معنى كلمة فقر – المعجم الوسيط

معنى كلمة فقر – المعجم الوسيط

فَقَرَ

الأرضَ ـُ فَقْراً: حفرها. ويقال: فقر البئر: استنبط ماءها. وفقر الخرز: ثقبه للنّظم. وـ الشيءَ: كسره. وـ الرّجل ونحوه: كسر فقار ظهره. ويقال: فقرته الداهية: نزلت به شديدة.

( فَقِرَ ) ـَ فَقَراً: اشتكى فقاره من كسر أو مرض. فهو فقِر، وفقير.

( أفْقَرَ ) الظهرُ: قَوِي فَقَاره. وـ الصَّيْدُ فلاناً: اقترب منه وأمكنه من نفسه. وـ فلاناً دابته: أعاره إيّاها. ويقال: أفقره أرضاً: أعاره إيَّاها للزراعة. وـ الله فلاناً: جعله فقيراً.

( فَقَّر ) الشيءَ: مبالغة في فقر. وـ للفسيلة: حفر لها حفرة لتغرس فيها.

( افْتَقَرَ ): صار فقيراً. وـ إلى الأمر: احتاج.

( تَفَاقَرَ ): تظاهر بالفقر.

( تَفَقَّرَت ) الأرضُ: كثرت فيها الحفر.

( الفاقِرَة ): الداهية. ( ج ) فواقر.

( الفَقَارَة ): واحدة من عظام السلسلة العَظْميّة الظهريّة الممتدة من الرأس إلى العُصعص، وعِدّتها في الإنسان ثلاث وثلاثون فقارة: سَبع في العُنُق، واثنتا عشرة في الظهر بين الأضلاع، وخمس في البطن، وخمس في العَجُز، وأربع في العُصْعُص. ( ج ) فَقَار.

( الفَقْر ): العَوَز والحاجة. ( ج ) مَفاقِر ( على غير قياس ). وـ الشّقّ والحَزّ. وـ الهمّ والحرص. ( ج ) فُقُور. وفقر الدم: نقص به واضطراب في تكوينه يصحبه شحوب وبهر وخفقان. ( مو ).

( الفَقَرَة ): الفَقَارَة. ( ج ) فَقَرات.

( الفِقْرَة ): الفَقَارَة. وـ العلَم من جبل أو هدف ونحوه. وـ جملة من كلام أو جزء من موضوع أو شطر من بيت شعر. ويقال: زدت في كلامه أو شعره فقرة. وما أحسن فقر كلامه: نُكَتَه. وـ معنى مستقل مما تشتمل عليه المادة في القانون. ( محدثة ). ( ج ) فِقَر، وفقرات.

( الفُقْرَة ): الحُفْرَة التي تغرس فيها الفسيلة. وفُقْرَة القميص: مدخل الرأس منه. ( ج ) فُقَر.

( الفَقِير ): المكسور الفَقار. وـ مخرج الماء من القناة. وـ من الناس: من لا يملك إلاّ أقلّ القوت. وـ الواحد ممن يسمّون بالدّراويش. ( مو ). ( ج ) فقراء، وفُقُر.

( المَفاقِر ): وجوه الفَقْر. يقال: سدّ الله مفاقره: أغناه.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً