معنى كلمة قرن – المعجم الوسيط

معنى كلمة قرن – المعجم الوسيط

قَرَنَ

الفرسُ ـُِ قَرْناً: وقعت حوافر رجليه مواقع حوافر يديه. فهو قَرون. وـ البُسْرُ: جمع بين الإرطاب والإبسار. وـ الشيءَ بالشيء، وقَرَن بينهما قَرْناً، وقِراناً: جمع. يقال: قرن الحج بالعمرة: وصلهما. وقرن بين الحج والعمرة: جمع بينهما في قِران واحد. وقالوا: قرن بين ثورين: جمعهما في نير. وبين عملين: أدّاهما معاً. وـ الشيء إلى الشيء: وصله وشدّه إليه. وـ فلاناً: ضربه على قَرْنَي رأسه.

( قَرِنَ ) فلانٌ ـَ قَرَناً: التقى طرفا حاجبيه، فهو أقرن، وهي قرناء الحاجبين. وـ كلّ ذي قرن: طال قرناه. فهو أقرَن، وهي قرناء. ( ج ) قُرْن.

( أقْرَنَ ) فلان: جمع بين شيئين أو عملين، كأن يجمع بين حَلْبَتَيْن في الحلب، أو يرمي بسهمين، أو يجيء بأسيرين. وـ رفع رأس رُمْحِه لئلاّ يصيب من قُدَّامَه. وـ أفاطير وجه الغلام: بَثِرَت مخارج لحيته. وـ الثُّرَيّا: ارتفعت في كبد السماء. وـ الدّم في العرق: كثُر. وـ الدُّمّل: لان وحان أن يتفقّأ. وـ للشيء: أطاقه وقوي عليه. وـ على غريمه: ضيّق. وـ بين الحجّ والعمرة: قرن. وـ فلاناً: صار له قِرْناً. وـ القِرْن: غلبه.

( قَارَنَه ) مُقارَنَة، وقِراناً: صاحبه واقترن به. وـ بين القوم: سوّى بينهم. وـ بين الزوجين قِراناً: جمع بينهما. ( مو ). وـ الشيء بالشيء: وازنه به. ( محدثة ). وـ بين الشيئين أو الأشياء: وازن بينها، فهو مقارن. ويقال: الأدب المقارن أو التشريع المقارن. ( محدثة ).

( قَرَّنَ ) الأسارى: شدَّهم بالقُرُن، وبه فُسّر قوله تعالى في التنزيل العزيز: {وآخرين مقرّنين في الأصفاد}. ويقال: قرن المجرمين في القران: جمعهم.

( اقْتَرَنَ ) الشيءُ بغيره: اتّصل به وصاحبه. ويقال: اقترنا: تلازما.

( تَقَارَنَ ) الشيئان: تلازما.

( اسْتَقْرَنَ ) للأمر: أطاقه وقوي عليه. وـ فلان لفلان: صار عند نفسه من أقرانه. وـ الدم في العرق: كثر. وـ الدّمّل: لان. ويقال: للرّجل إذا غضب: قد استقرنت وأردت أن تنفقئ عليّ.

( القِرَان ): الجمع بين الحج والعُمْرة في الإحرام. وـ الجمع بين الزوجين بالعقد. ( مو ). وـ حبل يُقَاد به. ( ج ) قُرُن.

( القَرَانيا ): جنس شجر يزرع لثمره وللتزيين، من الفصيلة القَرَانيّة.

( القَرْن ): مادّة صلبة ناتئة بجوار الأذن في رؤوس البقر والغنم ونحوها؛ وفي كل رأس قرنان غالباً. وـ من رأس الإنسان والشيطان: جانبه وموضع القَرْن منه. وـ من القَوْم: سيِّدُهُم. وـ من السَّيْف والنَّصْل: حدُّهُما. وـ من الشمس: أول ما يبزغ عند طلوعها. وـ من الأكمة والجبل: رأسهما وأعلاهما. وـ من الجرادة: شعرة في رأسهما؛ وهما: قرنان. وـ من الباقلَّى واللوبياء ونحوهما: الغلاف الذي يشتمل على الحبّ. ( مو ). وـ الحجر الأملس النقيّ لا أثر فيه. وـ الشوط من الجري. يقال: عدا الفرس قرناً أو قرنين فعرق. وـ من الزّمان: مائة سنة. ويقال: امرأة قرن: كفْء ونظير في الشجاعة. ( ج ) قُرُون. ووحيد القرن: الكَركَدّن؛ لأن له قرناً واحداً في مقدّم رأسه.

( القِرْن ) للإنسان: مثله في الشّجاعة والشّدّة والعِلْم والقتال وغير ذلك. ويقال: هي قرن أيضاً. ( ج ) أقران.

( القَرَن ): الحبل يُقرن به البعيران. ( ج ) أقْرَان. وـ البعير المقرون بآخر.

( القَرْناء ) من الحَيّات: التي لها لحمتان في رأسها كأنهما قرنان؛ وأكثر ما يكون ذلك في الأفاعي.

( القَرْنان ): نعت سَوْء للرَّجل الذي لا غيرة له على أهله.

( القَرْنُوَة ): عُشبة خضراء غبراء على ساقٍ يضرب ورقها إلى الحمرة، لها ثمرة كالسُّنبلة؛ وهي مُرّة يدبغ بها الاساقي. وـ قرون تنبت أكبر من قرون الدُّجْر فيها حبّ أكبر من الحِمّص، فإذا جُشّ خرج أصفر، فيُطبَخ كما تُطبَخ الهريسة فيؤكل، ويُدَّخر للشتاء.

( القَرْنِيّة ): الجزء الأمامي الشفّاف من جدار مقلة العين. ( مج ).

( القَرُون ): النَّفْس. يقال: ( أسمحت قرونه ): ذلَّت نفسه وتابعته على الأمر. وـ من الدّوابّ: التي تعرق سريعاً إذا جرت. وـ من الخيل والإبل: التي تقع رجلاها مواقع يديها في السير. وـ من الإبل: التي تملأ إناءين للحلب في حلبة واحدة. وـ الحاجة. يقال: أخذت قَرُوني من الأمر: حاجتي.

( القَرُونَة ): النَّفْس. يقال: ( أسمحت قرونته ): ذلَّت نفسه وتابعته على الأمر. وـ نبتة تشبه نبات اللُّوبيا فيها حبّ أكبر من الحِمّص مُدَحْرَج أبرش في سواد، فإذا جُشَّت خرجت صفراء كالوَرْس، وهي فريك أهل البادية، لكثرتها.

( القَرِين ): المقارن والمصاحب. وـ الزوج. وـ البعير المقرون بآخر. وـ الأسير. ( ج ) قُرَناء.

( القُرَيْناء ): اللوبياء.

( القَرِينَة ): النفس. وـ الزَّوجة؛ لأنها تقارن زوجها.

( المِقْرَن ): الخشبة تُشدّ على رأس الثورين عند الحرث ونحوه، ويسميه فلاح مصر: [الناف].

( المَقْرُونَة ): نوع من الطعام يُعمل من عجين وسمن ولَوْز. ( مو ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً