معنى كلمة كبد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة كبد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة كبد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

كبد: الْكَبِدُ وَالْكِبْدُ، مِثْلُ الْكَذِبِ وَالْكِذْبِ، وَاحِدَةُ الْأَكْبَادِ: اللُّحْمَةُ السَّوْدَاءُ فِي الْبَطْنِ، وَيُقَالُ أَيْضًا ڪَبْدٌ، لِلتَّخْفِيفِ، ڪَمَا قَالُوا لِلْفَخِذِ فَخْذٌ، وَهِيَ مِنَ السَّحْرِ فِي الْجَانِبِ الْأَيْمَنِ. أُنْثَى، وَقَدْ تُذَكَّرُ; قَاْلَ ذَلِكَ الْفَرَّاءُ وَغَيْرُهُ. وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: هُوَ الْهَوَاءُ وَاللُّوحُ وَالسُّكَاكُ وَالْكَبَدُ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ هِيَ مُؤَنَّثَةٌ فَقَطْ، وَالْجَمْعُ أَكْبَادٌ وَكُبُودٌ. وَكَبَدَهُ يَكْبِدُهُ وَيَكْبُدُهُ ڪَبْدًا: ضَرَبَ ڪَبِدَهُ. أَبُو زَيْدٍ: ڪَبَدْتُهُ أَكْبِدُهُ وَكَلَيْتُهُ أَكْلِيهِ إِذَا أَصَبْتَ ڪَبِدَهُ وَكُلْيَتَهُ. وَإِذَا أَضَرَّ الْمَاءُ بِالْكَبِدِ قِيلَ: ڪَبَدَهُ، فَهُوَ مَكْبُودٌ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: الْكَبِدُ مَعْرُوفٌ، وَمَوْضِعُهَا مِنْ ظَاهِرٍ يُسَمَّى ڪَبِدًا. وَفِي الْحَدِيثِ: فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى ڪَبِدِي وَإِنَّمَا وَضَعَهَا عَلَى جَنْبِهِ مِنَ الظَّاهِرِ; وَقِيلَ أَيْ ظَاهِرِ جَنْبِي مِمَّا يَلِي الْكَبِدَ. وَالْأَكْبَدُ الزَّائِدُ: مَوْضِعُ الْكَبِدِ; قَاْلَ رُؤْبَةُ:
أَكْبَدَ زَفَّارًا يَمُدُّ الْأَنْسُعَا
يَصِفُ جَمَلًا مُنْتَفِخَ الْأَقْرَابِ. وَالْكُبَادُ: وَجَعُ الْكَبِدِ أَوْ دَاءٌ; ڪَبِدَ ڪَبَدًا، وَهُوَ أَكْبَدُ. قَاْلَ ڪُرَاعٌ: وَلَا يُعْرَفُ دَاءٌ اشْتُقَّ مِنَ اسْمِ الْعُضْوِ إِلَّا الْكُبَادَ مِنَ الْكَبِدِ، وَالنُّكَافُ مِنَ النَّكَفِ، وَهُوَ دَاءٌ يَأْخُذُ فِي النَّكَفَتَيْنِ. وَهُمَا الْغُدَّتَانِ اللَّتَانِ تَكْتَنِفَانِ الْحُلْقُومَ فِي أَصْلِ اللَّحْيِ، وَالْقُلَابُ مِنَ الْقَلْبِ. وَفِي الْحَدِيثِ: الْكُبَادُ مِنَ الْعَبِّ; وَهُوَ بِالضَّمِّ، وَجَعُ الْكَبِدِ. وَالْعَبُّ: شُرْبُ الْمَاءِ مِنْ غَيْرِ مَصٍّ. وَكُبِدَ: شَكَا ڪَبِدَهُ، وَرُبَّمَا سُمِّيَ الْجَوْفُ بِكَمَالِهِ ڪَبِدًا; حَكَاهُ ابْنُ سِيدَهْ عَنْ ڪُرَاعٍ أَنَّهُ ذَكَرَهُ فِي الْمُنَجَّدِ; وَأَنْشَدَ:
إِذَا شَاءَ مِنْهُمْ نَاشِئٌ مَدَّ ڪَفَّهُ     إِلَى ڪَبِدٍ مَلْسَاءَ، أَوْ ڪَفَلٍ نَهْدِ
وَأُمُّ وَجَعِ الْكَبِدِ: بَقْلَةٌ مِنْ دِقِّ الْبَقْلِ يُحِبُّهَا الضَّأْنُ، لَهَا زَهْرَةٌ غَبْرَاءُ فِي بُرْعُومَةٍ مُدَوَّرَةٍ وَلَهَا وَرَقٌ صَغِيرٌ جِدًّا أَغْبَرُ; سُمِّيَتْ أُمَّ وَجَعِ الْكَبِدِ؛ لِأَنَّهَا شِفَاءٌ مِنْ وَجَعِ الْكَبِدِ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: هَذَا عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ. وَيُقَالُ لِلْأَعْدَاءِ: سُودُ الْأَكْبَادِ; قَاْلَ الْأَعْشَى:
فَمَا أُجْشِمْتُ مِنْ إِتْيَانِ قَوْمٍ     هُمُ الْأَعْدَاءُ، فَالْأَكْبَادُ سُودٌ
يَذْهَبُونَ إِلَى أَنَّ آثَارَ الْحِقْدِ أَحْرَقَتْ أَكْبَادَهُمْ حَتَّى اسْوَدَّتْ، ڪَمَا يُقَالُ لَهُمْ صُهْبُ السِّبَالِ; وَإِنْ لَمْ يَكُونُوا ڪَذَلِكَ. وَالْكَبِدُ: مَعْدِنُ الْعَدَاوَةِ. وَكَبِدُ الْأَرْضِ: مَا فِي مَعَادِنِهَا مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَنَحْوِ ذَلِكَ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: أُرَاهُ عَلَى التَّشْبِيهِ، وَالْجَمْعُ ڪَالْجَمْعِ. وَفِي حَدِيثٍ مَرْفُوعٍ: وَتُلْقِي الْأَرْضُ أَفْلَاذَ ڪَبِدِهَا أَيْ تُلْقِي مَا خُبِئَ فِي بَطْنِهَا مِنَ الْكُنُوزِ وَالْمَعَادِنِ فَاسْتَعَارَ لَهَا الْكَبِدَ; وَقِيلَ: إِنَّمَا تَرْمِي مَا فِي بَاطِنِهَا مِنْ مَعَادِنِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ. وَفِي الْحَدِيثِ: فِي ڪَبِدِ جَبَلٍ أَيْ فِي جَوْفِهِ مِنْ ڪَهْفٍ أَوْ شِعْبٍ. وَفِي حَدِيثِ مُوسَى وَالْخَضِرِ – سَلَامُ اللَّهِ عَلَى نَبِيِّنَا وَعَلَيْهِمَا -: فَوَجَدْتُهُ عَلَى ڪَبِدِ الْبَحْرِ أَيْ عَلَى أَوْسَطِ مَوْضِعٍ مِنْ شَاطِئِهِ. وَكَبِدُ ڪُلِّ شَيْءٍ: وَسَطُهُ وَمُعْظَمُهُ. يُقَالُ: انْتَزَعَ سَهْمًا فَوَضَعَهُ فِي ڪَبِدِ الْقِرْطَاسِ. وَكَبِدُ الرَّمْلِ وَالسَّمَاءِ وَكُبَيْدَاتُهُمَا وَكُبَيْدَاؤُهُمَا: وَسَطُهُمَا وَمُعْظَمَهُمَا. الْجَوْهَرِيُّ: وَكُبَيْدَاتُ السَّمَاءِ، ڪَأَنَّهُمْ صَغَّرُوهَا ڪُبَيْدَةً ثُمَّ جَمَعُوا. وَتَكَبَّدَتِ الشَّمْسُ السَّمَاءَ: صَارَتْ فِي ڪَبَدِهَا. وَكَبِدُ السَّمَاءِ: وَسَطُهَا الَّذِي تَقُومُ فِيهِ الشَّمْسُ عِنْدَ الزَّوَالِ، فَيُقَالُ عِنْدَ انْحِطَاطِهَا: زَالَتْ وَمَالَتْ. اللَّيْثُ: ڪَبِدُ السَّمَاءِ مَا اسْتَقْبَلَكَ مِنْ وَسَطِهَا. يُقَالُ: حَلَّقَ الطَّائِرُ حَتَّى صَارَ فِي ڪَبَدِ السَّمَاءِ وَكُبَيْدَاءِ السَّمَاءِ إِذَا صَغَّرُوا حَمَلُوهَا ڪَالنَّعْتِ; وَكَذَلِكَ يَقُولُونَ فِي سُوَيْدَاءِ الْقَلْبِ، قَالَ: وَهُمَا نَادِرَانِ حُفِظَتَا عَنِ الْعَرَبِ، هَكَذَا قَالَ. وَكَبَّدَ النَّجْمُ السَّمَاءَ أَيْ تَوَسَّطَهَا. وَكَبِدُ الْقَوْسِ: مَا بَيْنَ طَرَفَيِ الْعِلَاقَةِ، وَقِيلَ: قَدْرُ ذِرَاعٍ مِنْ مَقْبِضِهَا، وَقِيلَ: ڪَبِدَاهَا مَعْقِدًا سَيْرِ عِلَاقَتِهَا. التَّهْذِيبُ: وَكَبِدُ الْقَوْسِ فُوَيْقَ مَقْبِضِهَا حَيْثُ يَقَعُ السَّهْمُ. يُقَالُ: ضَعِ السَّهْمَ عَلَى ڪَبِدِ الْقَوْسِ، وَهِيَ مَا بَيْنَ طَرَفَيْ مِقْبَضِهَا وَمَجْرَى السَّهْمِ مِنْهَا. الْأَصْمَعِيُّ: فِي الْقَوْسِ ڪَبَّدَهَا، وَهُوَ مَا بَيْنَ طَرَفَيِ الْعِلَاقَةِ ثُمَّ الْكُلْيَةُ تَلِي ذَلِكَ ثُمَّ الْأَبْهَرُ يَلِي ذَلِكَ ثُمَّ الطَّائِفُ ثُمَّ السِّيَةُ، وَهُوَ مَا عُطِفَ مِنْ طَرَفَيْهَا. وَقَوْسٌ ڪَبْدَاءُ: غَلِيظَةُ الْكَبِدِ شَدِيدَتُهَا، وَقِيلَ: قَوْسٌ ڪَبْدَاءُ إِذَا مَلَأَ مَقْبِضُهَا الْكَفَّ. وَالْكَبِدُ: اسْمُ جَبَلٍ; قَاْلَ الرَّاعِي:
غَدَا وَمِنْ عَالِجٍ خَدٌّ يُعَارِضُهُ     عَنِ الشِّمَالِ، وَعَنْ شَرْقِيِّهِ ڪَبِدُ
وَالْكَبَدُ: عِظَمُ الْبَطْنِ مِنْ أَعْلَاهُ. وَكَبَدُ ڪُلِّ شَيْءٍ: عِظَمُ وَسَطِهِ وَغِلَظُهُ; ڪَبِدَ ڪَبَدًا وَهُوَ أَكْبَدُ. وَرَمَلَةٌ ڪَبْدَاءُ: عَظِيمَةُ الْوَسَطِ; وَنَاقَةٌ  ڪَبْدَاءُ: ڪَذَلِكَ، قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ:
سِوَى وَطْأَةٍ دَهْمَاءَ مِنْ غَيْرِ جَعْدَةٍ     تَنِي أُخْتُهَا عَنْ غَرْزِ ڪَبْدَاءَ ضَامِرِ
وَالْأَكْبَدُ: الضَّخْمُ الْوَسَطِ وَلَا يَكُونُ إِلَّا بَطِيءَ السَّيْرِ. وَامْرَأَةٌ ڪَبْدَاءُ: بَيِّنَةُ الْكَبَدِ، بِالتَّحْرِيكِ; وَقَوْلُهُ:
بِئْسَ الْغِذَاءُ لِلْغُلَامِ الشَّاحِبِ     ڪَبْدَاءُ حُطَّتْ مِنْ صَفَا الْكَوَاكِبِ
أَدَارَهَا النَّقَّاشُ ڪُلَّ جَانِبِ
يَعْنِي رَحًى. وَالْكَوَاكِبُ: جِبَالٌ طِوَالٌ. التَّهْذِيبُ: ڪَوَاكِبُ جَبَلٍ مَعْرُوفٍ بِعَيْنِهِ; وَقَوْلُ الْآخَرِ:
بُدِّلْتُ مِنْ وَصْلِ الْغَوَانِي الْبِيضِ     ڪَبْدَاءَ مِلْحَاحًا عَلَى الرَّمِيضِ
تَخْلَأُ إِلَّا بِيَدِ الْقَبِيضِ
يَعْنِي رَحَى الْيَدِ أَيْ فِي يَدِ رَجُلٍ قَبِيضِ الْيَدِ خَفِيفِهَا. قَالَ: وَالْكَبْدَاءُ الرَّحَى الَّتِي تُدَارُ بِالْيَدِ، سُمِّيَتْ ڪَبْدَاءَ لِمَا فِي إِدَارَتِهَا مِنَ الْمَشَقَّةِ. وَفِي حَدِيثِ الْخَنْدَقِ: فَعَرَضَتْ ڪَبْدَةٌ شَدِيدَةٌ; هِيَ الْقِطْعَةُ الصُّلْبَةُ مِنَ الْأَرْضِ. وَأَرْضٌ ڪَبْدَاءُ وَقَوْسٌ ڪَبْدَاءُ أَيْ شَدِيدَةٌ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَالْمَحْفُوظُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ڪُدْيَةٌ، بِالْيَاءِ، وَسَيَجِيءُ. وَتَكَبَّدَ اللَّبَنُ وَغَيْرُهُ مِنَ الشَّرَابِ: غَلُظَ وَخَثُرَ. وَاللَّبَنُ الْمُتَكَبِّدُ: الَّذِي يَخْثُرُ حَتَّى يَصِيرَ ڪَأَنَّهُ ڪَبِدٌ يَتَرَجْرَجُ. وَالْكَبْدَاءُ: الْهَوَاءُ. وَالْكَبَدُ: الشِّدَّةُ وَالْمَشَقَّةُ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي ڪَبَدٍ قَاْلَ الْفَرَّاءُ: يَقُولُ خَلَقْنَاهُ مُنْتَصِبًا مُعْتَدِلًا; وَيُقَالُ: فِي ڪَبَدٍ أَيْ أَنَّهُ خُلِقَ يُعَالَجُ وَيُكَابِدُ أَمْرَ الدُّنْيَا وَأَمْرَ الْآخِرَةِ، وَقِيلَ: فِي شِدَّةٍ وَمَشَقَّةٍ، وَقِيلَ: فِي ڪَبَدٍ أَيْ خُلِقَ مُنْتَصِبًا يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْهِ وَغَيْرُهُ مِنْ سَائِرِ الْحَيَوَانِ غَيْرُ مُنْتَصِبٍ، وَقِيلَ: فِي ڪَبَدٍ خُلِقَ فِي بَطْنِ أُمِّهِ وَرَأْسُهُ قِبَلَ رَأْسِهَا فَإِذَا أَرَادَتِ الْوِلَادَةَ انْقَلَبَ الْوَلَدُ إِلَى أَسْفَلَ. قَاْلَ الْمُنْذِرِيُّ: سَمِعْتُ أَبَا طَالِبٍ يَقُولُ: الْكَبَدُ الِاسْتِوَاءُ وَالِاسْتِقَامَةُ; وَقَالَ الزَّجَّاجُ: هَذَا جَوَابُ الْقَسَمِ، وَالْمَعْنَى: أَقْسَمَ بِهَذِهِ الْأَشْيَاءِ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي ڪَبَدٍ يُكَابِدُ أَمْرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ. قَالَأَبُو مَنْصُورٍ: وَمُكَابَدَةُ الْأَمْرِ مُعَانَاةُ مَشَقَّتِهِ. وَكَابَدْتُ الْأَمْرَ إِذَا قَاسَيْتُ شِدَّتَهُ. وَفِي حَدِيثِ بِلَالٍ: أَذَّنْتُ فِي لَيْلَةٍ بَارِدَةٍ فَلَمْ يَأْتِ أَحَدٌ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: أَكَبَدَهُمُ الْبَرْدُ؟ أَيْ شَقَّ عَلَيْهِمْ وَضَيَّقَ، مِنَ الْكَبَدِ، بِالْفَتْحِ، وَهِيَ الشِّدَّةُ وَالضِّيقُ، أَوْ أَصَابَ أَكْبَادَهُمْ، وَذَلِكَ أَشَدُّ مَا يَكُونُ مِنَ الْبَرْدِ، لِأَنَّ الْكَبِدَ مَعْدِنُ الْحَرَارَةِ وَالدَّمِ وَلَا يَخْلُصُ إِلَيْهَا إِلَّا أَشَدُّ الْبَرْدِ. اللَّيْثُ: الرَّجُلُ يُكَابِدُ اللَّيْلَ إِذَا رَكِبَ هَوْلَهُ وَصُعُوبَتَهُ. وَيُقَالُ: ڪَابَدْتُ ظُلْمَةَ هَذِهِ اللَّيْلَةِ مُكَابَدَةً شَدِيدَةً; وَقَالَ لَبِيدٌ:
عَيْنُ هَلَّا بَكَيْتِ أَرْبَدَ، إِذْ قُمْ     نَا، وَقَامَ الْخُصُومُ فِي ڪَبَدِ؟
أَيْ فِي شِدَّةٍ وَعَنَاءٍ. وَيُقَالُ: تَكَبَّدْتُ الْأَمْرَ قَصَدْتُهُ; وَمِنْهُ قَوْلُهُ:
يَرُومُ الْبِلَادَ أَيُّهَا يَتَكَبَّدُ
وَتَكَبَّدَ الْفَلَاةَ إِذَا قَصَدَ وَسَطَهَا وَمُعْظَمَهَا. وَقَوْلُهُمْ: فُلَانٌ تُضْرَبُ إِلَيْهِ أَكْبَادُ الْإِبِلِ أَيْ يُرْحَلُ إِلَيْهِ فِي طَلَبِ الْعِلْمِ وَغَيْرِهِ. وَكَابَدَ الْأَمْرَ مُكَابَدَةً وَكِبَادًا: قَاسَاهُ، وَالِاسْمُ الْكَابِدُ ڪَالْكَاهِلِ وَالْغَارِبِ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: أَعْنِي بِهِ أَنَّهُ غَيْرُ جَارٍ عَلَى الْفِعْلِ; قَاْلَ الْعَجَاجُ:
وَلَيْلَةٍ مِنَ اللَّيَالِي مَرَّتْ     بِكَابِدٍ ڪَابَدْتُهَا وَجَرَّتْ
أَيْ طَالَتْ. وَقِيلَ: ڪَابِدٌ فِي قَوْلِ الْعَجَّاجِ مَوْضِعٌ بِشَقِّ بَنِي تَمِيمٍ. وَ أَكْبَادٌ: اسْمُ أَرْضٍ; قَاْلَ أَبُو حَيَّةَ النُّمَيْرِيُّ:
لَعَلَّ الْهَوَى، إِنْ أَنْتَ حَيَّيْتَ مَنْزِلًا     بِأَكْبَادَ، مُرْتَدٌّ عَلَيْكَ عَقَابِلُهُ

معنى كلمة كبد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً