معنى كلمة قضى – المعجم الوسيط

معنى كلمة قضى – المعجم الوسيط

قَضَى

ـِ قَضْياً، وقَضَاء، وقَضِيّة: حكم وفصل. ويقال: قضى بين الخصمين، وقضى عليه، وقضى له، وقضى بكذا: فهو قاضٍ. ( ج ) قضاة. وـ الله: أمر. ومنه قوله في التنزيل العزيز: {وقضى ربّك ألاّ تعبدوا إلا إيّاه}. وـ إليه: أنهى إليه أمره. ومنه قوله في التنزيل العزيز: {وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب}. وـ الصّلاةَ والحجّ والدَّيْن: أدّاها. يقال: قضى المدين الدائن دينه: أدّاه إليه. وـ الصلاة: أدّاها بعد مضيّ وقتها. وـ عَبْرَتَه: أنفد كلّ دموعه. وـ الشيء: قدَّره وصنعه. وـ حاجته: نالها وبلغها. وـ أجله: بلغ الأجل الذي حُدِّد له. وـ نَحْبَه: مات. ويقال: قضى فلان: مات. وضربه فقضى عليه: قتله. ويقال: لا أقضي منه العَجَب ( لا يستعمل إلاّ منفيًّا ).

( قَاضَاه ) مُقاضاة: حاكمه. وـ على مال ونحوه: صالحه.

( قَضَّى ) حاجته تَقْضِيَة: قضاها. وـ الأمير فلاناً: جعله قاضياً. وـ أمره: أمضاه.

( اقْتَضَى ) الدَّيْن: طَلَبَه. وـ أمراً: استلزمه. ويقال: افعل ما يقتضيه كرمك: ما يطالبك به. وـ منه حقه، وعليه: أخذه. وـ الأمر الوجوب: دلّ عليه.

( انْقَضَى ) الشيء: فَنِيَ وانقطع. ويقال: انقضى أجله.

( تَقَاضَاه ) الدَّيْنَ: طلبه منه. وـ قبضه منه.

( تَقَضَّى ) الشيءُ: فَنِيَ وانقطع. يقال: تَقَضّى عمره.

( اسْتَقْضَى ) السلطان فلاناً: صيَّره قاضياً. وـ فلان فلاناً: طلب قضاءه وحكمه. وـ طلبه للقضاء. وـ فلان الدين: طلب إليه أن يقضيه.

( القَاضِي ): القاطع للأمور المحكم لها. وـ من يقضي بين الناس بحكم الشرع. وـ من تعيِّنه الدولة للنظر في الخصومات والدعاوى وإصدار الأحكام التي يراها طبقاً للقانون، ومَقَرُّه الرسمي إحدى دور القضاء. ( ج ) قُضَاة. ويقال: سُمّ قاضٍ: قاتل.

( القَاضِيَة ): المَوْت. يقال: أتت عليه القاضية: المَنِيّة التي تقضي على الإنسان وتهلكه. وفي التنزيل العزيز: {يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ}. وضربة قاضية: مميتة، أو فاصلة.

( القَضَاء ): الحُكْم. وـ الأداء. وـ عمل القاضي. ورجال القضاء: الهيئة التي يوكل إليها بحث الخصومات للفصل فيها طبقاً للقوانين. ويقال: وقع هذا الحادث قضاء وقَدَراً: لم ينسب إلى فاعل أحدثه. وعقيدة القضاء والقَدَر: عقيدة من يرى أن الأعمال الإنسانية وما يترتب عليها من سعادة أو شقاء، وكذلك الأحداث الكونيّة، تسير وفق نظام أزليّ ثابت. ( مج ). ( ج ) أقْضِيَة.

( القَضَى ): [مقصوراً]: الحُكْم. وـ الزبيب. وـ بزر الزبيب.

( القُضَاة ): جلدة رقيقة تكون على وجه الصبيّ حين ولادته.

( القَضِيّة ): الحُكْم. وـ مسألة يتنازع فيها وتعرض على القاضي أو القضاة للبحث والفصل. ( مو ). وـ ( في المنطق ): قول مكون من موضوع ومحمول يحتمل الصدق والكذب لذاته، ويصح أن يكون موضوعاً للبرهنة. ( ج ) قضايا.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً