فَلَا مُكَابَلَةَ; قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: تَكُونُ الْمُكَابَلَةُ بِمَعْنَيَيْنِ: تَكُونُ مِنَ الْحَبْسِ، يَقُولُ إِذَا حُدَّتِ الْحُدُودُ فَلَا يُحْبَسُ أَحَدٌ عَنْ حَقِّهِ، وَأَصْلُهُ مِنَ الْكَبْلِ الْقَيْدِ، قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: وَالْوَجْهُ الْآخَرُ أَنْ تَكُونَ الْمُكَابَلَةُ مَقْلُوبَةً مِنَ الْمُبَاكَلَةِ أَوِ الْمُلَابَكَةِ وَهِيَ الِاخْتِلَاطُ; وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: هُوَ مِنَ الْكَبْلِ، وَمَعْنَاهُ الْحَبْسُ عَنْ حَقِّهِ، وَلَمْ يَذْكُرِ الْوَجْهَ الْآخَرَ; قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَهَذَا عِنْدِي هُوَ الصَّوَابُ، وَالتَّفْسِيرُ الْآخَرُ غَلَطٌ لِأَنَّهُ لَوْ ڪَانَ مِنْ بَكَلْتُ أَوْ لَبَكْتُ لَقَالَ مُبَاكَلَةً أَوْ مُلَابَكَةً، وَإِنَّمَا الْحَدِيثُ مُكَابَلَةٌ; وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ فِي الْمُكَابَلَةِ: قَاْلَ بَعْضُهُمْ هِيَ التَّأْخِيرُ. يُقَالُ: ڪَبَلْتُكَ دَيْنَكَ أَخَّرْتُهُ عَنْكَ، وَفِي الصِّحَاحِ: يَقُولُ إِذَا حُدَّتِ الدَّارُ، وَفِي النِّهَايَةِ: إِذَا حُدَّتِ الْحُدُودُ فَلَا يُحْبَسُ أَحَدٌ عَنْ حَقِّهِ ڪَأَنَّهُ ڪَانَ لَا يَرَى الشُّفْعَةَ لِلْجَارِ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: هُوَ مِنَ الْكَبْلِ الْقَيْدِ، قَالَ: وَهَذَا عَلَى مَذْهَبِ مَنْ لَا يَرَى الشُّفْعَةَ إِلَّا لِلْخَلِيطِ; الْمُحْكَمُ: قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ قِيلَ هِيَ مَقْلُوبَةٌ مِنْ لَبَكَ الشَّيْءَ وَبَكَلَهُ إِذَا خَلَطَهُ، وَهَذَا لَا يَسُوغُ؛ لِأَنَّ الْمُكَابَلَةَ مَصْدَرٌ، وَالْمَقْلُوبُ لَا صَدْرَ لَهُ عِنْدَ سِيبَوَيْهِ. وَالْمُكَابَلَةُ أَيْضًا: تَأْخِيرُ الدَّيْنِ: وَكَبَلَهُ الدَّيْنَ ڪَبْلًا: أَخَّرَهُ عَنْهُ. وَالْمُكَابَلَةُ: التَّأْخِيرُ وَالْحَبْسُ، يُقَالُ: ڪَبَلْتُكَ دَيْنَكَ. وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: الْمُكَابَلَةُ أَنْ تُبَاعَ الدَّارُ إِلَى جَنْبِ دَارِكَ وَأَنْتَ تُرِيدُهَا وَمُحْتَاجٌ إِلَى شِرَائِهَا، فَتُؤَخِّرُ ذَلِكَ حَتَّى يَسْتَوْجِبَهَا الْمُشْتَرِي ثُمَّ تَأْخُذُهَا بِالشُّفْعَةِ وَهِيَ مَكْرُوهَةٌ، وَهَذَا عِنْدَ مَنْ يَرَى شُفْعَةَ الْجِوَارِ. وَفِي الْحَدِيثِ: لَا مُكَابَلَةَ إِذَا حُدَّتِ الْحُدُودُ وَلَا شُفْعَةَ; قَاْلَ الطِّرِمَّاحُ:
مَتَّى يَعِدْ يُنْجِزْ وَلَا يَكْتَبِلْ     مِنْهُ الْعَطَايَا طُولُ إِعْتَامِهَا
إِعْتَامُهَا: الْإِبْطَاءُ بِهَا، لَا يَكْتَبِلُ: لَا يَحْتَبِسُ. وَفَرْوٌ ڪَبْلٌ: ڪَثِيرُ الصُّوفِ ثَقِيلٌ. الْجَوْهَرِيُّ: فَرْوٌ ڪَبَلٌ، بِالتَّحْرِيكِ، أَيْ قَصِيرٌ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ: أَنَّهُ ڪَانَ يَلْبَسُ الْفَرْوَ الْكَبْلَ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: الْكَبْلُ فَرْوٌ ڪَبِيرٌ. وَالْكَبْلُ: مَا ثُنِيَ مِنَ الْجِلْدِ عِنْدَ شَفَةِ الدَّلْوِ فَخُرِزَ، وَقِيلَ: شَفَتُهَا، وَزَعَمَ يَعْقُوبُ أَنَّ اللَّامَ بَدَلٌ مِنَ النُّونِ فِي ڪَبْنٍ. وَالْكَابُولُ: حِبَالَةُ الصَّائِدِ يَمَانِيَةٌ. وَكَابُلُ: مَوْضِعٌ، وَهُوَ عَجَمِيٌّ; قَاْلَ النَّابِغَةُ:
قُعُودًا لَهُ غَسَّانُ يَرْجُونَ أَوْبَهُ     وَتُرْكٌ وَرَهْطُ الْأَعْجَمِينَ وَكَابُلُ
وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِأَبِي طَالِبٍ:
تُطَاعُ بِنَا الْأَعْدَاءُ، وَدُّوا لَوَ انَّنَا     تُسَدُّ بِنَا أَبْوَابُ تُرْكٍ وَكَابُلَ
فَكَابُلُ أَعْجَمِيٌّ وَوَزْنُهُ فَاعُلُ، وَقَدِ اسْتَعْمَلَهُ الْفَرَزْدَقُ ڪَثِيرًا فِي شِعْرِهِ؛ وَقَالَ غُوَيَّةُ بْنُ سُلْمَى:
وَدِدْتُ مَخَافَةَ الْحَجَّاجِ أَنِّي     بِكَابُلَ فِي اسْتِ شَيْطَانٍ رَجِيمِ
مُقِيمًا فِي مَضَارِطِهِ أُغَنِّي:     أَلَا حَيِّ الْمَنَازِلَ بِالْغَمِيمِ
وَقَالَ حَنْظَلَةُ الْخَيْرِ بْنُ أَبِي رُهْمٍ، وَيُقَالُ حَسَّانُ بْنُ حَنْظَلَةَ:
نَزَلْتُ لَهُ عَنِ الضُّبَيْبِ وَقَدْ بَدَتْ     مُسَوَّمَةٌ مِنْ خَيْلِ تُرْكٍ وَكَابُلِ
وَذُو الْكَبْلَيْنِ: فَحْلٌ ڪَانَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ڪَانَ ضَبَّارًا فِي قَيْدِهِ.

معنى كلمة كبل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً