معنى كلمة قذذ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة قذذ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة قذذ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

قذذ: الْقُذَّةُ: رِيشُ السَّهْمِ، وَجَمْعُهُا قُذَذٌ وَقِذَاذٌ. وَقَذَذْتُ السَّهْمَ أَقُذُّهُ قَذًّا وَأَقْذَذْتُهُ: جَعَلْتُ عَلَيْهِ الْقُذَذَ، وَلِلسَّهْمِ ثَلَاثُ قُذَذٍ، وَهِيَ آذَانُهُ وَأَنْشَدَ:
مَا ذُو ثَلَاثِ آذَانِ يَسْبِقُ الْخَيْلَ بِالرَّدَيَانِ
وَسَهْمٌ أَقَذُّ: عَلَيْهِ الْقُذَذُ، وَقِيلَ هُوَ الْمُسْتَوِي الْبَرْيِ الَّذِي لَا زَيْغَ فِيهِ وَلَا مَيْلَ. وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: الْأَقَذُّ السَّهْمُ حِينَ يُبْرَى قَبْلَ أَنْ يُرَاشَ، وَالْجَمْعُ قُذٌّ، وَجَمْعُ الْقُذِّ قِذَاذٌ، قَاْلَ الرَّاجِزُ:
مِنْ يَثْرِبِيَّاتٍ قِذَاذٍ خُشْنِ
، وَالْأَقَذُّ أَيْضًا: الَّذِي لَا رِيشَ عَلَيْهِ. وَمَا لَهُ أَقَذُّ وَلَا مَرِيشٌ، أَيْ: مَا لَهُ شَيْءٌ، وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: مَا لَهُ مَالٌ وَلَا قَوْمٌ. وَالْأَقَذُّ: السَّهْمُ الَّذِي قَدْ تَمَرَّطَتْ قُذَذُهُ، وَهِيَ آذَانُهُ، وَكُلُّ أُذُنٍ قُذَّةٌ. وَيُقَالُ: مَا أَصَبْتُ مِنْهُ أَقَذَّ وَلَا مَرِيشًا بِالْقَافِ، أَيْ: لَمْ أُصِبْ مِنْهُ شَيْئًا؛ فَالْمَرِيشُ: السَّهْمُ الَّذِي عَلَيْهِ رِيشٌ. وَالْأَقَذُّ: الَّذِي لَا رِيشَ عَلَيْهِ. وَفِي التَّهْذِيبِ: الْأَقَذُّ السَّهْمُ الَّذِي لَمْ يُرَشْ. وَيُقَالُ: سَهْمٌ أَفْوَقُ إِذَا لَمْ يَكُنْ لَهُ فُوقٌ، فَهَذَا وَالْأَقَذُّ مِنَ الْمَقْلُوبِ; لِأَنَّ الْقُذَّةَ الرِّيشُ ڪَمَا يُقَالُ لِلْمَلْسُوعِ: سَلِيمٌ. وَرَوَى ابْنُ هَانِئٍ عَنْ أَبِي مَالِكٍ: مَا أَصَبْتُ مِنْهُ أَفَذَّ وَلَا مَرِيشًا، بِالْفَاءِ، مِنَ الْفَذِّ الْفَرْدِ. وَقَذُّ الرِّيشِ: قَطْعُ أَطْرَافِهِ وَحَذْفُهُ عَلَى نَحْوِ الْحَذْوِ وَالتَّدْوِيرِ وَالتَّسْوِيَةِ، وَالْقَذُّ: قَطْعُ أَطْرَافِ الرِّيشِ عَلَى مِثَالِ الْحَذْوِ وَالتَّحْرِيفِ، وَكَذَلِكَ ڪُلُّ قَطْعٍ ڪَنَحْوِ قُذَّةِ الرِّيشِ. وَالْقُذَاذَاتُ: مَا سَقَطَ مِنْ قَذِّ الرِّيشِ وَنَحْوِهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: أَنْتُمْ – يَعْنِي أُمَّتَهُ – أَشْبَهُ الْأُمَمِ بِبَنِي إِسْرَائِيلَ، تَتَّبِعُونَ آثَارَهُمْ حَذْوَ الْقُذَّةِ بِالْقُذَّةِ، يَعْنِي ڪَمَا تُقَدَّرُ ڪُلُّ وَاحِدٍةٍ مِنْهُنَّ عَلَى صَاحِبَتِهَا وَتُقْطَعُ، وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ: لَتَرْكَبُنَّ سَنَنَ مَنْ ڪَانَ قَبْلَكُمْ حَذْوَ الْقُذَّةِ بِالْقُذَّةِ، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: يُضْرَبُ مَثَلًا لِلشَّيْئَيْنِ يَسْتَوِيَانِ وَلَا يَتَفَاوَتَانِ، وَقَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُهَا فِي الْحَدِيثِ مُفْرَدَةً وَمَجْمُوعَةً. وَالْمِقَذُّ، وَالْمِقَذَّةُ بِكَسْرِ الْمِيمِ: مَا قُذَّ بِهِ الرِّيشُ ڪَالسِّكِينِ وَنَحْوِهِ، وَالْقُذَاذَةُ مَا قُذَّ مِنْهُ، وَقِيلَ: الْقُذَاذَةُ مِنْ ڪُلِّ شَيْءٍ مَا قُطِعَ مِنْهُ، وَإِنَّ لِي قُذَاذَاتٍ وَحُذَاذَاتٍ؛ فَالْقُذَاذَاتُ الْقِطَعُ الصِّغَارُ تُقْطَعُ مِنْ أَطْرَافِ الذَّهَبِ، وَالْحُذَاذَاتُ الْقِطَعُ مِنَ الْفِضَّةِ. وَرَجُلٌ مُقَذَّذُ الشَّعْرِ، وَمَقْذُوذٌ: مُزَيَّنٌ، وَقِيلَ: ڪُلُّ مَا زُيِّنَ فَقَدْ قُذِّذَ تَقْذِيذًا. وَرَجُلٌ مَقْذُوذٌ: مُقَصَّصٌ شَعْرُهُ حَوَالَيْ قُصَاصِهِ ڪُلِّهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ ذَكَرَ الْخَوَارِجَ، فَقَالَ: يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ ڪَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ، ثُمَّ نَظَرَ فِي قُذَذِ سَهْمِهِ فَتَمَارَى أَيَرَى شَيْئًا أَمْ لَا. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: الْقُذَذُ رِيشُ السَّهْمِ ڪُلُّ وَاحِدَةٍ مِنْهَا قُذَّةٌ؛ أَرَادَ أَنَّهُ أَنْفَذَ سَهْمَهُ فِي الرَّمِيَّةِ حَتَّى خَرَجَ مِنْهَا وَلَمْ يَعْلَقْ مِنْ دَمِهَا بِشَيْءٍ لِسُرْعَةِ مُرُوقِهِ. وَالْمُقَذَّذُ مِنَ الرِّجَالِ: الْمُزَلَّمُ الْخَفِيفُ الْهَيْئَةِ، وَكَذَلِكَ الْمَرْأَةُ إِذَا لَمْ تَكُنْ بِالطَّوِيلَةِ، وَامْرَأَةٌ مُقَذَّذَةٌ وَامْرَأَةٌ مُزَلَّمَةٌ. وَرَجُلٌ مُقَذَّذٌ إِذَا ڪَانَ ثَوْبُهُ نَظِيفًا يُشْبِهُ بَعْضُهُ بَعْضًا ڪُلُّ شَيْءٍ مِنْهُ حَسَنٌ. وَأُذُنٌ مُقَذَّذَةٌ وَمَقْذُوذَةٌ: مُدَوَّرَةٌ ڪَأَنَّهَا بُرِيَتْ بَرْيًا. وَكُلُّ مَا سُوِّيَ وَأُلْطِفَ فَقَدْ قُذَّ. وَالْقُذَّتَانِ: الْأُذُنَانِ مِنَ الْإِنْسَانِ وَالْفَرَسِ. وَقُذَّتَا الْحَيَاءِ: جَانِبَاهُ اللَّذَانِ يُقَالُ لَهُمَا: الْإِسْكَتَانِ. وَالْمَقَذُّ: أَصْلُ الْأُذُنِ، وَالْمَقَذُّ بِالْفَتْحِ: مَا بَيْنَ الْأُذُنَيْنِ مِنْ خَلْفٍ. يُقَالُ: إِنَّهُ لَلَئِيمُ الْمَقَذَّيْنِ إِذَا ڪَانَ هَجِينَ ذَلِكَ  الْمَوْضِعِ. وَيُقَالُ: إِنَّهُ لَحَسَنُ الْمَقَذَّيْنِ، وَلَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَقَذٌّ وَاحِدٌ، وَلَكِنَّهُمْ ثَنَّوْا عَلَى نَحْوِ تَثْنِيَتِهِمْ رَامَتَيْنِ وَصَاحَتَيْنِ، وَهُوَ الْقُصَّاصُ أَيْضًا. وَالْمَقَذُّ: مُنْتَهَى مَنْبَتِ الشَّعْرِ مِنْ مُؤَخَّرِ الرَّأْسِ، وَقِيلَ: هُوَ مَجَزُّ الْجَلَمِ مِنْ مُؤَخَّرِ الرَّأْسِ، تَقُولُ: هُوَ مَقْذُوذُ الْقَفَا. وَرَجُلٌ مُقَذَّذُ الشَّعْرِ إِذَا ڪَانَ مُزَيَّنًا. وَالْمَقَذُّ: مَقَصُّ شَعْرِكَ مِنْ خَلْفِكَ وَأَمَامِكَ، وَقَالَ ابْنُ لَجَأٍ يَصِفُ جَمَلًا:
كَأَنَّ رُبًّا سَائِلًا أَوْ دِبْسَا     بِحَيْثُ يَحْتَافُ الْمَقَذُّ الرَأْسَا
وَيُقَالُ: قَذَّهُ يَقُذُّهُ إِذَا ضَرَبَ مَقَذَّهُ فِي قَفَاهُ، وَقَالَ أَبُو وَجْزَةَ:
قَامَ إِلَيْهَا رَجُلٌ فِيهِ عُنُفْ     فَقَذَّهَا بَيْنَ قَفَاهَا وَالْكَتِفْ
، وَالْقُذَّةُ: ڪَلِمَةٌ يَقُولُهَا صِبْيَانُ الْأَعْرَابِ، يُقَالُ لَعِبْنَا شَعَارِيرَ قُذَّةٍ. وَتَقَذَّذَ الْقَوْمُ: تَفَرَّقُوا. وَالْقِذَّانُ: الْمُتَفَرِّقُ. وَذَهَبُوا شَعَارِيرَ قَذَّانَ وَقِذَّانَ، وَذَهَبُوا شَعَارِيرَ نَقْذَانَ وَقُذَّانَ، أَيْ: مُتَفَرِّقِينَ. وَالْقِذَّانُ: الْبَرَاغِيثُ، وَاحِدَتُهُا قُذَّةٌ وَقُذَذٌ، وَأَنْشَدَ الْأَصْمَعِيُّ:
أَسْهَرَ لَيْلِي قُذَذٌ أَسَكُّ     أَحُكُّ حَتَّى مِرْفَقِي مُنْفَكُّ
وَقَالَ آخَرُ:
يُؤَرِّقُنِي قِذَّانُهَا وَبَعُوضُهَا
، وَالْقَذُّ: الرَّمْيُ بِالْحِجَارَةِ وَبِكُلِّ شَيْءٍ غَلِيظٍ، قَذَذْتُ بِهِ أَقُذُّ قَذًّا. وَمَا يَدَعُ شَاذًّا وَلَا قَاذًّا، وَذَلِكَ فِي الْقِتَالِ إِذَا ڪَانَ شُجَاعًا لَا يَلْقَاهُ أَحَدٌ إِلَّا قَتَلَهُ. وَالتَّقَذْقُذُ: رُكُوبُ الرَّجُلِ رَأْسَهُ فِي الْأَرْضِ وَحْدَهُ أَوْ يَقَعُ فِي الرَّكِيَّةِ، يُقَالُ: تَقَذْقَذَ فِي مَهْوَاةٍ فَهَلَكَ وَتَقَطْقَطَ مِثْلُهُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: تَقَذْقَذَ فِي الْجَبَلِ: إِذَا صَعِدَ فِيهِ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

معنى كلمة قذذ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً