معنى كلمة قمع – المعجم الوسيط

معنى كلمة قمع – المعجم الوسيط

قَمَعَ

الشَّرَابُ ـَ قَمْعاً: مرّ في الحلق مَرًّا بغير جَرْع. وـ في البيت ونحوه: دخله هارباً. وـ فلاناً: ضربه بالمِقْمَعة. وـ ضرب أعلى رأسه. وـ منعه عمَّا يريد. وـ قهره وذَلَّلَه. وـ البردُ النباتَ: أحرقه. وـ الإناء: أدخل فيه القِمْع ليصبَّ فيه السَّائل. وـ القِربة: ثنى فمها إلى خارجها. وـ سَمْعَه لفلان: أنصت له. وـ ما في الإناء: شربه أو أخذه. وـ البُسرة: قلع قِمْعها.

( قَمِعَت ) عينُه ـَ قَمَعاً: قلّ نظرها من العَمَش. وـ الظبية ونحوها: لسعتها القَمَعة أو دخلت في أنفها فحَرَّكَت رأسها من ذلك. وـ الفرس: هاب. وـ غلظت إحدى ركبتيه. وـ الفصيل: ارتفع وحمل الشحم. فهو قَمِع. يقال: سَنام قَمِع.

( قَمَّعَت ) البسرة ونحوها: انقلع قِمَعها. وـ المرأةُ بنانها بالحِنَّاء: خضبت به أطرافهن.

( اقْتَمَعَ ) السّقاءَ: أدخل ثقبَه في فيه فشرب. وـ ما في الإناء: شربه أو أخذه كلّه. وـ الشيءَ: أخذ خياره.

( انْقَمَعَ ): تغيَّب ودخل وراء ستر. وـ في البيت: قَمَع. وـ جلس وحده.

( تَقَمَّعَت ) الظبيةُ ونحوها: قَمِعَت. وـ في البيت: انقمع. وـ تحيَّر. وـ ذلّ. وـ الشيءَ: أخذ خياره. وـ الحمار: حرَّك رأسه ليطرد القَمَع. ويقال: تركت فلاناً يتقمَّع: يطرد الذُّباب من فراغه.

( الأقْمَع ): الكبِير عَظم الحنجرة. وعُرقوب أقْمَع: غلُظت إبرته.

( القِمْع ): إناء مخروطي الشكل يوضع في فم الوعاء ثم يصبُّ فيه السائل. وفي كلامهم: ( ويل لأقماع القوم: ) الذين يسمعون ولا يعون. وـ من الرُّمَّان: ما فيه الزَّغب الأصفر. وـ من الورد: الأصل الأخضر الذي يبقى على الغصن بعد ذهاب أوراق الورد فيحمرّ. ( ج ) أقْمَاع.

( القِمَع ): القِمْع. وفلان قِمَع أخبار: يتتبعها ويتحدث بها. ( ج ) أقْمَاع.

( القَمَع ): غِلظ في إحدى ركبتي الفرس. وـ عُظَيْم ناتئ في الحنجرة من الخارج. وـ طَبَق الحلقوم، وهو مجرى النفس إلى الرئة.

( القَمْعَة ) من الشيء: خياره. وـ فساد في موق العَيْن واحمرار، وهو ما يطلق عليه: الرَّمد الزَّاويّ. ( مج ).

( القَمَعَة ): الرأس. وـ رأس السّنام. وـ بَثْرَة تخرج في أصول الأشفار. وـ فساد في موق العين واحمرار. وقَمَعَة الذَّنَب: طرفه. ( ج ) قَمَع. وـ ذُباب أزرق عظيم يدخل في أُنوف الدوابّ ويقع على الإبل والوحش إذا اشتدّ الحرّ فيلسعها. ( ج ) قَمَع، ومقامع ( على غير قياس ).

( القَمِيعة ): النَّاتئة بين الأُذنين من الدوابّ. وـ طرف الذّنب. ( ج ) قَمَائِع.

( المِقْمَعَة ): خشبة أو حديدة معوجَّة الرأس يضرب بها رأس الفيل ونحوه ليَذِلّ ويُهان. ( ج ) مَقَامِع. وفي التنزيل العزيز: {ولهم مقامع من حديد}.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً